Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كيف تحمين شعرك وأظافرك من التكسر بطرق بسيطة ووصفات طبيعية

الشعر هو تاج المرأة ومن أكثر ما تهتم به حتى تُظهر جمالها وكذلك الأظافر التي تُزين اليدين من أكثر اهتمامات النساء في العموم ولذلك نحن نحرص في مجلة رقيقة اليوم على الإجابة على سؤال كيف تحمين شعرك وأظافرك من التكسر والتقصف؟ بالتفصيل.

كيف تحمين شعرك وأظافرك من التكسر

العوامل الخارجية لها دور فعال في تقصف وتلف الشعر والأظافر؛ لذلك لا بد من تجنب تلك العوامل سواء الطبيعية منها أو من نصنعها نحن، كما أن هناك عوامل داخلية تخص جهاز المناعة ونقص الفيتامينات داخل الجسم وهنا يجب علاج الشخص أولًا.

يقولون في الطب أن صحة الشعر تدل على صحة الجسد، فمثلما يكون صحة شعرك يكون صحة جسدك، وقد ربطه الطب بصحة الجسد؛ لأن تلف وتكسر الشعر والأظافر ربما يدلان على نقص فيتامين معين أو خلل في الجهاز المناعي لدى الشخص.

الشعر تاج المرأة فإن كان متقصف أو خفيف ويتساقط تكون قلقة ومتضايقة كثيرًا؛ لأن رمز أنوثتها يظهر بشكل غير مرضي، وربما وصل الأمر إلى حالة نفسية للشعور بالحرج أكثر من مرة؛ خاصةً إن كانت أظافرك أيضًا غير صحية ومتكسرة، فهنا لا بد وأن تسألي نفسك عن السبب وطريقة الوقاية من ذلك.

كيف تحمينَ شعرك من التكسر والتقصف

حماية الشعر أمر ليس بهين؛ خاصةً في ظل العوامل الخارجية والأمراض المنتشرة وخاصةً أمراض فقر الدم والمناعة؛ لذلك يجب أن تحرصي على تجنب العادات الخاطئة أولًا، ثم التأكد من أنه ليس هناك مرض وراء هذا التدهور الذي تُعانينً منه في شعرك.

تناول الفواكه والخضروات

يجب أن تتناولوا الفواكه والخضروات بكثرة ولا تغفلوا أن تكون من الوجبات الرئيسية والأساسية في يومكم؛ لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن الهامة للجسم والتي تعزز جهاز المناعة وتقضي على الأنيميا فتتطور حالة الشعر والأظافر والأطراف والبشرة أيضًا.

قد يهمك أيضًا:

أضرار الغذاء الغير صحي

استخدام المواد الطبيعية لغسل الشعر

لا بد وأن تحرص على استخدام المواد الطبيعية ومستحضرات التجميل التي تحتوي على زيوت من الطبيعة ومكوناتها طبيعية خالية من الكحولات والمواد الكيميائية ونسبة البروتين والكرياتين العالية.

يمكنكم استخدام الزيوت الطبيعية بديلة للزيوت الصناعية مثل: زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت اللوز وزبدة الشيا وزيت الخروع وغيرهم على أن تشتريهم من مكان مضمون، يمكنك استبدال الشامبو بالصابون الطبيعي أيضًا.

قد يهمك الأمر:

الصابون الأسود الإفريقي للشعر والبشرة

ابتعدي عن الشامبو ومنتجات الشعر الكيميائية

احرصي على قراءة مكونات الشامبو الذي تشترينه والمكان المضمون الذي يجب أن تشتري منه، احرصي على أن تكون المكونات طبيعية مائة بالمائة، وابتعدي عن الصبغات الغير صحية للشعر وحمامات الكريم والبلسم الكيماوي والمصنع.

اختاري لشعرك النوع المناسب من منتجات التجميل

الكثير منّا يكون شعره ناعم ويستخدم مستحضرات تجميل للشعر المجعد مثلًا، والبعض شعره مجعد ويستخدم شامبو أو بلسم للشعر العادي، وهناك من لا يختار بالأساس ويأخذ اللون الذي يعجبه من المنتج دون النظر إليه.

كل هذه الأمور خطأ فلا بد من استخدام المنتج المناسب لشعرك؛ لأن المكونات تختلف في المنتج الواحد باختلاف الفئة التي يستهدفها سواء ذواتي الشعر الناعم أو الشعر المجعد أو الشعر الجاف أو غيرهم، فلا بد من معرفة نوع شعرك والاختيار على هذا الأساس.

