Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

هل لون البراز الأسود يدق ناقوس خطر على صحة الجسم خاصًة المرأة الحامل؟

يعتبر لون البراز الأسود بمثابة إشارة يُطلقها الجسم تشير إلى التعرض إلى بعض المشاكل الصحية، والكثير من الأشخاص لا يلاحظون هذا التغيُر إلا بعد تدهور الحالة الصحية، لكن الانتباه لهذا التحول حتى وإن كان بسيط يساعدك في اكتشاف أي خلل في مرحلة مبكرة تفاديًا لحدوث أية مضاعفات فيما بعد، لذا سنسلط الضوء على أسباب لون البراز الأسود وعلام يدل؟ في السطور التالية.

ما هي العوامل المؤدية إلى لون البراز الأسود ؟

يوجد العديد من الأسباب وراء تغير لون البراز إلى هذا اللون الداكن، وتشتمل على ما يلي:

مشكلات الجهاز الهضمي

قد تظنين أن هذا اللون ناتج عن مشكلة في الأمعاء لكن الحقيقة أن هناك خلل في وظيفة الجهاز الهضمي نتيجة نزيف في أحد أجزائه، بالإضافة إلى أن قرحة المريء يؤدي إلى تحول لون البراز إلى اللون القاتم، كما قد يحدث التهاب ونزيف معوي ما يتسبب في هذه التغير.

تناول عقاقير الحديد

يعتبر تناول أدوية الحد من أهم العلاجات التي تتسبب في ظهور لون البراز باللون القاتم، كما يؤدي إلى اضطرابات المعدة، لذا تُدَون دائما على عبوات مكملات الحديد أن تناوله قد يتسبب في الإمساك وتغير لون البراز إلى الأسود وبعد تناول أدوية الحديد بفترة يبدأ لون البراز في الرجوع إلى اللون المعتاد بشكل تدريجي، وإن لاحظتِ استمرار هذه الحالة لمدة طويلة عليك بالتوجه إلى الطبيب في أسرع وقت.

لون البراز الأسود

أخذ بعض الأدوية الطبية

تتركب أنواع معينة من الأدوية من مادة البيزموث وهي مادة تؤدي إلى تغير لون البراز عند دخولها في الجسم، هذا السيب لا يُشكل خطرًا على الصحة ولكن لا ينبغي تناول تلك الأدوية إلا بعد وصف الطبيب.

أمراض الدم

الاضطرابات التي تدور حول الدورة الدموية في الجسم من الممكن وبشدة أن تكون سببًا في لون البراز الأسود، فقد يكون هناك ضعف في الدورة الدموية في الأمعاء والجهاز الهضمي أو مشكلة في أوعية المعدة، بالإضافة إلى داء دوالي الأمعاء.

تناول بعض المأكولات

في بعض الأوقات يكون لون البراز الأسود هو تغير مؤقت بسبب تناول بعض المأكولات التي تحتوي على خصائص تحول لون البراز مثل الشوكولاتة الداكنة ومشتقاتها، مشروب العرقسوس، التوت الأزرق، البنجر، الفراولة، وأي نوع من الفاكهة الحمراء بوجهٍ عام لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد.

متى يُشكل لون البراز الأسود خطرًا على الصحة ؟

يعتبر تحول مؤقت وطبيعي فإن كان الأمر يقتصر على تناول أطعمة معينة أو بعض الأدوية مثل مكملات الحديد، لكن إذا كان يحدث باستمرار وبصورة متكررة فينبغي في هذا الوقت زيارة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة للتعرف على السبب الأساسي، ووصف العلاج الصحيح.

لون البراز الأسود خلال الحمل

تواجه المرأة أثناء الحمل بعض التغيرات ليست في الوزن والهرمونات فقط فمن الممكن أن تتعرض لتغير لون البراز، لذا يحب عليك إذا كنتِ في هذه المرحلة الانتباه إلى كل عارض يظهر لتفادي الإصابة بأية عقبات صحية، ومن الأسباب المؤدية إلى ذلك الآتي:

  • الإصابة بنزيف الجهاز الهضمي خاصًة المعدة.
  • تناول الفواكه والأكلات التي تؤثر على لون البراز مثل التوت.
  • أخذ بعض أدوية الحمل والفيتامينات التي تتسبب في تحول لون البراز خصوصًا الحديد.
  • الإصابة بنزيف الأنف.

لون البراز الأسود

هل لون البراز الأسود خطرًا على الحامل؟

قد يكون هذا العَرض عادي إلا أنه قد يكون مؤشرًا خطيرًا في بعض الحالات تحديدا إذا كان ناتجًا عن نزيف أو في حالة رائحة البراز الغريب، لذا يجب عليكِ الرجوع طبيبك المعالج للكشف عن السبب الكامن خلف تلك التغير، كما ينبغي أن تكوني على دراية بأنه أحيانًا يتغير لون البراز إلى الأخضر أو الأصفر أو الأحمر.

في النهاية لا ينتابك الشعور بالخجل عند الرجوع إلى طبيبتك المعالجة حيال ملاحظة أي أعراض تواجهيها حتى يتم معالجة المشكلة، وعدم التأثير على صحتك في الأوقات العادية أو في مرحلة النمو من أجل الحفاظ على نمو الجنين بصورة سليم.

قد يهمك أيضًا: التبرز خلال الولادة: كل ما يجب أن تعرفيه

أو تعرفي على أعراض النزلة المعوية وأسبابها لدى الكبار والأطفال وطرق العلاج

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

كاتبة مصرية هواياتي الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية، أهتم بالدراسة في مجال العناية بالجمال والمستحضرات الطبية والتجميلية.

اكتب تعليق