Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

زيت الزيتون على الريق وفوائده العديدة للتخسيس والحفاظ على الصحة ونضارة البشرة

هل تعلمينَ الفوائد العظيمة لتناول زيت الزيتون على الريق ؟ إن كنتِ لا تعلمينَ حتى الآن فلا بد من قراءة هذه المقالة التي تضمن لكِ عند الانتهاء من قرائتها المواظبة على تناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يوميًا على الريق للاستفادة بكل هذه الفوائد العظيمة التي سوف نذكرها في المقالة بالتفصيل.

فوائد زيت الزيتون على الريق

زيت الزيتون من المعروف أن أهميته عالية جدًا ويُفضل أن يدخل ضمن تحضير الوجبات وألا تخلو منه وجبة رئيسية ويتم استخدامه بديلًا للزيتون النباتية المعتادة؛ لأن قيمته الغذائية عالية جدًا وهو من المصادر الدهنية ذات الفائدة العالية؛ لأن الدهون به غير مشبعة أي مفيدة للجسم وليست مضرة، إليكم الفوائد أدناه.

خسارة الوزن والتخسيس

يتعجب الكثير من قدرة زيت الزيتون على خسارة الوزن رغم أنه مصدر للدهون، ولكن نقول لكِ أولًا أن الدهون فيه غير مشبعة ومفيدة جدًا للجسم؛ لذا فمن الممكن استبدال الغذاء الدهني الذي تتناولينه بزيت الزيتون؛ لتحصلي على الدهون النافعة، وبإتباع شرب زيت الزيتون مع التقليل في كمية الدهون في باقي الوجبات الغذائية اليومية سوف تفقدينَ الوزن بصورة واضحة بمعدل قد يقرب من 3 على 5 كيلو في الأسبوع الواحد.

مع العلم أن زيت الزيتون بفضل الدهون الموجودة به يعطي شعورًا بالشبع ويقلل من الشهية فيمكن إضافته إلى السلطات والمخبوزات أو تناوله على الريق في كوب من الماء بواسطة التخفيف أو تناول ملعقة أو ملعتين منه.

وهذه القدرة على التنحيف تأتي بفضل حمض الأوليك الذي يَسهُل هضمه فيصل إلى الأمعاء بصورة سريعة فيفرز هرمون الشبع، ويعطي إشارة إلى الدماغ بالشبع وعدم إعطاء إشارات للمعدة على الجوع، وبالتالي قيام الشخص بتحضير أشهى المأكولات.

مع العلم أن زيت الزيتون غني بالسعرات الحرارية؛ لذا يجب عدم الإفراط منه، كما يجب القيام ببعض التمارين الرياضية الخفيفة والمتوسطة بعد تناوله ضمن الوجبات حتى وإن كانت رياضة المشي.

الحفاظ على صحة القلب

يحمي زيت الزيتون من الإصابة بأمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية ويحمي من انسداد الشرايين والإصابة بارتفاع الكوليسترول السيء؛ لأنه بفضل الدهون الغير مشبعة به فإن زيت الزيتون يعمل على رفع معدل الكوليسترول المفيد وخفض نسبة الكوليسترول الضار والحد من أضرار الدهون الثلاثية وتفتيتها.

من المعروف أيضًا عن زيت الزيتون أنه يعمل على ضبط ضغط الدم حيث يمكنه أن يحل محل أدوية ضبط ضغط الدم ولكن يجب استشارة الطبيب أولًا، يحمي زيت الزيتون القلب من حالات انسداد الشرايين وتخثر الدم والجلطات والسكتة القلبية والسكتة الدماغية.

يفيد مرضى السكري

تناول زيت الزيتون بمعدل ملعقتين يوميًا لمرضي السكري من النوع الثاني يمكن أن يحميهم من ارتفاع معدل السكر في الدم ونوبات السكر المتكررة ومضاعفات السكري الخطيرة؛ لأن زيت الزيتون يمكنه ضبط معدل السكر في الدم بصورة دورية بفضل مكوناته الغذائية الفريدة.

