Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أسباب انتفاخ البطن في رمضان وطرق العلاج الطبيعية

يهل علينا شهر رمضان ويتبعه عدة تغييرات في نظامنا وعاداتنا الغذائية، ما يؤدي إلى حدوث بعض المشكلات الجسمانية أشهرها انتفاخ البطن وغيرها، إن كنتِ تعانين من تلك المشكلة عليك اكتشاف أسبابها وطرق علاجها وهذا ما سنساعدك عليه عبر مقالنا اليوم.

أسباب حدوث انتفاخ البطن في رمضان

  • المبالغة في تناول أطعمة وجبة الإفطار بكميات زائدة.
  • عدم مضغ الطعام بشكل جيد، ما يتسبب في دخول الهواء إلى المعدة خلال تناول الطعام.
  • عدم الحصول على قسط كاف من النوم والشعور بالأرق والقلق أو التوتر.
  • الإقبال على تناول الأكلات الدسمة والغنية بالبهارات، إلى جانب تناول الحلويات الشرقية بكثرة.
  • الإفراط في تناول المشروبات الرمضانية المليئة بالسكريات، والوحدات الحرارية المرتفعة.
  • الإصابة بعسر الهضم والعدوى البكتيرية.
  • تناول الملينات الدوائية الكيميائية والطبيعية بإفراط.

انتفاخ البطن

طرق التخلص من انتفاخ البطن في رمضان

فصوص الثوم:

يعمل الثوم على تعزيز عملية هضم الطعام وتحسينها، لذا ينصح بإضافته إلى وجبتي السحور والإفطار، وبإمكانك تلافي رائحته غير المستحبة التي يتركها في الفم عبر تناول البقدونس فور تناوله، كما من الممكن تناول الحساء المعد منه او اضافة فصوص الثوم إلى الماء المغلي مع بذور الكمون، وتناول المحلول الناتج على وجبة السحور.

الزنجبيل:

الزنجبيل من المكونات الطبيعية الشائع استخدامها في التخلص من سوء الهضم، بالإضافة إلى دوره في علاج مشاكل المعدة الأخرى مثل الغازات، لذا بإمكانك تناوله كمشروب دافئ بين الإفطار والسحور.

بذور الكمون:

يساعد الكمون على علاج اضطرابات المعدة المختلفة، لذا ينصح بإضافة ملعقة واحدة من بذور الكمون على كوب من الماء المغلي وتناوله قبل وجبة السحور.

الحليب الرائب:

يعد من أفضل العلاجات الطبيعية المستخدمة في علاج مشاكل المعدة، كونه يعمل على ترطيب الجسم من الداخل والحد من الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام إن تم تناوله على وجبة السحور.

بذور القرنفل:

بإمكانك مصع بذور القرنفل من أجل علاج مشاكل المعدة، وإن كنتِ لا تتحملين ذلك بإمكانك تدليك معدتك بزيت القرنفل أو إضافته إلى الماء المغلي واستنشاق البخار الناتج، لمساعدتك في التخلص من انتفاخات وآلام البطن.

بذور الشمر:

من المعروف عن الشمر أنه يساهم في علاج مشكلات المعدة، لذا ينصح بمضغ بذوره أو نقعها في الماء المغلي وتناول الماء الناتج، ولدعم فوائد الشمر يُفضل مزجه بكوب من الحليب الدافئ.

بذور الحبهان:

الحبهان أو حب الهيل هو نوع من أنواع التوابل التي تسهل من عملية هضم الطعام، لذا ينصح بإضافته إلى الأطعمة عند طهيها بالأخص أنواع الحساء المختلفة.

أعواد القرفة:

تحمل القرفة العديد.من الفوائد لصحة الجسم أهمها علاج انتفاخات المعدة، كما يمكن إضافتها على الكثير من الأطعمة سواء المالحة أو الحلوة يمكنك كذلك مزج ملعقة صغيرة من بودرة القرفة إلى كوب من الحليب الدافئ، وتحلية هذا المشروب بملعقة صغيرة من عسل النحل.

أوراق الكركم:

يساعد الكركم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعلاج انتفاخات البطن وغازات المعدة، ما عليك سوى طحن أوراق الكركم ومزجها مع كوب من الحليب الدافئ وتناوله مع وجبة الإفطار.

ممارسة الرياضة:

ممارسة التمرينات الرياضية الخفيفة من أفضل الطرق لتحسين صحة الجسم بوجه عام.

وفي الختام عملًا بحديث الرسول عليه الصلاة والسلام ما ملأ ابن آدم وعاء شرٌّا من بطن، بحسب ابن آدم أُكُلات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة، فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنَفَسِه) فاتباع ذلك بمثابة الوصفة السحرية للوقاية من مشاكل الهضم والمعدة.

قد يهمك أيضًا:أسباب الحموضة في رمضان وكيفية التغلب عليها وتجنبها

-------------------------------------------

اعرفى ميعاد دورتكِ الشهرية القادمة بدقة وسهولة مع تطبيق حساب الدورة من مجلة رقيقة،  اضغطى هنا لتثبيت التطبيق

-------------------------------------------

أو كيف تتجنبين آلام الصداع النصفي خلال شهر رمضان؟

loading...

اكتب تعليق