Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

انخفاض ضغط الدم خلال الصيام مشكلة شائعة فما طرق التعامل معها؟

من الأعراض الطبيعية التي قد تنتج عن الصيام هو انخفاض ضغط الدم وفي هذا الأمر قد يتبادر في ذهنك مجموعة من الأسئلة التي تدور حول كيفية التعامل مع انخفاض ضغط الدم خلال مدة الصيام في شهر رمضان والمرور من هذه الفترة بسلام دون أي أضرار صحية، لذا سيكون هذا هو محور حديثنا اليوم في هذا المقال، بالإضافة إلى التعرف على معدلات الضغط الطبيعي عند الإنسان.

كيفية التعامل مع انخفاض ضغط الدم خلال الصيام؟

  • قد تتعرضين في كثير من الأوقات إلى انخفاض ضغط الدم أثناء الصيام بسبب عدم أخذ الوقت الكافي للراحة والنوم يوميًا، ومن هذا المنطلق ينبغي عليكِ توفير قسطًا وافيًا من النوم والاسترخاء لجسمك.
  • كذلك في حالة ما كنتِ تواجهين هذه المشكلة خلال ساعات الصيام عليك أن تقللي من الأعمال الشاقة التي تجهدين نفسك بها أثناء النهار، لكونها تشكل بعض التأثيرات على الجسم كالإجهاد والإرهاق الشديد وانخفاض مستوى الضغط.
  • من الضروري أيضًا أن تتفادى التعرض للضغوط النفسية والعصبية أثناء فترة الصيام، وان تخففي من ذلك قدر المستطاع والابتعاد عن كل ما يثير التوتر والقلق.
    احرصي على تناول وجبة السحور متوازنة العناصر الغذائية أي في صورة صحية سليمة تتناسب مع الصيام، لأن عدم الانتباه لذلك سوف يعرضك لانخفاض ضغط الدم أثناء ساعات الصوم.
  • وإذا شعرتِ بالدوخة أو الدوار الناجم عن انخفاض ضغط الدم في جسمك عليك أن تسترخي لبعض الوقت، حتى تستعيدي قوتك وعافيتك، كما ينُصح لتفادي الدوار بأن تقفي ببطء لمنع ردة الفعل الشديدة التي تحدث جراء الوقوف فجأة وانخفاض الضغط والدوار.

ما هي معدلات الضغط الطبيعية لدى الإنسان؟

  • قراءة معدل ضغط الدم تتم عن طريق وحدة المليمتر الزئبقي، حيث تشير في الوضع الطبيعي لدى الإنسان إلى ما يقل عن 120/80 أو 115/75.
  • أما في حالة انخفاض ضغط الدم التي يتعرض لها الإنسان تشير القراءة إلى ما يقل عن 90/60، وهنا تظهر بعض الأعراض المصاحبة لذلك مثل الغثيان، الدوار، الوهن، اضطراب الرؤية، الإجهاد الشديد، الإغماء، الرغبة القوية في النعاس.

لكن في حالة ارتفاع ضغط الدم فهي تتجزأ إلى ثلاث مراحل حسب المراحل الآتية:

  • الأولى قراءة ضغط الدم تكون بين 120/80 أو قد تقترب من 139/89.
  • الثانية وهي أولى علامات فرط الضغط وتصل فيها القراءة إلى 140/90 و159/99.
  • الثالثة تشير فيها القراءة على معدل الضغط المرتفع جدًا حيث يتخطى 160/100.

قد يهمك أيضًا: حلول لعلاج الخمول بعد الافطار في شهر رمضان

أو كيف تتجنبين آلام الصداع النصفي خلال شهر رمضان؟

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

حاصلة على بكالوريوس تجارة إنجليزي قسم إدارة أعمال، من هواياتي الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية.

اكتب تعليق