Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما المقصود بالحبوب الكاملة ومما تتكون وما مدى أهميتها لصحة الجسم؟

كثيرًا ما نسمع عن الحبوب الكاملة ومدى فوائدها الغذائية لصحة الجسم بوجهٍ عام، ربما اعتقدت أنها تستغل فقط في فقدان الوزن بالنسبة للمهووسين بالرشاقة والرجيم أو علاج بعض الأمراض مثل الإمساك، لكن حان الوقت لتغيير منظورنا عن هذه الحبوب، ما المقصود بالحبوب الكاملة ؟ وما هي أنواعها وفوائدها الصحية، بدورنا سنُجيبك في السطور التالية.

الحبوب الكاملة هي إحدى المصادر القوية التي تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن ما جعلها من أفضل العناصر الغذائية المفيدة للجسم، كونها غنية بالبروتينات والكالسيوم وفيتامين B12 بالإضافة إلى احتوائها على الكالسيوم، الكروميوم، السيلينيوم، لذا فهي من أكثر المواد التي تزود الجسم بالطاقة نظرًا لأنها تساعده في إتمام وظائفه الحيوية بصورة طبيعية.

ما المقصود بالحبوب الكاملة ومما تتكون؟

الحبوب الكاملة هي عبارة عن مواد غذائية تتكون من ثلاث طبقات رئيسية تتمثل في: –

الطبقة أو القشرة الخارجية (النخالة)

وهي عبارة عن مجموعة من الألياف والأحماض مثل الأوميجا 3 والفوليك أسيد، بالإضافة إلى بعض المعادن مثل الكالسيوم، المغنسيوم، الفوسفور، الزنك، الحديد، النحاس، الثيامين، ومواد الفيتونيوترينتس التي تساهم في الوقاية من الأمراض.

الطبقة الوسطى (البذرة)

تحتوي على الفيتونيوتريينتس وأحماض الأوميجا 3، فيتامين E، وفيتامين B.

الطبقة الأخيرة (السويداء)

تحتوي على البروتينات، المواد النشوية، نسبة ضئيلة من الفيتامينات والمعادن
الجدير بالذكر أن الحبوب الكاملة منذ القدم كانت شيء أساسي في معظم الأطعمة بالمناسبة لا نقصد بالحبوب الكاملة القمح والخبز البني أو الأرز البني فقط، بل هناك الكثير من الأنواع التي تتوفر على مدار السنة بمذاقات مختلفة، لكن ما يقلل من أهميتها هو تعرضها للمعالجة وبالتالي يتم إزالة الطبقات الصحية والمفيدة.

أنواع الحبوب الكاملة

الشعير

حبوب ذات ملمس ناعم تحتوي على البروتينات والألياف.

ما المقصود بالحبوب الكاملة

الذرة

موسم حصادها في فصل الصيف وتظهر في عدة أنواع وتمتاز بأنها من أكثر الحبوب الغنية بفيتامين A، بالإضافة إلى احتوائها على الكاروتينويد ومضادات الأكسدة.

ما المقصود بالحبوب الكاملة

الفريك

أحد أنواع حبوب القمح ويتم حصادها وهي مازالت خضراء اللون في بداية الموسم، ثم تترك في الشمس لتجف تمامًا ومن ثم تستخدم في إعداد الطعام.

ما المقصود بالحبوب الكاملة

البرغل

كذلك يصنع من حبوب القمح الكاملة حيث يتم غلي القمح وتفتيته، ثم يترك معرضا لأشعة الشمس لمدة طويلة حتى يجف، ومن أهم فوائد البرغل الحد ضبط ضغط الدم وداء السكر من الدرجة الثانية والحد من الالتهابات.

ما المقصود بالحبوب الكاملة

الكينوا

تشبه البرغل في شكلها الخارجي ويتم طاهيها بطريقة طهي الأرز تمتاز الكينوا بمذاقها الجوزي الخفيف، بالإضافة إلى خلوها من الجلوتين وغناها أحماض الأمينو والبوتاسيوم.

ما المقصود بالحبوب الكاملة

الدخن

يمتاز بألوانه المتنوعة وطعمه الرقيق كما يتميز بقيمته الغذائية العالية، بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة والماغنسيوم.

الشوفان

يقع الشوفان في المرتبة الأولى من قائمة الحبوب الكاملة التي تتمتع بأهمية كبيرة لصحة الجسم كونه يعمل على مد الجسم بالطاقة، فضلًا عن احتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تقلل من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم كما أن لديه قدرة فائقة على التحكم في مستوى السكر في الدم، هذا بالإضافة إلى احتوائه على كمية هائلة من مضادات الأكسدة التي تقي الجسم من أمراض عدة مثل أمراض الشرايين والأوعية.

ما المقصود بالحبوب الكاملة

لماذا لا نتناول الحبوب الكاملة ضمن غذائنا اليومي؟

قد يمر على ذهنك هذا التساؤل بعد أن تعرفت على أهمية الحبوب الكاملة وبالرغم من توافرها بسهولة الإجابة تتلخص في مجال الصناعات الغذائية، حيث يتم التخلص من الطبقات المفيدة حتى يطول عمر الحبوب على محلات بيع المواد الغذائية لذا ما نأكله مثل الدقيق الأبيض الأرز الأبيض على الرغم من المذاق الطيب، إلا أنها للأسف تحرمنا من العديد من الفيتامينات والمعادن والأحماض اللازمة لصحة المخ القلب العظام، كما أنها تتحكم في الوزن.

نصيحة مجلة رقيقة

  • نصيحتنا إليكِ اليوم عزيزتي القارئة هو الاستفادة بأقصى قدر ممكن من الحبوب الكاملة عن طريق تناول ما يقرب من ثلاث أكواب يوميًا وإدراج ذلك ضمن جدولك الغذائي اليومي بصورة أساسية، والتقليل من الحبوب المعالجة البيضاء وستلاحظين فرق واضح عما قريب على صحتك وجمالك أيضًا.
  • إذا كنتِ في مرحلة الحمل احرصي على تناول الحبوب الكاملة، للحصول على طاقة طويلة المدى لدعم وظائف المخ لدى الجنين والأم.

في النهاية نتمنى أن نكون قد أجبنا عن ما المقصود بالحبوب الكاملة وأنواعها والقيمة الغذائية التي يحتويها كل نوع، حتى تنعمي بصحة أفضل.

قد يهمك أيضًا: مصادر البروتين النباتي البديلة للبروتين الحيواني ..ادخل لتتعرف عليها بالتفصيل

أو الاحتياجات الغذائية من الكالسيوم للمرأة المرضع والأغذية الغنية بالكالسيوم

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

حاصلة على بكالوريوس تجارة إنجليزي قسم إدارة أعمال، من هواياتي الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية.

اكتب تعليق