علاج فطريات الأصابع ( القدم الرياضي ) بطرق طبيعية و كيفية الوقاية منها

علاج فطريات الأصابع ( القدم الرياضي ) بطرق طبيعية و كيفية الوقاية منها

قد يصاب أي شخص بأمراض الفطريات المختلفة و المتعددة , و من أشهر أمراض الفطريات المعروفة فطريات القدم , و يسمى أيضا بفطريات القدم الرياضي , فما هو علاج فطريات الأصابع تلك ؟

علاج فطريات الأصابع

قد يهمك أيضا ابتعدى عن هذه المشروبات فقد تدمر صحتكِ و صحة عائلتكِ

فطر الأصابع

هو عبارة عن مرض يصيب جلد القدم و خاصة بين الأصابع , و يظهر على هيئة قشور أو حلقات دائرية , و السبب في ذلك الفطريات التي تنتج عن إحكام تدفئة القدم أو لبس الجوارب لفترات طويلة , و تختلف الإصابة بفطر القدم من شخص لآخر , كما أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بهذا الفطر , و في بعض الأحيان تكون الإصابة خفيفة و يمكن علاجها في المنزل بإتباع بعض الخطوات البسيطة , و قد يحتاج المصاب في حالات أخرى أن يذهب لزيارة الطبيب و هذا يتوقف على اختلاف أعراض فطر القدم باختلاف شدة الإصابة .

أعراض فطر الأصابع

ظهور قشور أو حلقات دائرية بين أصابع القدم أو على جلد القدم في أماكن متفرقة منها .

سبب التسمية بالقدم الرياضي

السبب أن أكثر من يصابون بهذا المرض هم من الرياضيين الذين يمارسون الرياضة باستمرار , و هو الشيء الذي يجعلهم يلبسون الأحذية الرياضية دائما و الجوارب أغلب الوقت , و هذا ما يسبب لهم فطر القدم و من هنا جاء تسميته ( فطر القدم الرياضي ) .

سبب الإصابة بفطريات الأصابع

أكثر وقت ينتشر فيه فطر القدم هو فصل الشتاء , فالجميع أثناء فصل الشتاء و برودة الطقس يحرص على تدفئة جسمه و بالطبع يلبسون الجوارب لتدفئة أقدامهم , و هذا يسبب تعرف القدم و تكون فطر القدم .

علاج فطر الأصابع

إرشادات طبية هامة

  • يكون علاج فطر الأصابع بغسل القدمين كل يوم بالماء و الصابون و المداومة على نظافتهم و المحافظة عليها , كما أن التهوية مهمة جدا للعلاج , و تجفيف القدمين قبل لبس الجوارب , و ترك القدمين معرضتين للهواء لفترة حتى يكون قد تم تجفيفهما بشكل كامل و أكيد .
  • إذا كنت تشعر بالتعرق بصفة مستمرة , فيجب عليك أن تقوم بخلع الجوارب و تهوية قدميك كل يوم , و ابتعد تماما عن الجوارب المصنوعة من غير القطن و ابتعد عن الأحذية الضيقة .
  • استعمل كريم خاص للقضاء على فطر الأصابع , حتى يعمل على وقف نمو تلك الفطريات و يمنع ظهورها مجددا .
  • يجب ألا تتأخر في علاج فطر الأصابع و متابعة الحالة من البداية بشكل دائم و دوري حتى تتمكن من التخلص من هذا المرض لأنه لا يفضل أن تهمل في هذا الجانب حتى لا تنمو فطريات أكثر فتصبح مهمة القضاء عليها صعبة .

علاج فطريات الأصابع

علاج فطريات الأصابع بالوصفات الطبيعية

خل التفاح

يمكن استخدام خل التفاح لغسل القدمين , و ذلك عن طريق إحضار وعاء به ماء و إضافة ضعف كمية الماء من خل التفاح و غسل القدمين في هذا الوعاء .

العسل و زيت الزيتون

مفيدان لعلاج فطريات الأصابع , و يكون ذلك عن طريق دهن القدمين بالعسل و زيت الزيتون كل يوم حتى ينتهي ظهور هذه الفطريات نهائيا .

زيت الشاي

من أهم الزيوت المستخدمة للقضاء على فطر الأصابع , و يكون العلاج بزيت الشاي عن طريق دهن القدمين بزيت الشاي كل يوم حتى تشعر بتحسن و تختفي هذه الفطريات المزعجة تماما .

 

قد يهمك أيضا ماسك تقوية الأظافر الضعيفة

بتلك الطرق البسيطة يمكنك الوقاية من و علاج فطريات الأصابع بشكل فعال .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *