نصائح هامة من أجل عيون ساحرة وجذابة

عزيزتى رقيقه من أجل أن تظلى رقيقه دائما من أجلك ؛ومن أجل أغلى وارق شىء لديك وهو (عينيك) فقد حرصنا كل الحرص والمزيد من الجهد والإهتمام من أجل اشراقتك الجميله ومن أجل أن تظهرى دائما بمظهر جذاب رائع. واخترنا لك اليوم موضوع فى غاية الأهمية وهو : —- ***من أجل عيون ساحره وجذابه***

عيون

كيف نحافظ على سلامة العين وحاسة البصر؟

يتمسك كثير منا بعادات وموروثات خاطئه مثل:

  • ضرورة الإبتعاد عن التلفاز كى لا يسبب ضرراً للعين، أو إبعاد الكتاب عن العين عند القراءه لأن قربه قد يسبب قصر النظر، فى حين أن أشعة التلفاز أو الكتاب لا يستطيعان تغيير بنية العين ليتسببا بعيوب فيها.
  • فى الوقت نفسه، يهمل الكثير ما هو أفضل وأهم لسلامة العين مثل الفحص الدورى للعين خصوصا مع تقدم السن للتأكد من إرتفاع ضغطها مثلاً أو إصابتها بأى من الأمراض المعروفه مثل الكتاراكت (المياه البيضاء) والمياه الزرقاء أو عيوب انحراف العين وأمراض أخرى قد تتسبب في أسوأ الأحوال بفقدان حاسة الإبصار.
  • ويهمل آخرون الابسط من ذلك مثل إستخدام النظارات الشمسية الطبيه أثناء التعرض لأشعة الشمس أو إرتداء نظارات متخصصه عند الجلوس لفترات طويله أمام شاشة الحاسوب أثناء العمل المكتبى أو اتباع قواعد صحيحه لنظافة العين.
  • ايضا الجلوس امام الكمبيوتر او التلفزيون فى غرفة مظلمة يؤثر على العين لذلك يجب ان تكون الغرفة مضاءة جيدا لان ذلك يجعل العين تبذل مزيد من الجهد من اجل تقليل ضوء الداخل للعين .

***أهمية العنايه بالعين***

العين هى ايه من آيات الله، الخالق، وهى مصدر المعلومات الأكبر للعقل ،لا يعرف مقدارها إلا من فقدها، جعل الشرع جزاء من صبر على فقدان بصره الجنه، وسميت العينين بالحبيبتين، وكما جاء بالاثر:رجحت نعمة البصر بخمسمائة سنه من العباده، وذلك في قصة العابد الذى لم يذنب ذنبا، وأراد أن يدخل الجنه بعمله.

**فهى بذلك تستحق الإهتمام بها، والرعايه لها، فكنوز الدنيا كلها لا تساويها. **اللهم متعنا بابصارنا وقواتنا أبدا ما احييتنا.

وسائل المحافظه على العين :

**الوقايه خير من العلاج** **

18

  • الفحص الدورى للعين وذلك من أجل الكشف المبكر عن الأمراض الخطيره الصامته التى تصيبها مثل ضغط العين.
  • إستخدام النظارات الشمسية الطبيه أثناء التعرض لأشعة الشمس، واستخدام النظارات الخاصه للشاشات ذات الإضاءة العاليه،
  • الجلوس الصحيح خلف الحاسوب.
  • عدم القراءه تحت الإضاءة الخافته والإبتعاد عن التلفاز أثناء القراءه.
  • عدم التعرض المباشر للحراره وغيرها من العوامل الضاره بالعين وذلك باستخدام وسائل السلامه العامه أثناء العمل كاستخدام الواقيات الخاصه بالعين فى عمليات لحام الكهرباء مثلاً.
  • تخفيف الإضاءة ليلاً قدر المستطاع حيث أن للعتمه فائده تعود على العين، وذلك للتخفيف من اجهادها، فبؤبؤ العين يتقلص فى ظروف الإضاءة الشديده ويتوسع في ظروف الإضاءة القليله والمعتمه.
  • إستخدام قطرات العين الصناعيه وخصوصاً للذين يعانون جفاف العين بسبب طبيعة العمل.

***العنايه***

تعد التغذيه من أهم العوامل الهامه في العنايه بالعين، لمنع جميع العوامل المؤديه إلى تضرر العين. وفيما يلي سنعرض أهم الأغذية المفيده لصحة العين :

53

التغذيه بمصادر فيتامين أ : لما يشكله من حمايه لشبكية العين، وقدرة العين على التكيف مع الضوء الخافت والحمايه من مرض العشاء الليلى حيث يتواجد بمشتقات الحليب والبيض والخضروات ذات الورق الأخضر مثل السبانخ والملوخيه والخس والجزر. …….إلخ

التغذيه بمصادر الكاروتين و زيكانثين : للحمايه من مخاطر الإصابة بالضمور البقعى لشبكية العين، وتحمى العين من الأشعة الفوق بنفسجيه حيث تتواجد هذه المركبات في الملفوف.

التغذيه بالمواد المضاده للأكسدة : للحمايه من العديد من الأمراض كتبقع شبكية العين، ومن مصادرها التوت بأنواعه واللوز.

التغذيه بمصادر مادة الزنك: حيث أن لها تأثيرا غير مباشر، وذلك بمساعدتها على امتصاص المواد المضاده للأكسدة الآنفة الذكر، حيث تعتبر اللحوم مصدر جيد لمادة الزنك.

  • المحافظه على شرب الماء يوميا، وذلك للمحافظه على رطوبة العين، والمساعده على غسل العين من الشوائب.
  • التغذيه بمصادر فيتامين س حيث يعد أيضاً من مضادات الأكسدة وفيتامين ب أ وفيتامين ب 2 لما لهما من دور في المحافظه على حركة البؤبؤ والتقليل من خطر الإصابة بالماء الأبيض على العين.
  • وأخيراً وليس آخرا عزيزتى رقيقه حافظى دوماً على أغلى وارق شىء لديك وهو ( عينيك ) كى تظلى جذابه وساحره ورقيقه للأبد. ونتمنى لك ولاسرتك السعيده على الدوام كل الصحه والجمال والسلامه.

😍اكتشفي تطبيقات مجلة رقيقه المجانيه من هــنــا 😍

 
X
1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
صباح عزت غريب حسين.
6 سنوات

جزاك الله خيرا يادكتور على. على هذه المعلومات القيمه والرائعة والمفيده جداً. ولك جزيل الشكر والتقدير والاحترام.

زر الذهاب إلى الأعلى