قد يهمك الأمر:

الطعام المنزلي والوقاية من الإصابة بمرض السكري

علاج البشرة الجافة

بفضل تنظيف الكبد الدوري يوميًا فإنكِ سوف تستمتعينَ ببشرة صافية وجميلة ونضرة كما أنكِ سوف تستمعتينَ ببشرة خالية من البقع الداكنة والشوائب؛ لأن الكبد هو المسئول عن تغيير لون البشرة واصفرارها فتتبدل وتترطب وتكون ناصعة البياض، كما أن لون العينين سوف يعود أبيض كما كان في السابق بدلًا من ذبولها واصفرارها.

علاج للإمساك وعسر الهضم

يعتبر زيت الزيتون معالجًا جيدًا للإمساك ويتم استخدامه كمليّن للفضلات؛ لأن الفيتامينات الذائبة في الدهون الموجودة به يمكنها تسهيل الهضم وتحفيز إفراز إنزيمات الهضم، كما أنه يعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام وبالتالي يعمل بكفاءة أعلى ويحارب عسر الهضم ويقتل البكتيريا بكافة أنواعها والتي من شأنها التهاب الجهاز الهضمي والجهاز البولي وتقليل كفائتهما.

يحمي من الأمراض السرطانية

زيت الزيتون يحتوي على نسبة عالية جدًا من مضادات الأكسدة وبالتالي فإنه يحمي الجسم من تكون الخلايا السرطانية؛ لأن مضادات الأكسدة تدمر أي تكوّن واضح للخلايا المسرطنة في كافة أعضاء الجسم، كما أنه له القدرة على خفض مستويات أكسدة الكوليسترول السيء في الجسم، وبالتالي فهو يحمي من الأورام السرطانية.

مع العلم أن حمض الأوليك الذي يوجد في زيت الزيتون بكثرة لديه قدرة فعالة على حماية الجسم من الإصابة بسرطان البروستاتا وسرطان القولون وسرطان الثدي وأيضًا سرطان المبيض بقدرته الفعالة على قتل الخلايا الضارة والسامة ومنع تكونّها.

يكثف وينعم الشعر

فوائد زيت الزيتون عالية جدًا لتحسين صحة الشعر وحل مشاكله سواء قشرة الشعر أو تساقط الشعر أو خشونة وبهتان الشعر، فتناول ملعقة يوميًا على الريق يمكنها تحسين أداء فروة الرأس ومنع تكوّن القشرة بفضل مضادات الأكسدة الموجودة به، كما يمكن دهن فروة الرأس ليلًا بزيت الزيتون وغسله في الصباح ورؤية الفرق.

يعالج الالتهابات بشكل عام والتهاب المفاصل بشكل خاص

من الفوائد المهمة جدًا لزيت الزيتون هو انخفاض معدل الالتهابات في الجسم خاصةً التهاب الجهاز الهضمي والمعدة والقولون والمستقيم؛ لأن زيت الزيتون يحمي الجسم من العدوى البكتيرية والفيروسية والفطرية وبالتالي يمنع التهاب الجسم المتكرر بتأثيرات جرثومية مختلفة.

مع العلم أن زيت الزيتون مفيد جدًا لعلاج التهاب المفاصل؛ خاصةً التهاب المفاصل الروماتيدي، كما أنه يقلل من أعراضه المؤلمة ويخفف الآلام وهذا بفضل حمض الأوليك والأوليكانثل الموجودين به.

يعمل كمنظف طبيعي للكبد

زيت الزيتون له قدرة فائقة على حماية الكبد من الإصابة بمرض فيرس سي الذي ينتشر حاليًا بصورة غير طبيعية ووصل إلى أوّجِه في الألفينيات؛ لأنه يعمل على حماية خلايا الكبد من فيرس سي وحماية الخلايا من التدمير المحقق على يد فيرس سي الضار.

كما أن تناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون على الريق يمكنها تنظيف الكبد على مدار تناوله لشهر كامل ولنتيجة أفضل وأسرع يمكن خلط ملعقة زيت الزيتون مع ملعقة من الليمون، وهنا سوف يعمل الكبد بأداء عالي ويقاوم الأمراض ويمنع تكوّن الخلايا الضارة.

يعالج قرحة المعدة والتهابها

يعمل زيت الزيتون على التخلص من التهابات المعدة والتخلص من قرحة المعدة والتهاب الاثنى عشر بفضل مضادات الأكسدة ومضادات الميكروبات الملوية والبولية التي يحتوي عليها زيت الزيتون، مع العلم أنه يسرع ويسهل عملية الهضم ويطرد الغازات ويعالج الانتفاخات والحموضة وارتجاع المريء.

قد يهمك الأمر:

قرحة المعدة الأسباب والأعراض وطرق العلاج والوقاية

زيت الزيتون وقيمته الغذائية

زيت الزيتون مفيد جدًا ومذكور في القرآن وأقسم به الله – عز وجل – في كتابه العزيز القرآن الكريم ولهذا يمكننا أن نتأكد من كافة الفوائد العظيمة التي يحتوي عليها، ليس القرآن فقط بل والعلم والطب أيضًا اجتمعا على وجود فوائد جبارة لزيت الزيتون على الجسم.

ولكن يجب عليك أن تختار نوع ممتاز ومعصور بطريقة باردة ولا تكون رائحته زنخة، كما أنه يجب التأكد من صلاحية المنتج وشراء زيت الزيتون في مواسمه لضمان جودة عصره وصلاحيته؛ للاستفادة منه، وهناك نوعان زيت الزيتون البكر وزيت الزيتون البكر الممتاز واللذان تختلف نسبة الحموضة بهما عن الآخر.

قد يهمك الأمر:

فوائد زيت الزيتون للبشرة والتخسيس والجهاز الهضمي

أما عن القيمة الغذائية لزيت الزيتون فتتمثل في احتوائه على حمض الأوليك والهيدروكربونات والسترولات والفينولات المتعددة، كما أن زيت الزيتون يحتوي على مركبات التوكوفيرول والتربينويدات، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

كما أن زيت الزيتون يحتوي على فيتامين هـ وفيتامين ك وأيضًا يحتوي على نسبة من فيتامين أ ذائبة في الدهون الموجودة في زيت الزيتون، كما يحتوي زيت الزيتون على فيتامين e وعنصر الفينول والبوليفينول.

تحذيرات هامة

هناك بعض الأشخاص الذين سوف يتضررون في حالة تناولوا زيت الزيتون وهم:

  • من يتناول علاج السكري من النوع الثاني لا بد وأن يستشير الطبيب أولًا حتى لا يتضارب العلاج مع قدرة زيت الزيتون في تعديل مستويات السكر والأنسولين؛ لأنه يجب تقليل جرعات العلاج في حالة تناولت زيت الزيتون أو الاستمرار في العلاج والتوقف عن زيت الزيتون.
  • من يتعالج من ارتفاع ضغط الدم ( مشكلته مثل مشكلة معدل السكري في الدم ).
  • لا تفرط في تناول زيت الزيتون حتى لا تزداد في الوزن وحتى لا يحصل جسمك على نسب عالية من فيتامين e فتتعرض لجلطات وتخثر في الدم.
  • يمكن تخفيف زيت الزيتون بالعصير أو المياه إن كنت لا ترغب أو لا تقدر على تناوله مركزًا.

كل ما ذُكر في المقال هي معلومات علمية وطبية صحيحة ولكن يُرجى مراجعة الطبيب

احرصوا على شراء زيت الزيتون البكر الممتاز؛ لأنه يحتوي على نسبة أقل من الحموضة تصل على 1 في المائة، كما أنه يتم استخلاصه دون تسخين أو إضافة مواد كيميائية له وبالتالي سوف تحصل على أقصى استفادة منه ومن مضادات الأكسدة والدهون الغير مشبعة الموجودة في مكوناته، ولا تزيدوا عن ملعقتين يوميًأ فقط من زيت الزيتون.

كل ما يهمكِ تجدينه على قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب، تابعينا من خلال الرابط التالى>>> قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب ... لا تنسى الضغط على زر اشتراك او subscribe

عن الكاتب

ريهام عبدالوهاب

اكتب تعليق