Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

النوم بعد الأكل خطر على صحة الأنسان فما هي أضراره الجسمية؟

أكدت الكثير من الأبحاث أن النوم بعد الأكل بشكل مباشر من السلوكيات الخاطئة التي اعتاد عليها العديد من الأشخاص، فقد أوضحت أنه من اللازم انقضاء مدة زمنية معينة بين وجبة الغداء أو العشاء وبين النعاس لأن ذلك يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل الصحية أشهرها الحموضة وارتجاع المريء، لذلك سنتطرق في هذا المقال إلى الأضرار التي يتسبب بها النوم بعد الأكل وكيفية تجنبها.

أضرار النوم بعد الأكل

ينصح الأطباء بالنوم بعد تناول الطعام بثلاث ساعات على أقل تقدير خاصة الأشخاص المصابون بأمراض المريء، فذلك يشكل الكثير من الأضرار التي تتمحور حول ما يلي:

زيادة الوزن

التفسير العلمي لذلك هو أن الدم بعد تناول الطعام يمتلئ بالسكريات التي يجب حرقها عن طريق الحركة، ولكن النوم يؤدي إلى تحويل السكريات إلى دهون متراكمة في الجسم وبالتالي يزداد الوزن كما أنه يتسبب في تأخير عملية الهضم، ما يتسبب في امتلاء المعدة وبالتالي الشعور بصعوبة في التنفس، لذا ينصح بتمارين الاسترخاء بعد الأكل لتنشيط الدورة الدموية وهضم الطعام بصورة جيدة.

النوم بعد تناول الأكل مباشرة يتسبب في تقلصات المعدة وخمول الجهاز العصبي، فضلًا عن زيادة الشهية خلال ساعات النهار خصوصًا عند الاستيقاظ ما يؤدي إلى بروز منطقة الكرش نتيجة تجمع السوائل في تجويف البطن وتراكم الدهون، وبالتالي حدوث زيادة في الوزن وترهل بعض مناطق الجسم.

مشكلة الشخير

تنشأ هذه المشكلة نتيجة عدم أخذ فترة كافية بين تناول الطعام وموعد النوم، فذلك من العوامل الرئيسية المتسببة في ذلك بالإضافة إلى ضيق في التنفس.

صعوبة في النوم

ستجدين صعوبة في النوم وذلك أمر طبيعي للغاية خاصة عند تناولك الوجبات الدسمة المليئة بمقدار عالي من الدهون، وسيتسبب ذلك أيضًا في انتفاخ البطن وألم في المعدة ومن ثم الشعور بالأرق وعدم الراحة خلال النوم.

السكتات الدماغية

قد تفاجئين أن أسباب السكتة الدماغية المفاجئة هو النوم بعد الأكل مباشرة لكن تقر أحد الأبحاث بذلك، حيث توضح أن إرتجاع المريء الذي يحدث نتيجة ذلك يتسبب في صعوبة بل توقف التنفس خلال النوم، وبالتالي يساهم في الإصابة بالسكتة الدماغية.

الإصابة بمرض سكر الدم

يتسبب النوم بعد الأكل أيضًا في زيادة معدل الأنسولين والجلوكوز في الدم الأمر الذي يشير نحو الإصابة بمرض السكر، كما أنه يؤدي إلى زيادة الدهون في الدم وارتفاع ضغط الدم والإصابة ببعض أمراض القلب، بالإضافة إلى تأثيره الواضح على الذاكرة والتركيز.

النوم بعد الأكل

كيفية التغلب على مشاكل النوم بعد الأكل

  • لابد من عدم تناول الطعام الدسم قبل النوم لتجنب آلام المعدة.
  • التوقف عن تناول أية مواد غذائية بعد الساعة الثامنة مساءً، نظرًا لأن عملية الحرق تقل بعد هذا الوقت.
  • يُنصح بالمشي بعد وجبة العشاء نحو نصف ساعة حتى يتمكن الجسم من حرق الدهون
  • يفضل الاسترخاء بعد تناول الأطعمة الدسمة بدلاً من النوم، على سبيل المثال يمكنك قراءة كتاب أو تصفح مجلة أو مشاهدة التلفاز.
  • احرصي على تناول كوب من حليب الزبادي مع ثمرة من الفاكهة في وجبة العشاء، فهو أفضل غذاء صحي أولًا لقلة السعرات الحرارية ثانيًا لان الزبادي تساعد على الهضم.

في النهاية لا تهملي أبدًا اتباع السلوكيات الصحية السليمة فلتصبح عاداتك ونمط حياتك للحفاظ على الاستمتاع بصحة أفضل، بعيدًا عن السلوكيات الضارة مثل النوم بعد الأكل مباشرًة والتكاسل عن ممارسة الرياضة وغيرهم.

قد يهمك أيضًا: شرب الحليب قبل النوم وفوائده المذهلة التي لا تخطر في بالك

أو كيف نفقد من وزننا اثناء النوم؟

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

كاتبة مصرية هواياتي الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية، أهتم بالدراسة في مجال العناية بالجمال والمستحضرات الطبية والتجميلية.

اكتب تعليق