Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد وأضرار لا تعرفينها عن كبسولات فيتامين e

تحمل كبسولات فيتامين e فوائد لا تعد ولا تحصى لصحة الجسم ككل، بفضل احتوائها على عدد عظيم من مضادات الأكسدة المعروفة بدورها الكبير في محاربة الشوارد الحرة التي تُعجِل من شيخوخة الجسم، وفي الآونة الأخيرة انتشر استخدامها بكثرة للأغراض التجميلية، لذا حرصنا في مجلة رقيقة على تقديم موضوع تفصيلي عن هذه الكبسولات الهامة.

فوائد كبسولات فيتامين e لصحة الجسم

هناك العديد من المنافع التي تنعكس على صحة الجسم، نتيجة الانتظام على تناول كبسولات فيتامين e وتشتمل تلك الفوائد على الآتي: –

  • تساهم في تقوية الذاكرة نظرًا لأن فيتامين e يساعد على تعزيز الذاكرة، والحد من تدهورها ويعتبر من الفيتامينات الضرورية بشكل كبير للأشخاص المصابون بفقدان الذاكرة والزهايمر.
  • تعمل على الحد من الإصابة بمرض فقر الدم، خصوصًا لدى الأطفال والمراهقين والأشخاص الذين يشكون من مضاعفات الفشل الكلوي.
  • أكدت الأبحاث أن تناول 200 وحدة من فيتامين e يقي الجسم من سرطان المثانة.
  • تشير الدراسات إلى أن تناول كبسولات فيتامين e قبل موعد الحيض بيومين أو ثلاث أيام يحد من آلام الحيض، ويقلل من مدته والكمية التي تنزفها المرأة.
  • تساهم كذلك في علاج الأشخاص المصابين بنقص في الخصوبة، ما يزيد من فرص الحمل.
  • تعمل على التعجيل بالشفاء وسرعة التئام الجروح بعد العمليات الجراحية، فقد أثبت فاعليته القوية في ذلك.
  • يساهم في تقوية النظر وتوضيح الرؤية.
  • تعمل كبسولات فيتامين e إلى جانب بعض الأدوية على علاج التهاب المفاصل وتقويتها، بالإضافة إلى الحد من التهاب الأعصاب.
  • تحد من احتمالية الإصابة بمرض السكر بالأخص الدرجة الثانية، كما أنها تقلل من مستوى السكر في الدم لدى الأفراد الذين يعانون من مرض السكر.
  • تتميز بتأثيرها القوي في تقليل مستوى الكوليسترول في الدم، خاصًة إذا تم تناولها مع كبسولات فيتامين c.

كبسولات فيتامين e

كيف يتم استعمال كبسولات فيتامين e للبشرة

تستخدم هذه الكبسولات للاستمتاع ببشرة مُشرقة مُضيئة، حيث إن فيتامين e من أقوى مضادات الأكسدة التي تحارب التجاعيد وعلامات التقدم في العمر لذا يمكنك الانتظام على تناوله لبعض الوقت، كما بوسعكِ استعمالها بالطريقة التالية:

  1. احضري كبسولتين من فيتامين e ثم قومي بقصها من أحد الأطراف، وافرغي المادة الزيتية التي توجد بداخلها على عبوة الكريم المرطب الملائم لطبيعة بشرتك أو كريم التفتيح.
  2. قلبي المادة الزيتية مع الكريم واخلطيهما جيدًا، ثم دلكي بشرتك بالقليل من هذا الخليط مرة عند الاستيقاظ في الصباح ومرة قبل النوم مساءً.
  3. كما يمكنك إضافة كبسولة من فيتامين e على الوصفات الطبيعية التي تطبقينها على وجهك، للحصول على بشرة نضرة.

كبسولات فيتامين e

نصيحة مجلة رقيقة

  • يُمنع منعًا باتًا وضع المادة الزيتية الموجودة بداخل كبسولات فيتامين e بشكل مباشر على بشرتك خاصًة إذا كنت من صاحبات البشرة الدهنية والحساسة كونها مادة ثقيلة على البشرة تجد صعوبة في امتصاصها، وبالتالي ستصبح فرصة لظهور حبوب تحت الجلد والبثور بالإضافة إلى اتساع المسام.
  • لا ينصح باستخدام كبسولات فيتامين e للتقليل من الهالات السوداء تحت العين كونها منطقة رقيقة تحتاج إلى مستحضرات مخصوصة.

فوائد كبسولات فيتامين e للشعر

  • يتم إدخال فيتامين e في إعداد الكثير من المستحضرات التجميلية سواء الخاصة بالبشرة أو الشعر، لأنه يمنح الشعر اللمعان والنعومة بسبب المواد الدهنية الموجودة بها كما أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس ويعزز من إطالة الشعر.
  • بإمكانك الاستفادة من ذلك عبر إفراغ المادة الزيتية على ماسك الشعر أو كريم التصفيف وخلطها جيدًا، وبعد ذلك طبقيها على أطراف الشعر للحصول على النتيجة المرغوبة.

كبسولات فيتامين e

أضرار كبسولات فيتامين e

على الرغم من فوائد فيتامين e المذهلة إلى أنه له بعض المضاعفات في الحالات الآتية: –

الأطفال والرضع

قد يتسبب في بعض الأضرار للأطفال خصوصا إذا ما زاد عن النسبة المسموح بها، حيث أن كل فرد يحتاج إلى مقدار معين من هذا الفيتامين تبعًا لحالة الجسم كما لا يفضل إعطاؤه للرضع والأطفال دون العمر المقرر.

الحمل والرضاعة

خلال مرحلتي الحمل والرضاعة فيتامين e يتسبب في بعض المضاعفات إذا تم أخذه بجرعات كبيرة نظرًا لأنه يمتص من خلال المشيمة، ما ينتج عنه أخطار متعددة على الجنين أثناء الحمل وعلى الطفل الرضيع أثناء الرضاعة، لذا يجب استشارة الطبيب بخصوص الجرعة المسموح بها.

عملية توسيع شرايين القلب

ينبغي الحذر عند أخذه مع المرضى الذين قاموا بإجراء عملية توسيع شرايين القلب إلا بعد الرجوع إلى الطبيب المعالج، كما انه في بعض الحالات النادرة قد يؤدي إلى فشل في عضلة القلب أو النوبات القلبية.

مرضى السكر

ينبغي أن يتم أخذه بحذر مع الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر، كونه يتسبب في خفض نسبة السكر في الدم بمعدل كبير.

حالات نقص فيتامين k

قد ينتج عنه الإصابة بتخثر الدم وأمراض الدم

عزيزتي القارئة ينبغي عليك ألا تقومي بالإقبال على استخدام أي من الوصفات التي تملأ صفحات التواصل الاجتماعي أو الإنترنت بوجهٍ عام أو تناول أدوية طبية دون الرجوع إلى الطبيب، فقد يتعارض تناولها مع حالتكِ الصحية.

قد يهمك أيضًا: أعراض نقص الفيتامينات في الجسم والأطعمة الغنية بها

أو ما هي أعراض نقص فيتامين ب 12 ؟ وكيف يمكن التغلب عليها بالمواد الغذائية؟

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

كاتبة مصرية هواياتي الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية، أهتم بالدراسة في مجال العناية بالجمال والمستحضرات الطبية والتجميلية.

اكتب تعليق