كيفية علاج فقر الدم بالغذاء

تختلف طرق علاج فقر الدم والذي ينتج عن نقص الحديد وذلك تبعًا إلى شدة الحالة، حيث تحتاج بعض الحالات إلى نقل الدم، بينما تستطيع بعض الحالات الأخرى علاج فقر الدم بالغذاء مثل زيادة تناول الأطعمة التي تشتمل على كمية كبيرة من الحديد.

علاج فقر الدم باللحوم

علاج فقر الدم بالغذاء

يحتاج المريض إلى تناول مقدار 150 إلى 200 مليجرام من الحديد بصورة يومية ومن أبرز هذه العناصر الغذائية التي تساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين:

اللحوم والدواجن

تشتمل اللحوم والدواجن على الحديد الهيمي وتتسم اللحوم الحمراء ولحم الضأن على وجه الخصوص بوجود هذا العنصر أكثر من الداوجن، كما تشتمل هذه الأطعمة على بعض الفيتامينات الهامة مثل فيتامين B12.

الكبد

تُعتبر لحوم الأعضاء من المصادر التي يتوافر فيها عنصر الحديد بكمية كبيرة، ويتميز الكبد بأنه واحد من الأعضاء التي يمكن تناولها من أجل مد الجسم بالحديد والفولات، بالإضافة إلى إمكانية تناول بعض المصادر الأخرى مثل الكلى البقرية أو اللسان.

اللحوم البحرية

يُمكن للشخص الذي يُعاني من فقر الدم أن يعتمد على المأكولات البحرية لأنها تحتوي على الحديد الهيمي ومن أبرز هذه المأكولات أسماك السردين التي تُعلب بالزيت بالإضافة إلى التونة كما يُفضل تناول الروبيان والمحار لوجود فيتامين B12.

يأتي السلمون في مقدمة المأكولات البحرية الغنية بالعناصر المفيدة للجسم حيث أنه من مصادر الكالسيوم الذي يرتبط ارتباطًا وثيقًا مع عنصر الحديد وهو ما يحد من امتصاصه بالجسم.

علاج فقر الدم بالخضروات

الخضروات الورقيّة

تُصنف هذه النوعية من الخضار بأنها من أغنى المواد بعنصر الحديد غير الهيمي، ومن أبرز هذه الأنواع السبانخ والسلق بالإضافة إلى الملفوف الأجعد والهندباء البرية.

تشتمل الخضروات الورقية على معدل مرتفع من الأكسالات وهي إحدى المركبات التي تُقلل من امتصاص الحديد بالجسم لذلك يُفضل الاعتماد عليه عند المعاناة من فقر الدم.

ينصح الأطباء بتناول الخضروات الورقية مع بعض المصادر التي تتميز بوجود فيتامين C مثل البرتقال والفلفل الحلو.

الفاصولياء

تتميز الفاصولياء بأنها إحدى المصادر الجيدة للحديد خصوصًا للأشخاص النباتيين، وتتعدد خيارات الفاصولياء حيث يوجد منها فاصولياء حمراء وأخرى سوداء.

المكسرات والبذور

تتضمن الكثير من أنواع المكسرات والبذور نسبة مرتفعة من البذور ومن أبرزها الفستق الحلبي وبذور القرغ بالإضافة إلى الصنوبر وبذور دوار الشمس.

تُساعد بعض المكسرات مثل اللوز والكاجو وزبدة الفول السوداني في علاج فقر الدم.

علاج فقر الدم بالفواكه

يُمكن علاج فقر الدم بالفواكه المجففة مثل الزبيب والخوخ والمشمش حيث أنها تشتمل على قدر كبير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم سواء معدن الحديد أو الفيتامينات.

علاج فقر الدم بالعسل

توجد وصفة طبيعية مرتبطة بالعسل تُساهم في التعزيز من نسبة الهيموجلوبين في الدم، حيث يمكن خلط ملعقتين كبيرتين من العسل الأسود مع ملعقة من خل التفاح مع تحفيف هذا الخليط بكوب من الماء، ويجب تناول هذا المشروب مرتين في اليوم.

إذا لم يكن متوافر لديكِ خل التفاح، قومي بإضافة ملعقة كبيرة من العسل الأسود مع كوب من الحليب الساخن، واشربي هذا الخليط مرتين يوميًا أيضًا.

الغذاء المحظور لعلاج فقر الدم

يجب الابتعاد عن بعض الأغذية التي من شأنها أن تمنع امتصاص الجسم للحديد ومن أبرز هذه الأغذية:

  • الشاي والقهوة.
  • الألبان والجبن.
  • الأغذية التي تشتمل على حمض الفيتيك مثل حبوب القمح الكاملة والأرز البني.
  • الأغذية التي تتضمن مادة العفص مثل الذرة والعنب والسورغم.
  • الأغية الغنية بالغلوتين مثل الشعير والشوفان والقمح بجميع منتجاته.
  • الأغنية التي تحتوي على حميض الأكساليك مثل الفول السوداني والشوكولاتة، كما يُفضل الابتعاد عن البقدونس.

في نهاية هذا المقال نكون قد استعرضنا كيفية علاج فقر الدم بالغذاء مثل اللحوم والخضروات والفاكهة بالإضافة إلى وصفات العسل مع توضيح الغذاء الذي يجب الابتعاد عنه عند الإصابة بفقر الدم.

كل المعلومات الواردهفي هذا الموضوع تثقيفية فقط ولابد من استشارة الطبيب أولا.

قد يهمك أيضًا:

نحن هنا في مجلة رقيقة لمساعدتك في الوصول لأفضل الحلول الممكنة فيما يتعلق بحياتك وأسرتك، فلا تترددي في مشاركاتنا بأي استفسار أو اقتراح.

يمكنك دعمنا ماديًا للاستمرار في تقديم محتوى يليق بك من خلال بايبال من هـنـا

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى