Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

علاج الم الاسنان بالاعشاب فى المنزل بوصفات فعالة

الم الأسنان من المشكلات المزعجة التى تتواجه بعض الأشخاص ولذلك تتواجد الكثير من الحلول والطرق التى تساعد في تجنب هذه المشاكل علاج الم الاسنان من الممكن التعامل معه من خلال الطرق المنزلية التالية ، أستعمال أحد هذه الطرق يغني وبشكل كامل عن الأدوية والعقاقير الكيميائية وأيضاً المسكنات التى تعود بأثارها السلبية التى تؤثر على الإنسان .

علاج الم الاسنان

علاج الم الاسنان بالطرق الطبيعية :

من أسرع الطرق التى تساعد في علاج الم الاسنان هى إتباع الطرق المنزلية التى تساعد في تجنب المشاكل التى تصيب الفم والأسنان ، ولذلك تلك الطرق أصبحت من الطرق الشائعة التى يعتمد عليها الكثير من الأشخاص في علاج مشاكل الأسنان واللثة ، ولكن بداية سنذكر أهم الأسباب التى تؤدي إلى المعاناة من آلام الأسنان المزعجة والتى تتمثل فيما يلي :

أسباب التعرض لآلام الأسنان :

  1. مشكلة تسوس الأسنان وهى من المشكلات الأكثر شيوعاً التى يتعرض لها السنان ؛ مشكلة تسوس الأسنان من المشكلات التى يصاحبها الكثير من الآلام المزعجة .
  2. التعرض لمشكلة كسر جزء من الأسنان أو الضروس .
  3. الإصابة بمشكلة إلتهابات وأمراض اللثة التى تصاحبها آلام شديدة .
  4. خراج الأسنان والذى يعد من أكثر الأسباب التى تؤدي إلى آلام شديدة في الأسنان ، عادة ما يكون خراج الأسنان في جذور الأسنان أو في المنطقة ما بين الأسنان واللثة .
  5. مضغ اللبان الذى يحتوي على كمية كبيرة من السكريات من الممكن أن يسبب في التعرض لبعض الآلام الشديدة .
  6. هناك الكثير من من يعبورن عن الغضب أو العصبية عن طريق الضغط على أسنانهم وهذه من العادة  الضارة بالأسنان والتى تصاحبها الكثير من الآلام والمشكلات الخطيرة .
  7. التعرض لمشكلة إلتهابات النمهايات العصبية في المنطقة الوسطى من الأسنان ؛ تلك المشكلة الجدية التى تسبب آلام شديدة في نهايات هذه الأعصاب أى داخل الأسنان نفسها .
  8. أيضاً المشاكل والإضطرابات العصبية من المشاكل الخطيرة التى تواجه الإنسان وتعرضه للكثير من الآلام كالغضب والحالة النفسية السيئة وأيضاً التوتر والقلق .

علاج الم الاسنان

علاج الم الاسنان بالطرق المنزلية :

الثلج

الثلج أحد الطرق الطبيعية التى تسهم وبشكل فعال في التغلب على الم الأسنان ؛ ولذلك إستعمال الثلج كما في الخطوات التالية من الممكن أن يساعد في تجنب مشاكل الأسنان ، ولذلك إستعمال كيس من الثلج على المنطقة المتورمة من الأسنان أو العصب والمناطق الملتهبة تساعد في علاج الم الاسنان بشكل كامل ولكن بداية من الأفضل إتباع الخطوات التالية :

  1. إضافة بعض من مكعبات الثلج أو كيس من الثلج داخل قطعة نظيفة من القماش .
  2. وضع الثلج على المنطقة المتورمة أو الملتهبة .
  3. نترك الثلج على هذه المنطقة لبضعة دقائق على الأقل هذا مع تكرار إستعمال الثلج بشكل مناسب .
  4. أو من الممكن فرك قطعة من الثلج بين السبابة والإبهام ووضعها بطريقة مباشرة على المنطقة التى تشعر فيها بالألم .

لكن يجب الإنتباه جيداً إلى السبب الأساسي في التعرض إلى مشكلة الم الأسنان ؛ وهذا لأن هذه الوسيلة تعرض الإنستان إلى المزيد من المشاكل الخطيرة والتى تنتج في حالة كانت الام الاسنان ناتج عن الم في أعصاب الأسنان .

المياه المالحة :

الملح من المواد الطبيعية التى تساعد في علاج الم الاسنان ، ولذلك أصبح الملح من الطرق  التقليدية الشائعة التى تسهم وبشكل فعال في التغلب على مشاكل الأسنان ، الملح يسهم وبشكل فعال في التخلص من السوائل المتراكمة في الأنسجة الملتهبة وبهذا فهو يساعد في تخفيف التورم في الأسنان واللثة وبهذا يخفف من التورم .

