Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

غازات البطن و كيف تتخلصين منها بهذه الطرق المنزلية السهلة و الفعالة

غازات البطن مشكلة كبيرة عند الكثير من النساء و الرجال و هى تتكون بصورة طبيعية نتيجة عملية هضم الطعام و لكن تحدث المشكلة عند وجود غازات اكثر من الطبيعى و ذلك لعدة أسباب منها القولون العصبى , فترة ما قبل الدورة الشهرية ,تناول الطعام بسرعة و عدم مضغه جيدا , فى هذا الموضوع سوف نتناول طرق فعالة فى علاج غازات البطن و علاج الانتفاخ من خلال وصفات طبيعية بسيطة ومتوفرة للجميع ..

غازات البطن rqeeqa.com.jpg

كيفية التخلص من غازات البطن (علاج الانتفاخ):

هناك عدة طرق للتخلص من غازات البطن أهمها معرف السبب و علاجه كعلاج القولون العصبى ثم استخدام احدى هذه الوصفات الطبيعية الفعالة .

  1. وصفة بذور الشمر فى علاج غازات البطن : 

وصفة بذور الشمر فى علاج غازات البطن

بذور الشمر فعالة جداً لمشاكل الجهاز الهضمى مثل الإنتفاخ وذلك بسبب خصائصها التى تتمثل فى أنها طاردة للريح من الأمعاء, مُدرة للبول, وتقلل الألم ومضادة للميكروبات , وتساعد بذور الشمر فى علاج الإنتفاخ عن طريق التخفيف من التقلصات العضلية للجهاز الهضمى.

  • عليكِ مضغ عدد قليل من بذور الشمر بعد تناول وجبة كبيرة.
  • قومى بإضافة ملعقة صغيرة من بذور الشمر لكوب واحد من المياه الساخنة , ثم قومى بتغطيتها واجعليها منغمسة بالكوب من 5 إلى 10 دقائق ثم قومى بتصفيتها , وتناولى هذا المشروب مرتين أو ثلاث مرات يوميا.
  1. وصفة النعناع لعلاج الغازات :

وصفة النعناع لعلاج الغازات

يحتوى النعناع على زيت الميثول , و الذى له تأثير مضاد للتشنجات فى العضلات الملساء فى القناه الهضمية , ويساعد هذا على تخفيف التشنجات فى الجهاز الهضمى , والقناه الصفراوية والمرارة.

و هو أيضا يُسكِّن إنتفاخ البطن ويساعد تمرير الطعام من المعدة بسرعة.

  • ويمكنكِ مضغ أوراق النعناع الطازجة للتخفيف من الإنتفاخ.
  • وثمة طريقة أُخرى وهيا غمس كيس شاى النعناع فى الماء الساخن لمدة 10 دقائق واشربى من إتنين إلى ثلاثة أكواب من هذا الشاى يومياً.
  1. وصفة الزنجبيل فى علاج الانتفاخ :

وصفة الزنجبيل فى علاج الانتفاخ

الزنجبيل عشب معروف جيدا حيث يُستخدم لتقليل الغازات والإنتفاخات , فهو يحتوى على العديد من المكونات الفعالة , منها مركبات الزنجبيل اللازعة التى تخفف من إلتهابات الأمعاء وإرتخاء العضلات المعوية.

  • ضعى ملعقة من الزنجبيل المطحون فى كوب من الماء المغلى ثم غطِ الكوب واتركيه منقوعاً فيه لمدة 10 دقائق ,ثم قومى بإضافة القليل من عسل النحل وعصير الليمون إالى ذلك الكوب وتناوليه ثلاث مراة يوميا.
  • ويوجد خيار آخر وهو أكل ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور الطازج قبل وجبات الطعام ,ويمكنكِ أيضاً أن تبشرى جذر الزنجبيل وترشيه على طعامك.
  1. شاى البابونج

شاى البابونج

شاى الباونج هو إختيار آخر للتخلص من غازات البطن , فخصائص الشاى العشبى هذا أنه مضاد للإلتهاب ومضاد للتقلصات ويمكنه أن يساعد على تسكين ألم و حموضة المعدة جيداً.

  1. قومى بإحضار كأس واحد من الماء المغلى ثم اسكبى هذا الماء فى الكوب الذى به كيس شاى البابونج. وقومى بغمس كيس شاى البابونج وتغطيته فى الكوب لمدة 10 دقائق.
  2. وقومى بإخراج كيس الشاى ثم أضيفى بعضاً من عصير الليمون أو العسل كما تحبين.
  3. وبعدها يمكنكِ إحتساء الشاى ببطئ , تناولى هذا الشاى مرتين أو ثلاتة يومياً بين الوجبات.