تناولي الماء بكثرة

كثرة تناول الماء يوميًا من الأمور التي سوف تساعدك على ترطيب الجسم والتخلص من الشباب؛ لتعود بشرتك إلى شبابها وتقوي جذور شعرك بصحة وسوف تجدينَ نتيجة مرضية لجسمك بشكل عام.

اقرأ أيضًا:

فوائد شرب الماء الساخن على الريق

استخدام البلسم وحمامات الكريم بشكل منتظم

لا بد من استخدام حمامات الكريم على الأقل مرة في الأسبوع والبلسم مرتين في الأسبوع حتى يستعيد الشعر حيوتيه من وقت لآخر ويغطي الشعر بطبقة عازلة حتى يقدر على التعامل مع المؤثرات الخارجية مثل: أشعة الشمس والغبار والهواء، فلا تهملوا فعل ذلك.

اغسلي شعرك ثلاثة مرات أسبوعيًا فقط

معلومة خاطئة توجد عند الكثيرات من الفتيات وهو غسيل الشعر مرارًا وتكرارًا يزيد من صحة وحيوية الشعر، ولكن اعلمي أن الغسيل اليومي للشعر يهلكه ويقضي تدريجيًا على مكونات الشعر الطبيعية من البروتين والكرياتين والفيتامينات.

فاحرصي على أن تغسلي شعرك ثلاثة مرات أسبوعيًا في فصل الصيف ومرتين فقط في الأسبوع في فصل الشتاء.

خلطات طبيعية لحماية الشعر من التقصف

أما بالنسبة للخلطات الطبيعية التي تستعيدي بها حيوية شعرك وكثافته ونعومته فيمكنكم الاطلاع على هاتين الوصفتين.

وصفة العسل

يمكنكم مزج خليط بين العسل والماء على حسب كثافة شعرك وطوله، كمية تتناسب مع شعرك بحد أدنى خمس ملاعق عسل ويزيد حسب كثافة الشعر، ومن ثم فرك فروة الشعر بالخليط جيدًا كرر الوصفة من مرتين لثلاثة مرات أسبوعيًا مع كل غسلة شعر لتجدينَ نتائج أفضل.

وصفة الموز

الموز من الممكن أن يكون قد سمع عنه الكثير لقدرته الفائقة على حماية الشعر من كافة المشاكل التي تهدده مثل: تقصف الشعر أو هيشانه وضعفه وبهتانه، وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم والبروتين بكثرة.

فقط قومي بهرس موزتين أو ثلاثة موزات حسب كثافة شعرك ودلكي فروة الرأس والجذور والأطراف جيدًا ثم اتركيه لنصف ساعة إلى ساعة على الأقل، قومي بشطفه وكرري العملية حتى تحصلينَ على أفضل النتائج.

وصفة البطاطا

البطاطا أيضًا معروفة باحتوائها على عناصر غذائية مفيدة لفروة الرأس ومنها الفوسفور والكالسيوم وفيتامين أ وفيتامين ج، وبالتالي من المهم تدليك فروة الرأس جيدًا بعصير البطاطا من وقت لآخر وانتظري النتيجة.

وصفة البيض

قومي باستخدام بياض البيض كخلطة مميزة لشعرك قبل غسله، واعلمي أن بياض البيض يحتوي على العديد من الفيتامينات والحديد والمعادن المختلفة كالزنك وغيره وتدليك فروة الرأس به مهم جدًا.

فقط قومي بفصل البياض عن الصفار واستخدمي بياض البيض بكمية تتناسب مع شعرك وادعكي فروة الرأس لمدة ربع ساعة ثم اشطفيه وكرري العملية.

أسباب تقصف الشعر

أما عن أسباب تقصف وتكسر الشعر التي لا بد وأن تتجنبيها قبل البدء في عملية الوقاية والعلاج لشعرك فهي تتمثل في الآتي:

  • تعرض شعرك لأشعة الشمس باستمرار.
  • القيام بكوي أو استشوار الشعر مما يتسبب في تلف بصيلات الشعر؛ لتعرضها لدرجات حرارة عالية.
  • كذلك عمل البروتين والكرياتين بطريقة غير صحيحة وهي المنتشرة حاليًا في الأسواق بأنواع رديئة فيتم تسخين المادة لأعلى درجات الحرارة وحرق الشعر والمواد الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس لحمايته.
  • استخدام أنواع شامبو وحمامات كريم غير مناسبة للشعر أو تحتوي على مواد كيميائية.
  • غسل الشعر باستمرار.
  • عدم استخدام مواد طبيعية في تنظيف وحماية الشعر.
  • استخدام البروتين بإفراط حيث يفقد الشعر لقوته وكثافته.

كيف تحمينَ أظافرك من التقصف

حماية الأظافر من التكسر أمر مهم للغاية وتهتم به العديد من النساء اللواتي رغبنَ في ظهور لائق ومتميز، أولًا امتنعي قدر الإمكان عن أسباب تكسر الأظافر وبعدها اتبعي هذه النقاط الموضحة أدناه.

تناول المكملات الغذائية

تكسر الأظافر معروف بأنه نقص في فيتامين ب وصحة الأظافر تدل على صحة جسدك، قومي بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب ( يجب استشارة الطبيب أولًا وعمل التحاليل اللازمة ).

ويمكنكم تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب والاهتمام بها والتي تتمثل في: ( المكسرات – البيض المقلي – الموز – السردين –الخميرة )، والإهتمام بتناول مكملات غذائية تحتوي على فيتامين سي أمر غاية في الأهمية.

الاهتمام بالوجبات الغذائية

لا بد من الاهتمام بتناول كافة الأطعمة الطازجة وباختلافها حيث أن التوازن في الأطعمة من شأنه أن يغير طبيعة الجسد كليةً، مع العلم أن الاهتمام بحصتك اليومية من البروتين سواء النباتي أو الحيواني أمر غاية في الأهمية.

يمكنكم أيضًا الاهتمام بتناول الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر التي يكثُر فيها البروتين والفيتامينات وخاصةً الحديد الذي يعالج الأنيميا وفقر الدم اللذان يعدان السبب الرئيسي في تكسر الأظافر.

اهتمي بتناول الأطعمة الغنية بمعدن الكالسيوم مثل البيض واللبن وغيرهم، فمن الممكن أن يكون السبب الرئيسي وراء تقصف الأظافر نقص الكالسيوم لديكِ.

قد يهمك الأمر:

مصادر البروتين الحيواني والنباتي

التوقف عن العادات الخاطئة

يجب الإقلاع أولًا عن العادات الخاطئة حتى تأتي النتيجة المرضية إليكِ والتي تتمثل في الآتي:

  • تجنب التعرض للماء باستمرار.
  • التوقف عن استخدام مستحضرات التجميل الصناعية واستبدالها بالطبيعية.
  • الابتعاد عن المطهرات التي تستخدمونها.
  • التوقف عن طلاء الأظافر بكثرة، واستخدام طلاء أظافر ماركة معروفة.
  • عند القيام بالأعمال المنزلية يمكنكم استخدام قفازات قطنية من الداخل ومطاطية من الخارج.
  • استخدام مواد تجميل للأظافر تحتوي على نسبة ضئيلة من الكيتون؛ لأنها مضرة جدًا.
  • استخدام زيت الأظافر المغذي لوضع طبقة عازلة بين الأظافر والمؤثرات الخارجية.
  • يمكنكم استخدام مزيل طلاء من النوع الطبي المفيد للأظافر.

استخدام مرطب مناسب

لا بد من استخدام كريم مرطب مناسب لبشرتك وتطبيقه على الأظافر يوميًا من خلال تدليك الأظافر لتنشيط الدورة الدموية والحفاظ على درجة الرطوبة وحمايتها من الجفاف.

وصفات طبيعية لحماية الأظافر من التكسر

أما عن الخلطات الطبيعية التي يمكنكم استخدامها لحماية الأظافر من التكسر والحفاظ عليها لتطول وتكون قوية فيمكنكم النظر أدناه.

وصفة الليمون

هناك وصفة جميلة للغاية ويقوم الكثير بعملها وتعطي نتائج رائعة جدًا، وهو عمل حمام ماء دافئ للأظافر ويمكنك إضافة الليمون وملح البحر له.

يمكنكم وضع لتر من الماء في إناء ومن ثم وضع كمية مناسبة من ملح البحر وعصير الليمون، قومي بنقع الأيدي به لمدة ربع ساعة إلى ثلث ساعة ثم يتم غسل الأيدي جيدًا، وكرري العملية يوميًا لمدة أسبوع.

وصفة الثوم

يمكنكم استخدام فصوص الثوم المقطعة في تدليك الأظافر يوميًا ولمدة أسبوع وسوف تحصلون على نتائج مُبهرة مع التكرار؛ لأن الثوم يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة للجسم بالإضافة إلى المضادات البكتيريا والفيروسات التي يقتل بها أي ملوثات تحيط بالأظافر، وهو معروف بقدرته على نمو الأظافر وإعادة الحيوية لها من جديد.

وصفة زيت الزيتون

يمكنكم استخدام زيت الزيتون بعد تدفئته بعمل حمام بخار ساخن ووضع كمية مناسبة من العسل الأبيض وضعي صفار بيضة واخلطيهم جيدًا، طبقيهم على الأظافر لمدة ربع ساعة ومن ثم قومي بشطفهم وكرري العملية لتجدي نتيجة مرضية.

وصفة اللوز وجوز الهند

أما عن هذه الوصفة المقوية للأظافر فيمكنكم إضافة ملعقة من زيت اللوز وملعقة من زيت جوز الهند وتدليك الأظافر بها جيدًا وتركها ربع ساعة، على أن تقومي بتكرارها مرة أو مرتين في الأسبوع، فهي من شأنها تقوية الأظافر ونموها.

أسباب تكسر الأظافر

وبالنسبة لأسباب تكسر الأظافر والتي لا نأخذها بالاعتبار ولا نعرف أن القيام بها قد يؤدي إلى إيذاء أظافرنا فهي تتمثل في الآتي:

  • غسل اليدين باستمرار وبكثرة فاعلم أن الماء يزيد من تشققها وجفافها؛ لأن الأيدي تتمدد في الماء وتفقد زهوتها.
  • كثرة غسل الصحون؛ خاصةً وإن كانت غير نظيفة ومليئة بالبكتيريا فتتسرب إلى ثنايا الأيدي.
  • الإصابة بالأنيميا أو نقص في الهيموجلوبين يؤدي إلى تكسر الأطافر.
  • الإصابة بضعف في الدورة الدموية.
  • الإصابة بمرض السكري الذي يُخفض نسبة وصول الدم إلى الأطراف فتضعف وتتكسر الأظافر وتذبل الأيدي.

قد يهمك أيضًا:

أسباب ارتفاع السكر في الدم

  • الإصابة بضعف في الجهاز المناعي.
  • الإصابة بنقص في الفيتامينات وفيتامين د.
  • استخدام طلاء الأظافر بكثرة وأدوات إزالة الطلاء مثل الأستون.
  • استخدام منظفات كيميائية في تنظيف الأظافر مثل مقوي الأظافر ومطهر اليد.
  • التقدم في العمر.
  • الإصابة بأي مرض جلدي مثل: الصدفية أو الثعلبة أو غيرهم.
  • حدوث اضطرابات في الغدة الدرقية لدى الفتاة.
  • الحمل والولادة وهما من الفترات التي تشهد تكسر في الأظافر وتقصف للشعر على حدة سواء.
  • العوامل الوراثية إن كانت طافة الطرق لا تفيد معكِ فهنا من الممكن أن العامل الوراثي لديكي هو وراء الأمر.

أولًا تأكدي أنه لا دخل للأنيميا أو الإصابة بأي مرض آخر في تكسر أظافرك بمعرفة باقي أعراض هذه الأمراض فإن تطابقت عليكِ يكون المرض هو السبب، ولا بد من استشارة طبيبك في هذا الأمر، أما إن كانت العادات الخاطئة هي السبب فيجب أن تتجنبيها.

نصائح هامة للنساء للاعتناء بالشعر والأظافر

وفي النقط التي سوف نذكرها لكم أدناه يمكنكم قراءة نصائح وإرشادات طبية للحفاظ على شعرك وأظافرك من التكسر والتي تتمثل في الآتي:

  • التوجه إلى صالون التجميل في حالة رغبتي في صبغ الشعر أو غيره حتى لا تقومينَ بأفعال خاطئة تؤذي شعرك.
  • حاولي ألا تُعرضي شعرك إلى الشمس والهواء كثيرًا حيث يمكنك ارتداء إيشارب لحماية شعرك من وقت لآخر خاصةً في أوقات الحر والهواء الذي لا يُطاق.
  • كما أن التمشيط الكثير خطأ أيضًا.
  • يجب ألا تُمشطي شعرك وهو مبتل.
  • ابتعدي عن استخدام الفرشاة واستخدمي الأمشاط المصنوعة من الخشب.
  • وضع زيت منعم أولًا قبل تمشيط الشعر.
  • قص أطراف الشعر المقصفة كل شهرين على الأقل.

عن الكاتب

ريهام عبدالوهاب

اكتب تعليق