هذا إلى جانب أن الملح له فعالية ممتازة في التخلص من البكتيريا التى تهاجم الأسنان وتسبب في التعرض لمشكلة إلتهابات الأسنان ، وذللك يعتبر الملح من أفضل الطرق العلاجية التى تساعد في علاج الم الأسنان وهذا يتم من خلال ما يلي :

  1. إضافة ملح ونصف كبيرة من الملح الناعم إلى كوب من الماء الدافئ .
  2. تناول رشفة من هذا المحلول وإستعماله كمضمضة لتنظيف الفم من البكتيريا .
  3. الإنتظام في إستعمال المحلول الملحي له دور فعال في التخلص من آلام الأسنان المزعجة التى يتعرض لها الإنسان .

الفلفل الأسود :

هناك الكثير من من يوصون بإستعمال الفلفل اللاسود كوسيلة علاجية للتغلب على مشكلة الم الاسنان المزعجة ، وهذا لأن الفلفل الأسود تحتوي على نسبة عالية من عنصر البيبيرين وهو أحد أهم العناصر الكيميائية التى تساعد في الحد من مشكلة الام الأسنان المزعجة .

عنصر البيبيرين الموجود في الفلفل الاسود يعمل على خلق بعض المستقبلات العابرة بالجسم ؛ تلك المستقبلات لها فعاليتها في تخفيف الشعور بالالم بالجسم ، وذللك يدخل البيبيرين الموجوزد في الفلفل الاسود في تحضير بعض المستحضرات والكريمات التى تساعد في تخفيف الالم وخاصة التى تصيب الأسنان .

  1. إضافة كمية مناسبة من مسحوق الفلفل الأسود مع كمية متساوية من الملح الناعم النقي إلى كمية مناسبة من الماء .
  2. تخلط المكونات جيداً حتى يتم تكوين عجينة أو خليط متماسك ، توضع تلك العجينة على الأسنان واللثة ؛ ةونتركه لبضعة دقائق على الأقل .

تكرار إستعمال هذا الخليط له دور فعال في تجنب الم الأسنان المزعج الذى يتعرض لها الكثير من الأشخاص ؛ هذا بالإضافة إلى أن الفلفل الأسود له دور فعال في التخلص من البكتيريا والفطريات المتواجدة في منطقة الأسنان .

 

خل التفاح :

خل التفاح من الطرق العلاجية البسيطة التى تساعد الإنسان في علادج الم الأسنان ؛ حيث أن خل التفاح يحتوي على مجموعة من الخصائص المضادة للبكتيريا ، ولذلك خل التفاح له دور فعال في التخلص من آلم الأسنان ، كما أن خل التفاح يحتوي على نسبة عالية من حمض الخليك وأيضاً حمض المليك mallic وهى من الأحماض الأساسية التى تعمل على تنقية السموم الموجودة بالجسم .

خل التفاح

هذا بالإضافة إلى أن خل التفاح يحتوي على نسبة عالية من البكتين وهو احد أنواع الألياف الغذائية التى تسهم في التخلص من السموم وخاصة تلك الموجودة في المناطق المصابة والملتهبة ، هذا إلى جانب فوائد خل التفاح في قتل الفطريات والبكتيريا وهذا لأنه يعمل على الحفاظ على مستوى الحامضية والقاعدية .

  1. كمية مناسبة من خل التفاخ وبإستخدام قطعة من القطن الطبي النقي يتم نقع قطعة القطن في خل التفاح ووضعها في المناطقة المصابة بين الأسنان واللثة ونضغط عليها لبضعة دقائق .
  2. من الأفضل إستعمال خل التفاح بمعدل منتظم لمدة ثلاث مرات في اليوم ل علاج الم الاسنان بطريقة سريعة وسهلة .

البطاطس :

البطاطس الخام وهى أحد طرق  علاج الم الاسنان دون التعرض لأى نوع من المشاكل ؛ وهذا لأن البطاطس الخام تحتوي على مجموعة من الخصائص المبردة التى تساعد في التغلب على مشاكل التورم والإلتهابات ، كما أن البطاطس من الطرق الشعبية التى تدخل في تحضير بعض الوصفات لعلاج مشاكل الأسنان .

هذا بالإضافة إلى أن البطاطس من الخضروات التى تحتوي على مجموعة من الخواضص المضادة للإلتهابات وهذا بدوره يسهم في علاج الإلتهابات وإمتصاص الرطوبة الزائدة في الأسنان والتى تسبب في ألام الأسنان .

 

  1. إضافة شريحة من البطاطس على موضع الألم مباشرة .
  2. من الممكن أيضاً طحن شريحة من البطاطس إلى ان نحصل على عجينة منها ، وبعد ذلك نضيف كمية من الملح أو الفلفل ونضع الخليط على الأسنان المصابة أو المنطقة الملتهبة .

عن الكاتب

دكتور/ عبدالكريم

طبيب مصرى حاصل على بكالوريوس فى الطب والجراحة ارحب بجميع تعليقاتكم واستفساراتكم

اكتب تعليق