5. جذور الكراوية

الكراوية rqeeqa.com

للكراويه تأثيرات مضادة للتقلصات بجانب خصائصها المُبيدة للجراثيم والطاردة للريح, و يوجد فى بذور الكراوية مادتان كيميائيتان وهما الكاربول والكاربن تساعدان على تهدئة الأنسجة العضلية الملساء فى الجهاز الهضمى وتقوم بطرد الغازات لتعطيكِ راحة فورية من إنتفاخ البطن.

  • وإذا كنتِ تعانين من إنتفاخ متكرر , قومى بمضغ ما يملأ قبضة اليد من بذور الكراوية العديد من المرات على مدار اليوم.
  • وإذا كان مذاق بذور الكراوية الخام قوى جداً عليكِ , فحاولى ببعض من مكسرات الكراوية.
  • ويمكنك أن تبشرى بذور الكراوية كبديل كى تصنعى مشروباً .

6.القرع

القرع

فأكل القرع هو وسيلة ممتازة لمنع الغازات الغير مرغوب فيها وكذلك الإنتفاخ , فهو يحتوى على كمية لا بأس بها من فيتامين (أ), وكذلك البوتاسيوم والألياف التى تساعد فى عملية الهضم.

قومى بإضافة كوب واحد من القرع لوجبات طعامكِ حيث يمكنه المساعدة فى تهيئة وتدفق الطعام للجهاز الهضمى على نحو سلس ويقلل من الغازات , كما يمكنكِ تسخينه أو خبزه أو شوائه أو جعله ضمن مكونات الوصفات الطبية الخاصة بكِ.

  1. اليانسون وعلاج الانتفاخ 

شراب اليانسون لعلاج غازات البطن rqeeqa.com

اليانسون له خصائص مضادة  للتقلصات حيث يمكنه أن يساعد على إسترخاء جهازكِ الهضمى وله أيضاً خصائص طاردة للريح من الأمعاء , وافضل طريقة للحصول على التأثير الفعال لهذا العشب هي بشرب شاى اليانسون.

ملاحظة: تُحذر إدارة الإغذية والعقاقير الأمريكية من إعطاء الأطفال الشاى المصنوع من اليانسون حيث أنه يتسبب فى نوبات مرضية, والتقيؤ, والأرق وتحريك العينين بشكل سريع. وكذلك لا يجب على المرأة الحامل الإسراف فى تناول اليانسون.

  1. الفحم المنشط

الفحم المنشط

وللفحم المنشط خصائص مسامية, ويعنى هذا بأن لديه فتحات تسمح بمرور الماء والهواء. ويمكن لهذه الفتحات أن تكون بمثابة فَخّ مِحْبَس للغازات الزائدة فى الأمعاء التى تسببها بكتريا البطن.

ويتوفر الفحم المنشط على هيئة قرص, وكبسولة وأيضا مسحوق. ويراعى طلب المشورة الطبية لمعرفة الجرعة الصحيحة المناسبة لك.

  1. الموز

banana

يمكن أن يساعد الموز فى تقليل الإنتفاخ والغازات المصاحبة للإمساك, وذلك لأنه مصدر جيد للألياف ويحتوى الموز أيضاً على بوتاسيوم, ومعادن تساعد على تنظيم مستويات السوائل فى جسمكِ وتخفف من الإنتفاخ.

فبإمكانكِ القضاء على الإنتفاخ, لو أكلت الموز بإنتظام , كما أنه يمكنكِ أكل الموز كوجبة خفيفة أو إضافته إلى سلطة الفواكه والحلويات المخبوزة.

  1. الماء الدافئ بالليمون

الماء الدافئ بالليمون

شرب الماء الدافئ هو أمر جيد للصحة كما أنه يساعد على إزالة السموم الزائدة من الجسم وكذلك نسبة المياه, فالليمون غنى بفيتامين (ب) و (سى), وفيتامين بى2, وكالسيوم, وفوسفور, ومغنيسيوم, وبروتين وكذلك سكريات تساعد فى الهضم , و للليمون خاصية حمضية تساعد على إفراز حمض الهيدروكلوريك, الذى يساعد على هضم الطعام.

وعندما يختلط الماء بالليمون معاً, فستحصلين على فائدة كبيرة لجهاركِ الهضمى , حتى ان شرب الماء الدافئ بالليمون يمكنه التخفيف من الإنتفاخ , وكذلك الغازات والإمساك.

ذكرنا لكِ بعض الاعشاب الطبيعية التى تفيد فى علاج غازات البطن و التقليل منها و لكن -كما ذكرنا – ان هناك عدة عوامل أخرى تسبب زيادة الغازات فى البطن , لذا عليكِ استشارة الطبيب اولا لمعرفة السبب , كما نرحب بكل اسئلتكِ و استشاراتكِ الطبية فى التعليقات .

عن الكاتب

دكتور/ عبدالكريم

طبيب مصرى حاصل على بكالوريوس فى الطب والجراحة ارحب بجميع تعليقاتكم واستفساراتكم

اكتب تعليق