Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

مزيل العرق وعلاقتة بـ اورام الثدي وطريقة عمل مزيل بمكونات طبيعية امنة

هل هناك علاقة بين مزيل العرق واورام الثدي ؟ سؤال يطرح نفسه وخاصة وأن أورام الثدي أصبحت من سمات هذا العصر وتنتشر بصورة كبيرة، ولكن المؤلم حقًا في الأمر أن تلك الأورام أصبحت تهاجم النساء في سن صغيرة.

حيث وجدت الدراسات أن متوسط أعمار الإصابة بأورام الثدي انخفض بشكل كبير، بعد أن كانت تهاجم السيدات في عمر الأربعين فما فوق، وأرجعت الأبحاث انتشار الأورام بتلك الصورة المُفزعة وفي الأعمار الصغيرة نتيجة الكثير من الممارسات اليومية التي تقوم بها المرأة بشكل طبيعي دون إدراك منها أن لها علاقة قوية بزيادة فُرص إصابتها بأورام الثدي، ومن أبرز تلك الممارسات استعمال بعض أنواع مُزيلات العرق.

العلاقة بين مزيل العرق واورام الثدي

هناك الكثير من الدراسات والأبحاث التي أُجريت لتوضيح العلاقة بين مزيل العرق واورام الثدي وأبرزها أبحاث تم نشرها في منظمة الصحة العالمية.

وقد توصلت نتائج تلك الأبحاث إلى أن العلاقة بين مزيل العرق واورام الثدي مُرتبطة ب 4 أسباب يُمكن من خلالها أن تُسبب مُزيلات العرق أورام الثدي وهي :

1- مركبات البارابين (Paraben):

وهي عبارة عن مركبات كيميائية في غاية الخطورة يتم إضافتها لبعض أنواع مُزيلات العرق الرخيصة والرديئة الصُنع، وتلك المركبات محذورة.

وتستمد خطورتها من أن الجلد يقوم بامتصاصها، وتقوم بالتأثير على الخلايا اللبنية بشكل مشابه لتأثير هرمونات الأنوثة، وهو الأمر الذي يؤدي لتكون أورام الثدي.

2- مركبات الألومنيوم :

تلك المركبات توجد بشكل خاص في أنواع مُعينة من مُزيلات العرق والمُسماة ب “موانع التعرق Antiperspirant”، حيث يؤدى استعمالها إلى عواقب وخيمة.

عند استخدام موانع التعرق تلك، يتراكم عنصر الألومنيوم في الغُدد الليمفاوية الموجودة تحت الإبط، وهذا التراكم يؤدي إلى الإصابة بأورام الثدي.

3- مزيلات العرق بعد حلق شعر الإبط

من الممارسات الخاطئة التي تقوم بها الكثير من السيدات، هي حلاقة شعر الإبط بالشفرة ثم استخدام مُزيل العرق بعد ذلك مباشرة.

وهذا التصرف خاطئ تمامًا، حيث ما ينتج عن حلاقة شعر الإبط بالشفرة الكثير من الجروح والقطوع على الجلد، والتي تسمح بمرور كميات كبيرة من مُزيلات العرق إلى داخل خلايا الجسم مُسببة الأورام.

4- انتهاء تاريخ الاستخدام :

ليس المقصود هنا تاريخ الصلاحية، ولكن تاريخ الاستخدام المقصود به تاريخ فاعلية المُنتج من بدء استعماله، وهو التاريخ الذي يكون في الغالب مكتوبًا على الأنواع الجيدة من مُزيلات العرق.

وبالرغم من تلك الأضرار السابق ذكرها والتي تربط بين مزيل العرق واورام الثدي إلا أنه هناك بعض الأمور التي يمكنك القيام بها، والتي تجعلك تتفادى المخاطر المُرتبطة باستعمال مُزيلات العرق.

نصائح لتجنب مخاطر استعمال مزيلات العرق

  • البُعد تمامًا عن الأنواع الرخيصة الثمن من مُزيلات العرق والمحتوية على مركبات البارابين، وشراء الأنواع الجيدة.
  • استعملي مُزيلات العرق أو Deodorant، والبعد تمامًا عن استعمال موانع التعرق Antiperspirant، وذلك لتجنب التأثيرات الخطيرة لمركبات الألومنيوم.
  • عند حلاقة شعر الإبط، يُفضل عدم استعمال مُزيلات العرق إلا بعد مرور 48 ساعة.
  • احرصي على استخدام مُزيلات العرق التي مدون عليها تاريخ الاستخدام بخلاف تاريخ الصلاحية، حيث أن تاريخ الاستخدام يضمن لكِ استعمال المُنتج دون انتشار البكتيريا والميكروبات به.

أما في حال كنتِ تخشين من مزيلات العرق المُصنعة وتأثيراتها السلبية من تحيج الجلد واسمراره، تقدم لك مجلة رقيقة مجموعة متميزة من وصفات طبيعية لمزيلات العرق والتي ليس لها أى آثار جانبية.

وصفات طبيعية لمزيلات العرق

الوصفة الأولي :

مكونات الوصفة :

  • 3 ملاعق بكنج صودا.
  • 3 ملاعق من نشا الذرة أو «كورنستارش».
  • 3 ملاعق من زيت جوز الهند الطبيعي.
  • بضع قطرات من زيت شجرة الشاي “اختياري” وفائدته خصائصه المضادة للبكتيريا.
  • بضع قطرات من أي زيت عطري “اختياري”.

طريقة عمل الوصفة :

  1. اخلطي كلًا من البيكنج صودا ونشا الذرة بشكل جيد.
  2. ضعي زيت جوز الهند على النار حتى يدفء ويصبح قوامه سائلًا.
  3. اخلطي كلًا من زيت جوز الهند وزيت شجرة الشاي معًا، وضعي الخليط على مسحوق البيكنج صودا والنشا وقلبيهم جيدًا.
  4. ستحصلين على قوامًا غليظًا، قومي بتعبئته في علبة أو برطمان، واستخدمه بعد كل استحمام.

الوصفة الثانية :

مكونات الوصفة:

  • قطعة من الشبة.
  • ملعقة من بودرة المِسك “توجد عند متاجر العطارة”.
  • 2 ملعقة من بودرة التلك.

طريقة عمل الوصفة:

  1. كسري قطعة الشبة لقطع صغيرة، ثم اطحنيها بعد ذلك لتُصبح بودرة.
  2. اخلطي 10 ملاعق من بودرة الشبه مع بودرة المِسك وبودرة التلك.
  3. احفظي الخلطة السابقة في وعاء، واستعمليه بعد كل حمام.

نصائح لنظافة الإبط ونعومته ورائحته

  1. شعر الإبط قومي بإزالته كل أسبوع أو أسبوعين على الأكثر، حتي لا يتكاثف ويُبعث الروائح الكريهة من الرطوبة وعدم التهوية.
  2. أفضل طريقة لإزالة شعر الإبطين الشمع أو الحلاوة، ولو كنتِ تعانين من مشكلة جلدية تمنعك من استخدام تلك الطرق، قومي باستشارة طبيبة جلدية لسؤالها عن الطريقة الأنسب.
  3. في حال كنتِ تستخدمين شفرة الحلاقة، احرصي على أن يتم ذلك بشكل أسبوعي، مع استعمال شفرة الحلاقة الخاصة بالسيدات، واستعمال كريم مُرطب بعد ذلك.
  4. في حال كنت تستعملين مُزيلات العرق الجاهزة، اغسلي منطقة الإبط جيدًا وجففيها، وبعد ذلك قومي بوضع مُزيل العرق الذي تعتادين عليه.
  5. استعمال مُزيل العرق على بشرة غير نظيفة، لا يسبب روائح سيئة فحسب، ولكنه أيضًا قد يسبب التهابات جلدية.
  6. لا تكثري من تناول مشروب الحلبة، لأنها تُكثر من العرق، وقومي بنتاول فنجانًا من المرامية يوميًا حيث أنه يحد من رائحة العرق.

وأخيرًا تذكري عزيزتي أن الوقاية خيرًا من العلاج، لذلك وباتباعك لتلك الارشادات البسيطة سوف تتمكنين من وقاية نفسك من أورام الثدي الخطيرة.

كل ما يهمكِ تجدينه على قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب، تابعينا من خلال الرابط التالى>>> قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب ... لا تنسى الضغط على زر اشتراك او subscribe

عن الكاتب

amira mahmoud

اكتب تعليق