فوائد الحب الشمسي للجسم وهل يزيد الوزن؟

يُعرف لب عباد الشمس باسم الحب الشمسي، حيث يعشقه الكثيرون على اعتبار أنه واحداً من المسليات المشهورة، لذلك سنتعرف معاً على فوائد الحب الشمسي للجسم وأبرز أضراره.

فوائد الحب الشمسي

فوائد الحب الشمسي

1. الوقاية من أمراض القلب والشرايين

يحتوي لب عباد الشمس على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الهامة مثل فيتامين E، والذي يُقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين، كما أنه هام جداً لغشاء خلايا الدم الحمراء، وكرات الدم البيضاء بالجسم.

2. تنظيم هرمونات الجسم

تحتوي بذور عباد الشمس على مجموعة من الأنزيمات التي تُنظم الهرمونات بالجسم، وبالتالي فهو مناسب جداً لكل السيدات اللواتي يُعانين من مشكلات بهرمون البروجسترون وهرمون الأستروجين.

3. مكافحة الخلايا السرطانية

يحتوي الحب الشمسي على مجموعة من مضادات الأكسدة والتي تُكافح الشوارد الحرة المسؤولة عن تكوين الخلايا السرطانية.

حيث تحتوي بذور دوار الشمس على السيلينيوم الذي يلعب دوراً بارزاً في وقف نمو الخلايا السرطانية بالجسم، وتخليصه من السموم.

4. فوائد حب الشمس للحامل

تحتوي بذور عباد الشمس على حمض الفوليك والزنك، ومجموعة من المعادن والفيتامينات التي تحتاجها الحامل في هذه الفترة، والتي تمد الجنين بالغذاء وتُقلل من فرصة حدوث تشوهات وعيوب خلقية.

5. فوائد بذور عباد الشمس لمرضى السكري

يحتوي لب عباد الشمس على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، التي تُنظم مستوى السكر بالدم وتمنع ارتفاعه بشكل مفاجىء.

6. فوائد بذور دوار الشمس للخصوبة

أشارت إحدى الدراسات الحديثة أن بذور دوار الشمس تعمل على تعزيز الخصوبة عند الرجال، بفضل احتوائه على فيتامين E الذي يُنظم عمل الجهاز الهرموني لدى الرجال، ويُحسن من قدرتهم على الإنجاب.

كما كشفت دراسة أخرى أن النساء اللواتي يرغبن في الحمل، ينبغي عليهن تناول أطعمة تحتوي على مغذيات مثل أوميجا 3 وفيتامين E، كما نصحتهن بتناول الحب الشمسي بجانب بذور الشيا والكتان.

7. فوائد الحب الشمسي للجنس

يعمل الحب الشمسي على تنشيط المبايض و يحمي الرحم من أي مشكلات صحية، كما يُعزز من الصحة الجنسية ويُقلل من الفتور لدى النساء، من خلال زيادة معدل الهرمونات الجنسية المنشطة للرغبة والإثارة.

كما يُقوي من عملية الإنتصاب لدى الرجال عن طريق تحسين تدفق الدم للأعضاء التناسلية بالكامل.

8. تحسين صحة الأعصاب

يحتوي لب عباد الشمس على كمية مناسبة من الماغنسيوم، الذي يُعزز من صحة الجهاز العصبي، كما تُساهم بذور عباد الشمس في إفراز النواقل العصبية التي تُقلل من حدة القلق والتوتر، من خلال مادة ” التربتوفان” وهي نوع من الأحماض الأمينية تتواجد بكمية وفيرة في بذور عباد الشمس.

9. تعزيز صحة الغدة الدرقية

يُحسن الحب الشمسي من صحة الغدة الدرقية، نظراً لاحتوائه على مادة السيلينيوم والتي تُساعد الغدة في القيام بوظائفها على أكمل وجه بشكل طبيعي.

10. تحسين صحة العظام والأسنان

تحتوي بذور عباد الشمس على مجموعة من العناصر والمعادن والفيتامينات اللازمة لصحة الجسم، من ضمنها الفسفور اللازمة لصحة العظام والأسنان بالإضافة لأغشية الخلايا.

كما يحتوي أيضاً على النحاس والحديد، وفيتامين B6 الذي يمنع حدوث التشنجات العضلية ويُقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام.

11. خفض مستوى الكوليسترول الضار بالدم

يحتوي لب عباد الشمس على  الأحماض الدهنية غير المشبعة، والتي تلعب دوراً بارزاً في خفض مستوى الكوليسترول الضار بالدم والمعروف باسم ” LDL”.

وتحتوي بذور دوار الشمس أيضاً على كمية كبير من “الفيتوستيرول” وهي عبارة عن جزيئيات نباتية تحل محل الكوليسترول أثناء الهضم، مما يسمح بالتخلص من الكوليسترول الضار خارج الجسم عن طريق البراز.

هل لب عباد الشمس يزيد الوزن؟

تحتوي بذور دوار الشمس على كمية ليست قليلة من السعرات الحرارية، حيث أن 3 ملاعق كبيرة منه تحتوي على 164 سعر حراري، وبالتالي لابد من الاعتدال في تناوله لأن الإفراط في في تناوله سيتسبب في زيادة وزن الجسم.

أما عن فوائد الحب الشمسي للرجيم فتتمثل في احتوائه على مجموعة من الألياف والدهون والبروتينات التي تمنحك الشعور بالشبع، لذلك فالقرار بيدك إذا اعتدلتِ في تناوله فلن يزيد وزنك، أما في حالة الإفراط في تناوله فإن ذلك سيزيد من وزنك.

أضرار لب عباد الشمس

  • الإفراط في تناول اللب يزيد من فرصة زيادة الوزن والسمنة، بسبب احتوائه على كمية ليست قليلة من السعرات الحرارية.
  • زيادة فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتأثير بالسلب على صحة القلب وجعله عرضه للجلطات.
  • الإفراط في تناوله يُسبب مشكلات بالكلى وتليف الكبد.
  • الإصابة بالديدان.
  • التهاب المفاصل والإصابة بالنزلات المعوية.

في النهاية أتمنى أن أكون عرضت لكِ فوائد الحب الشمسي و اجابات وافية لكل الأسئلة التي قد تدور في ذهنك.

قد يهمك أيضاً:

😍اعرفي وزنك المثالي بهذا التطبيق المجاني من مجلة رقيقه، اضغطي هنا>> تطبيق حاسبة الوزن المثالي 😍

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى