ما هي اسباب كثرة الغازات في البطن وعلاجها ؟

الغازات من المشاكل المزعجة جدا التي يعاني من الكثير منا وهي تظهر في الجهاز الهضمي للانسان وتسبب لنا انتفاخ في البطن والم شديد في البطن ومشاكل اخرى ، يجب ان نعرف ان كثرة الغازات هنا عندما يطلق الشخص الغازات اكثر من عشرين مرة في اليوم ، في هذه الحالة يحتاج الى علاج لهذه الغازات المتعبة ولكن في البداية سنتعرف على اسباب كثرة الغازات في البطن بالتفصيل ..

كثرة الغازات في البطن

اسباب كثرة الغازات في البطن :

في البداية يجب ان تعرفي عزيزتي ان هناك مصدرين اساسين لتكون الغازات في البطن وهما اما ابتلاع الهواء اثناء تناول الطعام او الشرب او ابتلاع اللعاب ، اما السبب الثاني فهو عبارة عن تكون البكتيريا النافعة التي تنمو في القولون ..

اعراض كثرة الغازات في البطن :

يوجد الكثير من الاعراض التي تبين وجود الغازات في البطن بكثرة ..

  • الشعور بالم بسبب انتفاخ البطن من تواجد الغازات .
  • الشعور بالم متغير الاماكن بسبب حركة الغازات .
  • خروج الغازات بنسبة زائدة عن الطبيعي في اليوم .

قد يهمك ايضا : ما هو علاج القولون العصبي والاطعمة المفيدة والضارة له؟

اسباب كثرة الغازات :

من اسباب كثرة الغازات في البطن هي السلوكيات الخاطئة التي نتبعها يوميا او بسبب بعض الامراش الاخرى ، في هذه الحالتين تزيد نسبة الغازات في البطن سواء بابتلاع الهواء او زيادة انتاج الغازات داخل البطن ، سنفصل لكم الاسباب كالتالي ..

  • هناك الكثير من العادات الخاطئة التي تسبب في زيادة الغازات في البطن مثل الشرب بشكل سريع او مضغ العلكة لوقت طويل او التنفس بكثرة .
  • التدخين من الاسباب التي تعمل على زيادة نسبة الغازات في البطن .
  • عدم تحمل اللاكتوز ، وهي حالة عبارة عن قلة قدرة الجهاز الهضمي على هضم مادة اللاكتوز ، اللاكتوز هو سكر طبيعي يوجد في الكثير من الاطعمة والمشروبات مثل اللبن والبقوليات فتتراكم هذه المادة وتتحول الى غازات ، في هذه الحالة يصاحب الغازات الاصابة بالاسهال والم حاد في البطن .
  • هناك بعض الاطعمة التي تساهم في كثرة الغازات في البطن وخاصة التي تحتوي على نسبة من الكربوهيدرات ، ولكن الدهون والبروتين يعمل على انتاج الغازات بشكل اقل .
  • من الاطعمة التي تسبب في كثرة غازات في البطن هي الفاصولياء والكرنب والبقوليات لانهم يحتوون على نسبة من سكر الرافينوز .
  • وايضا البطاطس والذرة والمكرونات لاحتوائهم على نشا ، الارز هو الافضل بين الاطعمة لانه يحتوي نسبة من النشا لا تسبب الغازات .
  • من الاطعمة ايضا البصل والخرشوف ، ومن الفاكهة الكمثري ولاحتوائهم على سكؤ الفركتوز ، كمان انها تحتاج الى نسبة من السكر للتحلية .
  • اما التفاح والخوخ والمشمش بهم نسبة من سكر السوربيتول الذي يسبب الغازات ايضا .
  • ويوجد بعض الحالات المرضية التي تسبب زيادة الغازات في البطن وذلك بسبب قلة الهضم وزيادة نشاط البكتيريا في القولون لذلك تزيد الغازات بشكل ملحوظ مثل متلازمة سوء الامتصاص التي تحدث نتيجة الى اضطراب الانسجة المبطبة للامعاء او حالات نقص افراز الانزيمات من البنكرياس او التهابات ومشاكل المرارة .
  • الامساك الشديد يزيد من البكتيريا المسببة للغازات وتبطئ انتقال الاطعمة المهضومة وتسبب في تخميرها وانتاج الغازات بكثرة ، ومن اسباب حدوث الامساك هي الاصابة بالفطريات او تناول الاطعمة الفقيرة بالالياف الغذائية او الاصابة بانسداد القولون او كسل الغدة الدرقية والتهابات الامعاء.

الحالات التي يجب الذهاب الي الطبيب فورا :

  1. اذا حدث الم شديد في البطن مع الانتفاخ وتكون الغازات .
  2. الاصابة سواء بالمساك او اسهال شديد مع الغازات .
  3. ظهور دم مع البراز .
  4. الاصابة بالامساكل لفترات طويلة وهذا ما يسمي بالانتفاخ المزمن .
  5. ارتفاع في درجة حرارة الجسن والغثيان والقئ .

علاج غازات البطن :

  •   الغازات من المشاكل المزعجة جدا ونحتاج الى طرق وعلاج بسيط للتخلص من تلك الغازات ، هناك طريقة بسيطة وسهلة لتقليل تكون الغازات وهي الاهتمام بنوعية الطعام والشراب الذي نتناوله ونبعد عن الاطعمة التي تسبب في تلك الغازات وهي التي عرضناها لكم سابقا في هذا المقال واستبدال تلك الاطعمة باطعمة اخرى لا تسبب الغازات او بنسبة اقل .
  • يجب ان نتجنب كل العادات الخاطئة التي تسبب كثرة الغازات في البطن ، الابتعاد تماما عن التدخين ومضغ العلكة ومضع الطعام بشكل صحيح .
  • يجب ان تقومين بممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساعد في حل مشكلة الغازات وتساهم في اخراجها بسهولة وتسهل وتنشط حركة الامعاء وتسهل عملية الهضم
  • ويفضل ان نستشير طبيب متخصص في هذا المرض لارشادك على بعض الادوية والعقاقير التي يساعد على تقليل نسبة الغازات .

عرضنا في هذا المقال المفيد اسباب كثرة الغازات في البطن وبعض النصائح لعلاجها قدر الامكان لتكونين بصحة جيدة دائما .

 

😍اعرفي وزنك المثالي بهذا التطبيق المجاني من مجلة رقيقه، اضغطي هنا>> تطبيق حاسبة الوزن المثالي 😍

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى