مصادر البروتين النباتي البديلة للبروتين الحيواني ..ادخل لتتعرف عليها بالتفصيل

مصادر البروتين النباتي كثيرة تتمثل في خضروات وفواكه وحبوب وبقوليات وأيضًا مكسرات فهي غير مقتصرة على اللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك فقط، فإن كنت لا ترغب في تناول البروتين من خلال اللحوم فلا تخاف أمامك مصادر كثيرة أخرى؛ لتحصل منها على البروتين، تابع المقالة.

مصادر البروتين النباتي

تتعدد مصادر البروتين سواء البروتين النباتي أو الحيواني، البروتين هو المسئول عن بناء العضلات وتقوية العظام بجانب تقوية جهاز المناعة والحفاظ على توازن الجسم وإنتاج الطاقة، لذلك يجب الحصول على حصتك اليومية من البروتينات بشكل ضروري.

مع العلم أن البروتين لا يقوم الجسم بتخزينه مثل الكالسيوم والحديد، وإنما هو معتمد على طعامك اليومي الذي تتناوله، فحاول أن تحتوي وجباتك اليومية على البروتين حتى لا يحدث لجسدك خلل.

وإن كنت لا ترغب في تناول حصتك اليومية من البروتين من خلال البروتين الحيواني فأمامك مصادر أخرى نباتية من البروتين يمكنك الاطلاع عليها أدناه.

الصويا ومنتجاتها

الصويا من أهم مصادر البروتين النباتي بالإضافة إلى الكثير من المعادن والفيتامينات الكثيرة التي توجد به وبمشتقاته سواء لبن الصويا أو حبوب الصويا أو التوفو أو فول الصويا، وتحتوي الصويا على الكثير من العناصر الغذائية الهامة لبناء الجسم وخلاياه وليست عضلاته فقط.

ولكن اعلم أن حبوب الصويا المحمصة أو المجففة تحتوي على أعلى نسبة بروتين مقارنةً بباقي المشتقات، حيث يحتوي الكوب الواحد من الصويا المجفف على 36 جرام بروتين وهو أكثر من 80 في المائة من احتياجك اليومي.

أما عن لبن الصويا فالكوب منه يحتوي على 4 جرام بروتين بجانب فوائده الغذائية العظيمة الأخرى، وحبوب الصويا إن رغبت في تناولها مطهية على البخار فسوف تحصل على 8 جرام بروتين إن تناولت كوب من الصويا المطهية.

أما عن تناول التوفو وهو أحد مشتقات الصويا فإن الكوب منه يعطي جسمك 20 جرام بروتين وهو ما يعادل 48 في المائة من احتياجاتك اليومية.

المكسرات

المكسرات من أكثر المصادر البروتينية كما أنها غنية بالأوميجا ثري والكالسيوم والعناصر الغذائية الأخرى مثل الأحماض والمعادن، ونخص بالذكر الفستق واللوز اللذان يعطيان أعلى نسبة بروتين.

فمن يتناول 28 جرام من اللوز يحصل على 6 جرام بروتين بالإضافة إلى الحصول على نسبة دهون أقل وسعرات حرارية منخفضة ومضادات أكسدة تحميك من تكون الخلايا السرطانية.

والفستق يعطيك الكوب منه 5 جرام بروتين وهو أيضًا مفيد جدًا وحمية مميزة لمن يريد خسارة الوزن، كما أنه مفيد جدًا للقلب ولتنظيم مستوى السكر في الدم.

اقرأ أيضًأ:

أعراض ارتفاع السكر في الدم

ونذكر أيضًا الكاجو الذي به نسبة عالية من البروتين حيث يحتوي كل 28 جرام من الكاجو على 5 جرام من البروتين، ولا يقتصر دوره على هذا فقط بل إنه يعالج الإمساك ويقوي المناعة ويحافظ على صحة الشعر والأظافر.

اقرأ أيضًا:

السعرات الحرارية في الأطعمة

العدس

العدس مصنف من الأطعمة المتصدرة للبروتين والتي يعطيك الكوب منها 15 جرام من البروتين بالإضافة إلى السعرات الحرارية المنخفضة والدهون الضئيلة التي تحصل عليها عند تناوله، العدس الأصفر أو البني كلاهما غذاء صحي ومفيد للقلب وعلاج السمنة لغناه بالألياف.

الفاصوليا

الفاصوليا بكافة أنواعها مفيدة وغنية بالبروتين ومفيدة في الكثير من حالات السمنة، ولكن الفاصوليا الخضراء بالأخص تعد أكثر هذه الأنواع غنى بالبروتين حيث يحتوي الكوب الواحد منها على 4 جرام بروتين.

بجانب ذلك فالسعرات الحرارية الموجودة بها لا تذكر ونسبة الدهون ضئيلة، أما الألياف نسبتها كثيرة فتجعلك تشعر بالشبع دون أن تحصل على دهون وسعرات، يمكنك تناولها نيئة أو مطهية على البخار لتستفيد من محتواها.

الشيا

حبوب وبذور الشيا المعروفة بفوائدها المتعددة فهي أيضًا مصدر نباتي للبروتين لا يجب أن نغفل عنه؛ خاصةً وأن ملعقتان فقط منها يمكنها أن تعطيك 4 جرام وهو ما يعادل 16 في المائة من احتياجاتك اليومية.

مع العلم أن حبوب الشيا تحتوي على الاوميجا ثري والألياف والدهون الغير مشبعة ونسبة كبيرة من الأحماض الأمينية فتحافظ على مستوى السكر في الدم وتحمي القلب من الأمراض وتقوي عضلة القلب.

الجوافة

الجوافة التي يغفل عنها الكثير والتي تفتقر إلى معجبيها ومحبيها إن عرفت محتواها وفوائدها التي لا تحصى فلن تتردد في تناولها دومًا.

الجوافة من أكثر الفواكه الغنية بالبروتين حيث يحتوي الكوب منها على 4 جرام بروتين وألياف مشبعة تصل إلى 10 جرام بجانب فيتامين سي الذي تحتوي عليه بكثرة بأكثر من خمس أضعاف الموجود في البرتقال.

اقرأ أيضًا:

مصادر البروتين الحيوانية

البيض

البيض ربما تراه مصدر للبروتين الحيواني باعتباره يأتي من الدجاج ولكن هناك البعض يعتبرونه بروتين نباتي؛ لأنه خارج نطاق اللحوم الحمراء والبيضاء أو حتى الأسماك.

من المعروف عن البيض أنه مفيد جدًا ويعتبر من أكثر الأطعمة الموصى بها من بين كافة الأطعمة على ضرورة تناولها، فهو يحمي من كافة الأمراض ويعالج المصابين، بالإضافة إلى إفادة جسمك بكل العناصر الغذائية المفيدة دون أن تحصل على دهون أو سعرات حرارية أو غيره.

فأنت إن قمت بتناول بيضتان على الإفطار فإنك سوف تحصل على 12 جرام من البروتين الذي تحتاجه في حصتك اليومية أي ما يعادل 24 في المائة من احتياجك اليومي.

الحمص

الحمص من الأطعمة الجميلة واللذيذة والتي يمكنكم أن تأكلوها كوجبات خفيفة أو لتزيين الأطعمة والحمص يحتوي الخمسة ملاعق منه على 5 ونص جرام من البروتين، بالإضافة إلى قدرته على منح جسمك كمية كبيرة من الأحماض الأمينية والطاقة.

الكينوا

الكينوا من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة جدًا للجسم وتعتبر مصدر مهم وغني بالبروتين وتعمل على إنتاج الأحماض الأمينية التي تبنى العضلات والعظام، حيث يحتوي كل فنجان من الكينوا على 17 جرام من البروتين.

احرص على إضافتها إلى مأكولاتك اليومية، وتناول أي من منتجاتها المتعددة في السوق؛ لأنها لا تحتوي فقط على البروتين بل أنها أيضًا تحتوي على الألياف والدهون المفيدة للقلب والجسم.

السبانخ

كافة الخضروات الورقية الخضراء تعتبر من أهم مصادر البروتينات وخاصةً الملفوف والسبانخ حيث يعطيك الكوب منها ما يعادل 5 جرام بروتين بجانب سعرات حرارية لا تذكر وبدون دهون، وسوف تحصل في المقابل على فيتامينات ومعادن وكالسيوم، ولكن احرص على عدم طهوها وإن لزم الأمر استخدام البخار بدلًا من درجات الحرارة العالية حتى لا تفقد فوائدها.

الفول

الفول من منّا لا يعرفه فهو من الأطعمة المفضل تناولها في الإفطار وهو غني بالمعادن ونخص الحديد وبه فيتامين بي المركب، كما أن فوائده العظيمة والألياف الموجودة به جعلته حمية مناسبة لخسارة الوزن ومحاربة السمنة.

فمن يتناول 28 جرام من الفول يمكنه أن يحصل على 3 جرام من البروتين بجانب الحصول على كافة الفوائد الأخرى، كما يمكن تناوله مع عيش التوست الأسمر الذي يعد من مصادر البروتين هو الآخر.

الشوفان

الشوفان يعتبر من الحبوب الغذائية المتصدرة في مصادر البروتينات حيث يعيطك الكوب الواحد منه 13 جرام من البروتين، والمعروف عن الشوفان محتواه الغذائي الكبير من المعادن والأحماض والفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة.

اللوبيا

اللوبيا أيضًا غنية بالبروتين إلى حدٍ ما فيحتوي الكوب منها على 3 جرام بروتين بجانب ذلك فهي قادرة بمحتواها الغذائي على حمايتك من أمراض القلب والأمراض السرطانية وفقر الدم، كما أنها غنية بفيتامين بي المركب والمعادن الهامة للجسم.

