علاج آلام الرقبة و تشنجاتها بطرق سهلة و فعالة و في متناول يدك

آلام الرقبة من المشكلات الصحية المؤلمة التي تستلزم علاجها , فقد تجعل الشخص غير قادر على أداء مهامه اليومية , و لذلك يكون من الضروري علاج آلام الرقبة أيا كانت أسبابها , و لا يعني ذلك ضرورة الذهاب إلى الطبيب , فقد يكون السبب بسيط أو أن يكون من الممكن علاجها في المنزل .

علاج آلام الرقبة

قد يهمك أيضا تمارين الإسترخاء النفسى بالصور للتخلص من التوتر

أسباب آلام الرقبة

غالبا ما تكون نابعة من الإجهاد أو تشنج العضلات و يمكن حل تلك المشكلة من المنزل , و لكن هناك بعض الحالات تستوجب زيارة الطبيب و الخضوع لبرنامج علاجي طبي متكامل , و إليك أشهر أسبابها

الأنفلونزا

يمكن أن تكون سببا في آلام الرقبة , فمن المعروف أن من أعراض الأنفلونزا ارتفاع درجة الحرارة و ألم في الرأس و آلام العضلات و منها عضلات الرقبة , فإذا كان الشخص الذي يشكو من آلام في الرقبة يعاني أيضا من ألم في باقي العضلات , فقد لا تكون زيارة الطبيب مجدية .

التهاب السحايا

قد يكون ألم الرقبة الذي يصاحبه ارتفاع حرارة الجسم و ألم في الرأس ( ولا تظهر معه آلام في العضلات ) أحد أنواع الالتهاب الحاد و المعروف بالتهاب السحايا , فمن الممكن ألا يستطيع الشخص الذي يعاني من التهاب السحايا أن يقوم بتقريب ذقنه من صدر , و لكن إن كنت غير متأكد من الأمر فمن الأفضل زيارة الطبيب للفصل فيما إذا كانت هذه التشنجات الموجودة في العضلات عادية أم لا .

الضغط على الأعصاب

من المحتمل أن يؤدي التهاب المفاصل أو أي ضرر يلحق بالعنق إلى حدوث لمس بالعصب و الضغط عليه , و قد يشعر الذي يعاني من التهاب المفاصل بألم منتشر على امتداد أحد ذراعيه أو وخز أو خدر في أحد الذراعين أو في كفي اليدين .

النوم السيئ

قد يكون سببا في ألم العنق في الصباح

علاج آلام الرقبة

علاج آلام الرقبة

  • قم بالنوم على فراش متماسك , و اللوح السريري قد يزيد من صلابة الفراش .
  • لا تستخدم الوسائد العادية و استخدم بدلا منها وسائد خاصة تحافظ على عدم تحرك الرأس .
  • الحرارة قد تساعد على تقليل التشنجات و الألم , لذلك فإن أخذ حمام دافئ أو عمل كمادات ساخنة أو وسائد ساخنة ستساعد في الحد من التشنجات و الألم .
  • مسكنات الألم أيضا يمكنها أن تخفف الألم و الالتهاب .
  • يمكن لمنشفة عادية أن تخفف من آلام العنق , فقط قم بثني المنشفة على شكل اسطوانة بطول 10 سنتيمترات , ثم الصقها جيدا باستخدام الدبابيس أو الورق اللاصق , ثم قم بلفها حول العنق , فهذه هي نفس الطريقة التي يعمل بها الطوق اللين الذي يباع في الصيدليات , و يمكنك فعل هذا قبل النوم و لست مضطرا لفعل هذا طوال اليوم .

 

قد يهمك أيضا لماذا يجب أن تستعملي السلم بدلاً من المصعد؟

اتبع الطرق السابقة من أجل علاج آلام الرقبة , و لا تدعها تؤلمك أو تؤثر على مهامك اليومية العادية .

loading...

اكتب تعليق