Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ماذا يشعر الشخص عند نزول الضغط وما هي الأسباب والقراءات الطبيعية

انخفاض ضغط الدم من أكثر الأسباب شيوعًا لحالات الإغماء والدوار والدوخة بشكل عام، وانخفاض الضغط يعني انخفاض قوة ضغط الدم على الأوعية الدموية لإنتاج الطاقة، وبالتالي تقل معدلات الطاقة ويدوخ ويقع الشخص، وهناك علامات أخرى، تابعونا لتعرفوا ماذا يشعر الشخص عند نزول الضغط وانخفاضه؟

ماذا يشعر الشخص عند نزول الضغط (  ما هي أعراض هبوط الضغط )

عند انخفاض قوة الضغط للدم الذي يضخه القلب للضغط على الأوعية الدموية، فإن الشخص هنا يعاني من انخفاض ضغط الدم، وهو ينتج عن أسباب كثيرة منها الخطير ومنها البسيط.

مع العلم أن نزول الضغط قد يترتب عليه شعور الشخص بالعديد من العلامات والأعراض، التي تعكس إلى ذهنك أنه ربما يعاني من انخفاض في ضغط الدم. ويجب قياس الضغط لهذا الشخص، وحينها ستكون القراءات أقل من 70 في الانبساط، وأقل من 90 في الانقباض.

الدوخة والدوار

الدوخة من أكثر الأعراض شيوعًا لانخفاض الدم، لعدم وصول الطاقة للدماغ وبالتالي، يبدأ ضعف الاتزان وفقدان القدرة على التحكم في الذات.

الغثيان

الرغبة في التقيؤ من أشهر الأعراض أيضًا، حيث يفقد الجهاز الهضمي السيطرة على محتويات المعدة، ويضيق التنفس لعدم انتظام دقات القلب والانبساط والانقباض، فيحدث غثيان.

زغللة

يشعر الشخص بزغللة وتشويش في الرؤية عند انخفاض الضغط، ولم يقدر على الرؤية بوضوح، وذلك بسبب ضعف وانخفاض قوة الضغط على الأوعية الدموية لإنتاج الطاقة.

برودة الأطراف وشحوب الوجه

يبدأ يظهر على الشخص الذي يعاني من انخفاض في ضغط الدم شحوب في الوجه، لعدم وصول الدم له وإعطائه اللون الوردي، فيظهر وكأنه أبيض أو أصفر وشاحب غير دموي، كما أن الأطراف تبرد، نتيجة لعدم وصول الدم إلى الأطراف، فمن المعروف أن سريان الدم في جسم البشر هو سبب التدفئة الذاتية والشعور بالسخونة.

ضعف الانتباه والتركيز

بالطبع يتأثر الجهاز العصبي بانخفاض وصول الدم له، وبالتالي يبدأ التشوش الفكري والإدراكي يؤثر عليه بشكل كبير، ويبدأ الشخص يفقد تركيزه بشكل كبير ومع زغللة العيون، يصبح الجهاز العصبي والدماغ غير قادر على الاستجابة الطبيعية للمؤثرات الخارجية، فعند سؤال هذا الشخص عن معلوماته الشخصية يتلجلج وربما لم يقدر على الإجابة.

الشعور بالعطش

يشعر الشخص بالعطش عند انخفاض ضغط الدم على الأوعية الدموية، وذلك لإدخال السوائل والأوكسجين لدعم القلب وزيادة منسوب الدم، ليبدأ القلب في ضخ الدم من جديد بقوة أكبر يستطيع من خلالها الدم في الضغط بقوة هذه المرة على الاوعية الدموية، وبالتالي يعود الشخص لحالته الطبيعية.

التعب العام

الأعراض السابقة بالتأكيد تعطي لك انطباعًا أن من يعاني من انخفاض الضغط بالفعل سيشعر بالتعب العام وعدم الاتزان والدوخة والزغللة، وعدم التحكم في أعضاء الجسم والأطراف.

عدم انتظام دقات القلب

انخفاض الضغط سيؤثر على دقات القلب بشكل سلبي، ويعمل على انخفاض قوة الانقباض والانبساط، وبالتالي تقل دقات القلب ولا تنتظم.

التقيؤ

قد يؤدي الغثيان إلى التقيؤ بسبب ضيق التنفس الذي يحدث للشخص الذي يتعرض لضعف قوة ضغط الدم على الأوعية الدموية.

نغزة في الصدر

بالفعل سيشعر هذا الشخص بنغزة وألم مثل الشكة في الصدر مكان القلب، وذلك نتيجة لمحاولة القلب ضخ الدم، ولكنه لم يقدر لضعف الضغط وبالتالي تضطرب نبضاته ودقاته، ويشعر الشخص بآلام ونغزات.

الإغماء

ربما صادفت في مرة من المرات شخص أغمي عليه في الشارع أو السوق أو غيره، لا تخف ليس الأمر مرضي لهذه الدرجة أو أنه توفي أو قلبه توقف أو غيره، وإنما هو تعرض لإنخفاض ضغط الدم، وفقدان الوعي الناتج عن ضعف ضغط الدم في الانخفاض والانبساط، واضطراب ضربات القلب وبالتالي اضطراب الأطراف وكافة أعضاء الجسم، حتى الإغماء.

اقرئي أيضًا: فوائد غذاء ملكات النحل الصحية وأفضل أنواعه بالأسعار

أسباب نزول الضغط

وأما عن أسباب نزول الضغط فهي:

  • فقر الدم والإصابة بالأنيميا وقلة فيتامين ب 12 وبالتالي قلة إنتاج خلايا الدم الحمراء.
  • انخفاض منسوب الدم نتيجة للتبرع بالدم أو الإصابة بجرح نتج عنه خسارة الدم.
  • قلة كمية السوائل التي تدخل الجسم، أو الإسهال وفقدان السوائل الذي يؤدي إلى الجفاف وبالتالي قلة كمية الدم المتدفقة للأطراف وفقدان التوازن وانخفاض الضغط.
  • الحمل والتغييرات الجسدية والتوسيع في الأوعية الدموية قد تؤدي على انخفاض الضغط.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية والكسل والنوم الكثير قد يؤدي إلى بطئ الاستجابة وقلة تدفق الدم.
  • السمنة والوزن الزائد.
  • بعض الأدوية والعقاقير قد تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم مثل: أدوية القلب وأدوية الضغط المرتفع والأدوية الناركوتية ومدرات البول وغيرها.
  • شرب الكحول يخفض ضغط الدم.
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول وضيق الشرايين وضعف عضلة القلب وأمراض القلب بشكل عام، تؤدي إلى ضعف نبض القلب وبالتالي خفض ضغط الدم.
  • قصور الغدة الدرقية وأمراضها.
  • قصور الغدد الصماء.
  • الحساسية من شيء معين ينتج عنه انخفاض في ضغط الدم.
  • سوء التغذية وعدم الحصول على العناصر الغذائية الهامة.

اقرئي أيضًا: أعراض الفشل الكلوي وأسبابه.. هل السكري وارتفاع الضغط وراء الإصابة بالفشل الكلوي؟

متى يجب الذهاب للطبيب لعلاج الضغط المنخفض

هبوط الدم يعتبر عارض فقط، ربما يحدث بعد الأكل أو نتيجة للتعب وبذل المجهود أو فقدان السوائل وغيرها، أما إن تكرر الأمر وبدأ يكون حالة مرضية ويحدث نزيف أو آلام في الصدر مزمنة، فلا بد من عمل تحاليل وفحص سرير من قبل طبيب مختص، ومعرفة السبب وعلاجه.

اقرئي أيضًا: كيف تواجهين ارتفاع الضغط أثناء الحمل

 
 

تطبيقات مجلة رقيقة مجانا على متجر جوجل>> من هـنـا

اكتب تعليق

1 تعليق