البروكلي

البروكلي الذي يعتبر مصدر للفيتامينات مثل: فيتامين سي وفيتامين أ وفيتامين ك، هو أيضًا مصدر للبروتينات حيث يحتوي الكوب منه على 3 جرام بروتين.

الكاكاو

من الأشياء اللذيذة أيضًا والغنية بالبروتينات وبعيدة عن المصدر الحيواني هو مسحوق الكاكاو سواء باللبن أو الماء سوف تحصل على جرام بروتين عن كل كوب تشربه ولكن يجب ألا يكون محلى.

القرع

القرع ومن منّا لا يفضله ويحبه والجميل في ذلك أنه يحتوي على الحديد بكثرة فينصح بتناوله مرضى الأنيميا وفقر الدم، وهو مصدر غني جدًا بالبروتينات حيث يحتوي كل 60 جرام من القرع على 10 جرام بروتين.

الفول السوداني

الفول السوداني الغني عن التعريف بفوائده الرائعة والعظيمة واحتوائه على فيتامينات ومعادن وألياف تشعرك بالشبع ولا يتم هضمها سريعًا فهو أيضًا مصدر غني جدًا للبروتينات، حيث يحتوي كل 28 جرام من الفول السوداني على 7 جرام بروتين.

فلك أن تتخيل أن حوالي 200 جرام فول سوداني تتناوله كسناكس وجبة خفيفة طيلة اليوم يعطيك حصتك وأكثر يوميًا من البروتينات كما أنه ينشط عملية الأيض لديك فتخسر الدهون المتراكمة وتحصل على الوزن المثالي.

اقرأ أيضًا:

فوائد شرب الماء الساخن على الريق

حساب الوزن المثالي

البازلاء

البازلاء من الخضروات اللذيذة والشهية والتي يفضلها الكثير ويمكنكم تناولها نيئة أو مطبوخة، البازلاء تعتبر من الخضروات الغنية بالبروتين فكل كوب منها تعطي 2 جرام بروتين بجانب فوائدها العديدة التي سوف تحصل عليها عند تناولها.

اقرأ أيضًأ:

فوائد الخضروات للجسم

الزبادي

الزبادي من الوجبات الصحية والضرورية في بناء العضلات وإعطاء الطاقة والنشاط للجسم وبها معادن وفيتامينات تجعل الكثير يقبل عليها، ولكن هل تعلم أنها أيضًا مصدر للبروتينات غني جدًا حيث يحتوي 200 جرام من الزبادي على 20 جرام بروتين.

ومن المفضل أن تتناولوا الزبادي السادة بدون سكر أو مكسبات طعم؛ خاصةً لمن يعانوا من السمنة أو زيادة الوزن.

اقرأ أيضًا:

فوائد الثوم مع الزبادي

ريجيم فصائل الدم

ريجيم الشوربة الحارقة

الفلافل أو الطعمية

الفلافل أو ما تسمى بالطعمية إن كانت تخضع للشكل الصحي ومطهية في زيت نظيف وطازجة تناولها واحصل على 2 ونص جرام في كل قرص من الفلافل بجانب الفوائد الأخرى للفول والخضار والبصل المصنوعة منهم.

المشروم

المشروم المحبب لدى الكثير يمكنك الآن تناوله كمكمل غذائي تحصل منه على نسبة ليست قليلة من البروتينات، حيث يحتوي 28 جرام من المشروم على 4 جرام من البروتين بجانب ما سوف تستفاده كثيرًا من تناول المشروم من معادن وفيتامينات بجانب طعمه اللذيذ، يمكنك إضافته للسلطات والمقبلات.

الأفوكادو والرمان

الرمان والأفوكادو من أكثر الفواكه غنى بالبروتينات بعد الجوافة وبالإضافة إلى وجود الألياف بشكل كبير بهم والتي تعطي إحساس بالشبع، فالرمان مفيد للجسم والبشرة والشعر ويحمي القلب وينظف الكلى.

والأفوكادو يعتبر بمثابة الفاكهة الفاتحة للشهية والمفيدة جدًا للحصول على البروتينات وتحتوي على دهون غير مشبعة مفيدة للقلب والجسم أيضًا.

اقرأ أيضًا:

أضرار الغذاء الغير صحي

مع العلم أن حصتك اليومية من البروتين هي 46 جرام يوميًا، والحصول على البروتين من النباتات أفضل من الحيوانات؛ خاصةً لمن يعانوا من زيادة الوزن والسمنة؛ لأن البروتين النباتي يعطيك كل ما تحتاجه وأكثر دون أن يحتوي على دهون أو سعرات حرارية عالية تفسد وزنك المثالي.

اكتب تعليق