صحتك

ابرز فوائد اللوز البجلي …… الكنز الطبيعي الصحي

فوائد اللوز البجلي متعددة وكثيرة، ويعتبر اللوز غني بكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان مثل، الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور والنياسين، وغيرها من العناصر الغذائية الكثيرة، ويتم زرع اللوز البجلي في مدينة بجيلة، التي تقع في الجهة الجنوبية بمدينة الطائف الموجودة في المملكة العربية السعودية.

ويعتبر اللوز من أحد اللوزيات التي تنتمي لفصيلة الورديات، ويتم زرعه في كثير من دول العالم، ويتم زراعته بكثرة في الدول التي تتميز بمناخ البحر المتوسط، مثل بلاد الشام وتركيا، ويوجد للوز شكلين منهم اللوز المر، والآخر اللوز الحلو، ويستخدم اللوز المر في إنتاج الزيت إنما اللوز الحلو يستخدم في الغذاء، وفي هذا المقال نستعرض سويا فوائد اللوز البجلي.

 

فوائد اللوز البجلي
اللوز البجلي

 

فوائد اللوز البجلي

  • مضاد للالتهابات

 يعتبر اللوز غني بالأحماض الدهنية الكثيرة وخاصة حمض اللينولينيك، وتعمل هذه الأحماض على منع الالتهابات في مختلف أنحاء الجسم، وتعمل على خفض مستوى الكولسترول الضار في جسم الإنسان، وتساعد على نمو الشعر وتحسن من صحة الجلد.

  • ينظم مستوى الكوليسترول

 يحتوي اللوز على الكثير من الخصائص التي تعمل على رفع مستوى الكوليسترول في الدم، ويقلل أيضاً من مستوى الكوليسترول الضار في الدم، كما يساعد على حدوث توازن الكولسترول في جسم الانسان.

  • يقلل من فرص الإصابة بمرض السكري

لأنه  يرفع من مستوى الأنسولين بعد كل وجبة، كما يقلل من مستوى الكولسترول في الدم، لذلك ينصح بتناوله بعد الوجبات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر.

  • العناية بالبشرة

 يستخدم حليب اللوز في صناعة الصابون الخاصة بالبشرة، لذلك ينصح الأطباء بتدليك جلد الأطفال حديثي الولادة بزيت اللوز، حتى يزيل الطبقة الرقيقة الموجودة على جلد الطفل، لأنه غني بالكثير من الخصائص التي توفر العناية بالبشرة.

اقرأ ايضا: “ فوائد زيت اللوز الحلو للبشرة والطريقة الصحيحة لاستعماله  “

 

مكونات اللوز البجلي
اللوز البجلي

 

فوائد اخرى للوز البجلي

  • يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي

 حيث أثبتت دراسات كثيرة أن تناول الفول السوداني واللوز، يعملان على التقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي بمعدل كبير جدا، كما ينصح الكثير من الأطباء بعدم إزالة قشر اللوز، لأنهم وجدوا أن قشر اللوز يتركز فيه مضادات الأكسدة الكثيرة، بما يعادل 10 أضعاف أكثر من جسم اللوزة نفسها.

لأنها تحارب الجذور الحرة التي تضر الخلايا، لذا يوصي الأطباء بإبقاء قشرة اللوزة، كما أن للوز فاعلية كبيرة على المصابين بالإمساك أو تهيج الجلد وتشققاته، وبعض السرطانات كسرطان الطحال والفم والمثانة والرحم، لذا ينصح الكثير من الأطباء بإستخدامها كثيراً، وهذه من أهم فوائد اللوز البجلي.

  • يحتوي على مضادات الاكسدة

تعد أهم الفوائد الخاصة باستخدام اللوز البجلي أنه من المصادر المهمة لمضادات الاكسدة، لأنها تعمل على التقليل من الإجهاد التأكسدي الذي يتسبب في تلف الجزيئات الموجودة في خلايا الجسم، والتي تساعد في الإصابة بالسرطان والشيخوخة والالتهابات، لذا فإن فوائد هذا النوع من اللوز متعددة.

وكما علمنا أن مضادات الأكسدة موجودة في القشرة البنية التي تحيط باللوز، لذلك يفضل تناول اللوز بالقشرة لأنه أفضل خيار لصحة الإنسان، وقد أجريت دراسات كثيرة على المدخنين بأن تناول 84 جرام من اللوز يومياً لمدة شهر كامل تقلل من الجهد التأكسدى بنسبة تصل إلى 23 ٪ على الأقل.

  • تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

 اللوز البجلي له تأقير مدهش  على مرضى السكر حيث أثبتت دراسات كثيرة أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني إذا تم إضافة اللوز إلى نظامهم الغذائي الصحي، فإنه يعمل على ضبط السكر لديهم، كما أنه له تأثير ايجابي على السمنة مما يجعل من السهل التحكم في نسبة السكر في الدم، ومن ثم يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

  • غنى بفيتامين هاء

يحتوي اللوز البجلي على نسب عالية من فيتامين هاء، لذلك أكدت العلماء على تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين هاء، لأنها تقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، كما يمنع من ضرر التأكسد في الجسم الذي يحدث نتيجة تراكم الجذور الحرة التي تتكون نتيجة العمليات التي تحدث في جسم الإنسان، لذا ينصح الأطباء بتناول العديد من الأطعمة التى تحتوى على مضادات الأكسدة، لأنها تساعد على إزالة هذه الجذور من جسم الانسان.

  • يحتوي على المغنيسيوم والمنجنيز

يعتبر اللوز غني بالمنجنيز والمغنيسيوم، وهم عنصران مهمان في عمليات أيض الكربوهيدرات والكوليسترول والأحماض الأمينية، ولكن المغنيسيوم يشارك في 300 مسار، بما فيها تصنيع البروتين وإنتاج الطاقة، وتبادل الإشارات بين الخلايا وبناء العظام، وأيضاً تصنيع البروتين، إضافة إلى أنه يساعد في خفض معدل ضغط الدم.

 

تتعدد فوائد اللوز بشكل عام واللوز البجلي بشكل خاص، لذلك اجعل اللوز جزء من روتينك الغذائي لضمان اقصى استفادة من فوائده.

 

 

قد يهمك ايضا:

فوائد اللوز للشعر الصحية والجمالية وأشهر وصفاته.. تعرفي عليها

فوائد اللوز للبشرة الصحية والجمالية وأبسط الوصفات لاستخدامه

فوائد اللوز للحامل والجنين ومشتقاته وطرق تناوله.. تعرفي عليها

الفرق بين زيت اللوز الحلو والمر واستخدامات وفوائد كلًا منهما

تــنــويــه هــام

احصلي على رد سريع لكل أسئلتكِ في كل ما يخص المرأه والجمال وتفسير الأحلام من خلال تطبيق مجلة رقيقه، لتثبيت التطبيق اضغطي هــنــا

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى