علاج التهاب عصب الاسنان وعصب الضرس وانتفاخ الخد

آلام الأسنان من أشد الآلام التى يتعرض لها الإنسان ولكن مع التقدم العلمي الذى نشهده الآن حاول الكثير من الأطباء والخبراء المتخصصين الوصول إلى أفضل النتائج التى تساعد في علاج التهاب عصب الاسنان والضروس ، تلك الطرق العلاجية تعمل على تخفيف الآلام التى تصيب الأسنان .

آلام الاسنان من المشاكل التى تؤثر على الجهاز العصبي ولذلك يصاب الإنسان بمشكلة الصداع الشديد وغيرها من المشاكل التى تؤثر على الإنسان وتعرضه إلى الكثير من الآلام ، ولذلك اخترع العلماء أفضل الطرق العلاجية التى تسهم في علاج مشاكل وإلتهابات عصب الأسنان من جديد .

علاج التهاب عصب الاسنان

 

ما هو عصب الأسنان أو الضرس :

عصب الأسنان هو التعبير اللفظي الذى يشير إلى لب السن الذى يحاط بمجموعة من الطبقات  منها العاج والمينا ، هذا اللب يمتد ليصل إلى داخل الجذور ، يتكون لب الأسنان من مجموعة من الأوعية الدموية مع مجموعة من الأنسجة ، نسيج اللب يتعرض إلى الإلتهابات التى ينتج عنها الآلام الشديدة .

يحتاج الإنسان إلى إستشارة الطبيب المختص على الفور للتغلب على تلك الألام والتخلص منها تماماً ، إلتهابات عصب السن يتسرب عبر مجموعة من قنوات السن ، وبذلك بمجرد إمتدادها وإلى الخارج يتكون خراج ينتج عنه الكثير من الآلام .

الأسباب التى تودي إلى مشكلة إلتهابات عصب السن :

من  خلال الكثير من الدراسات والتجارب العلمية حاول الأطباء دراسة حالة إلتهابات عصب اللثة للوصول إلى الأسباب التى تؤدي إلى إلتهابات عصب اللثة ؛ الإهمال من الأسباب الأساسية التى تؤدي إلى إضابة الإنسان بالكثير من المشاكل والأمراض الخطيرة ، تلك المشاكل التى ينمتج عنها تعرض الإنسان إلى الآلام الشديدة .

إلتهابات عصب الأسنان ينتج وبشكل أساسي عن إهمال العناية بنظافة الفم والأسنان ولذلك تصاب الأسنان بالتسوس ، وأيضاً مع إهمال علاج مشكلة التسوس يسبب في التعرض إلى مشكلة إلتهابات عصب السن .

أيضاً الحوادث من الأسباب الأساسية التى تؤدي إلى ظهور مشكلة إلتهابات عصب السن أو الذرس ؛ من بين تلك الحوداث هى تناول كمية كبيرة من النواشف أو المكسرات التى لا يستطيع السن تناولها أو هضمها وتفتتيها ، وهذا بدوره يسبب تكسر في السن أو الضرس .

هذا بالإضافة إلى أن اللكمات والتعرض للضربات من العادات الخاطئة التى تؤدي إلى الكثير من المشاكل التى تؤذي بصحة الأسنان وتسبب في تكسر السن وتعرضه إلى الإلتهابات الشديدة ، هذه الإلتهابات تمتد لتصل إلى عصب السن من خلال الجذور الداخلية وهذا ما يعرضه إلى الإلتهابات الشديدة .

تسوس الأسنان وغيره من المشاكل التى تتعرض لها الأسنان تحتاج إلى العناية الطبية بشكل كبير ، أهم هذه الخطوات هى الحشو ولذلك عدم الإهتمام بحشو الأسنان من المشاكل التى تؤدي إلى الكثير من المشاكل والآلام التى تزعج الإنسان .

علاج التهاب عصب الاسنان

علاج التهاب عصب الاسنان :

لأن الكثير من الأشخاص يتعرضون إلى مشكلة التهاب عصب الاسنان نحاول الوصول إلى أفضل الطرق التى تساعد في علاج هذه المشاكل ؛ لذلك يحاول هؤلاء الأشخاص تناول المسكنات والمهدئات التى تساعد في تخفيف آلام الأسنان ، ولكن تلك المهدئات ينتج عنه التعرض للكثير من المشكلات الخطيرة .

لكن من الأفضل مراجعة وإستشارة الطبيب المختص قبل لأأن يتفاقم الأمر وتتحول إلى مشكلة خطيرة ، ولذلك إلتهابات عصب الأسنان غالباً ما ينتج عن تراكم  البكتيريا والفطريات في الفم ، ولذلك يحاول الأطباء إيجاد أفضل الطرق التى تعمل على قتل البكتيريا والجراثيم والتخلص منها تماماً .

بداية يحاول الطبيب المختص التعرف على المنطقة التى تصيب إلتهابات عصب الأسنان وأيضاً الأسباب التى أدت إلى ظهور هذه المشاكل ؛ ولذلك إلتهابات عصب الأسنان من المشكلات التى يحاول الكثير من الأطباء علاجها بشكل كامل ، أحياناً يلجأ الطبيب إلى خلع السن أو الضرس ومن ثقم تركيب سن أو ضرس صناعي .

ولكن هناك بعض الحالات التى تحتاج إلى علاج العصب أو اللب ولذلك يتبع الطبيب مجموعة من الخطوات المترابطة بعضها مع بعض ، تلك الخطوات تبدأ بالتشخيص السليم للمرض ومن ثم تنظيف الأسنان أو الضرس بالشكل الصحيح للتخلص من الفطريات والبكتيريا الموجودة في الفم ، هذا بدوره يساعد في التغلب على مشكلة التهاب عصب الأسنان المزعجة .

يحتاج الطبيب إلى إجراء مجموعة من الجلسات التى يقوم فيها الطبيب بحشو العصب ، وبعد القيام بعملية التنظيف بشكل كامل ، يقوم الطبيب بعمل فتحة داخل لب السن ؛ تلك الفتحة تصل إلى داخل جذور اللب والسن .

أيضاً يبدأ الطبيب بتنظيف الأنسجة والأعصاب الملتهبة وهذا من خلال إستخدام المحاليل الكيميائية التى تعمل على تنظيف العصب بشكل كامل من البكتيريا والجراثيم ، هذا بالإضافة إلى إستخدام المبارد وبعض الأدوات الطبية التى تساعد في عملية التنظيف .

بعد تحديد القنوات الجذرية السليمة والقنوات الجذرية المتناهية وعدد القنوات الواجب على الطببيب تنظيفها ، عملية التنظيف من أهم الخطوات التى تساعد الطبيب في التغلب على أى نوع من المشاكل التى تصيب عصب السن أو الضرس وهذا لأن الفشل في تنظيف عصب السن أو الضرس ينتج عنه الكثير من الإلتهابات والمضاعفات الخطيرة .

أحدث الأجهزة المستخدمة فى علاج العصب:

عند إختيار أحد الأطباء من الأفضل إختيار الطبيب المختص بعلاج الجذور وليس طبيب الأسنان فقط ؛ ولذلك عملية علاج التهاب عصب الاسنان يتطلب طبيب ماهر يساعد في التغلب على مشكلة إلتهابات عصب الأسنان ، هذا بالإضافة إلى أن عملية تنظيف الأسنان تحتاج إلى مجموعة من الأجهزة المميزة التى تسهل من عملية التنظيف ، هذه الأجهزة تشمل ما يلي :

  1. جهاز سحب العصبROTARY والذى يعد من أحد التقنيات التى تساعد الطبيب في عملية تنظيف عصب الاسنان ، وهذا من خلال سحب عصب السن دون الشعور بالألم ، هذه العملية يقوم بها الطبيب من جلسة واحدة فقط ، وذللك يعد ذها الجهاز من الوسائل العلاجية الفعالة لعلاج التهاب عصب السن أو الضرس .
  2. إستعمال المبارد والأدوات الطبية المعتادة التى تساعد في عملية تنظيف عصب السن أو الضرس من خلال التخلص من البكتيريا والفطريات .
  3. هذا بالإضافة إلى إستعمال مجموعة من المواد الكيميائية المعقمة التى تسهم في التخلص من الجراثيم والفطريات والبكتيريا التى تتراكم في الفم ، من بين هذه المواد المعقمة ماء الأكسجين .
  4. إستعمال بعض مواد الحشو المؤقتى التى تساعد في حماية القنوات الجذرية من التعرض للتلف أو الأضرار .
  5. إستعمال مواد كاليسوم التى تسهم وبشكل فعال في تقوية السن أو الضرس ضد المشاكل المختلفة .
  6. إستعمال التيجان الصناعية التى تعمل على حماية السن أو الضرس من التعرض للمشاكل المختلفة ، هذه التيجان يتم إستعمالها تبعاً لحالة الضرس .
  7. أيضاً يستعمل الطبيب مجموعة من المواد الكيميائية التى تساعد في علاج التهاب عصب الاسنان منها الفورموكريزول والذى يساعد في تحنيط اللب .

الوقاية من آلآم العصب :

الوقاية من مشاكل وإلتهابات عصب الأسنان يحتاج من الإنسان الإهتمام والإعتناء بصحة الأسنان وعدم الإهمال في تنظيفها ، ولذلك يوصي العديد من الأطباء بإستعمال المواد الفعالة التى تساعد في تنظيف الأسنان وغسل الأسنان بشكل منتظم ومستمر .

اكتب تعليق