ضغط الدم 140/90 مرتفع أم منخفض؟

يتساءل الكثيرون ماذا يُعني ضغط الدم 140/90 هل هو مرتفع أم منخفض؟، وفي السطور القليلة القادمة سنتعرف معاً على الإجابة بالإضافة إلى بعض العوامل التى تؤثر على معدل الضغط الطبيعي، وكيفية تفاديها.

ماذا يعني ضغط الدم 140/90؟

وصول ضغط الدم إلى 140/90 يعني ارتفاع ضغط الدم من المرحلة الأولى، وفي هذه الحالة ينبغي عليك تناول مشروبات تعمل على خفض مستوى ضغط الدم مثل الخروب والكركدية البارد، وتقليل تناول القهوة والشاي والنسكافيه وأى مشروبات قد تتسبب في ارتفاعه عن المعدل الطبيعي، وفي حالة عدم انتظامه يُنصح وقتها بزيارة الطبيب لتحديد الدواء الأنسب لحالتك.

العوامل التى تؤثر على ضغط الدم الطبيعي

1. نوع الجنس

يرتفع معدل ضغط الدم عند النساء بعد انقطاع الطمث، في حين أن ضغط الدم يرتفع لدى الرجال قبل بلوغ سن الـ 55 عاماً، وقد أكدت الأبحاث التى نُشرت بخصوص هذا الأمر بأن التغيرات الهرمونية التى تحدث للمرأة بعد انقطاع الحيض ترجع أسبابها إلى ارتفاع ضغط الدم، خاصة وأن هرمون الاستروجين يحمي من أمراض الشرايين وأيضاً الهرمونات الأنثوية تُساعد في تحسين ضخ الدم بالجسم، ومع دخول المرأة في سن الخمسين يبدأ هرمون الاستروجين في التراجع تدريجياً.

2. التقدم في السن

يبدأ الضغط في الانحراف عن معدله الطبيعي مع التقدم في السن، حيث يميل ضغط الدم الانقباضي للزيادة مع مرور العمل نظراً لتصلب الأوعية الدموية والشرايين، وبالتالي يعيق مرور الدم للجسم.

كما أن زيادة ضغط الدم الانقباضي يُمثل خطراً كبيراً ويزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب، وبالتالي ينبغي على كبار السن مراقبة الضغط باستمرار.

3. العامل الوراثي

يلعب العامل الوراثي دوراً كبيراً في زيادة فرص الإصابة بضغط الدم المرتفع، فقد يكون الأب أو الأم من أصحاب الضغط المرتفع ويرث أحد الأبناء هذا المرض مثله مثل باقي الأمراض.

كيفية المحافظة على المعدل الطبيعي لضغط الدم؟

1. تناول نظام غذائي متوازن

إن تناول نظام غذائي غني بالخضراوات والفاكهة والحبوب الكاملة ومصادر البروتين مثل الفاصوليا والسمك، يُحافظ على صحة القلب و المعدل الطبيعي لضغط الدم، مع ضرورة تجنب الأطعمة المصنعة قدر الإمكان وخفض نسبة الدهون المشبعة والسكر في نظامك الغذائي.

2. تقليل تناول الملح

يتسبب الإفراط في تناول الملح في إحداث خلل في نسبة البوتاسيوم والصوديوم بالجسم، مما يزيد من احتباس السوائل والضغط على الكلى والأوعية الدموية، كما أن تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والأفوكادو والبطاطا الحلوة يُخفف من آثار الصوديوم.

3. التمارين الرياضية

ممارسة الرياضة بانتظام يُحافظ على على معدل الضغط الطبيعي، حيث يُطلق الجسم حمض النيتريك الذي يُساعد في تمدد الأوعية الدموية ويُقلل من ضغط الدم، كما يلعب النشاط المنتظم دوراً بارزاً في تخفيف نسبة الكوليسترول الضار بالجسم ويُحافظ على صحة القلب.

4. الإقلاع عن التدخين

يرفع التدخين من معدل ضغط الدم وضربات القلب، وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، حيث يتسبب النيكوتين في تصلب الشرايين وتضييقها.

5. تقليل نسبة الكافيين

تقليل تناول القهوة والشاي يومياً يُساهم بشكل كبير في ضبط معدل الدم بالجسم.

في النهاية نستخلص أن ضغط الدم 140/90 يعني أنه مرتفعاً لذا لابد من توخي الحذر واتباع عادات غذائية سليمة قدر الإمكان لتجنب ارتفاعه أو انخفاضه.

قد يهمك أيضاً:

تــنــويــه هــام

احصلي على رد سريع لكل أسئلتكِ في كل ما يخص المرأه والجمال وتفسير الأحلام من خلال تطبيق مجلة رقيقه، لتثبيت التطبيق اضغطي هــنــا

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *