Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي العلاقة بين الشيب ولب الشعرة ؟

قديمًا كان ظهور الشعر الأبيض متعلقًا بكبار السن، لكن نتيجة للعديد من العوامل أصبح من الظواهر المنتشرة بكثرة لدى النساء والرجال على حد سواء في عمر الشباب وهو من المشاكل التي تزعج الفتيات بالأخص، لذا يتساءل الجميع عن أسباب ابيضاض الشعر وما العلاقة بين الشيب ولب الشعرة وهل يوجد علاج جذري لتلك المشكلة؟ كل هذا سنوضحه لك عبر هذا الموضوع.

ما هي العلاقة بين الشيب ولب الشعرة ؟

شيب الشعر هو تحول لون الشعر الطبيعي من اللون الأسود أو الأشقر وما إلى ذلك إلى اللون الأبيض، بسبب تدني عدد الخلايا الملونة الموجودة في بصيلة الشعرة، لكن لب الشعرة هي الطبقة الداخلية المسؤولة عن إنبات وإظهار الشعرة السميكة.
كما أن عملية شيب الشعر محددة جينيًا حيث يبدأ في منتصف الثلاثينات أو الأربعينات من العمر، ثم يزداد الشعر الأبيض خلال العشرين عام التالية ومع بلوغ الستين أو السبعين يكون الشعر أبيض بالكامل بنسبة كبيرة، والسبب في ذلك مرتبط بمادة الميلانين بسبب تدني عدد الخلايا المنتجة لها ويعتبر ذلك أمرًا طبيعيًا يتعلق بانقضاء العمر الزمني لها كما يحدث لباقي خلايا الجسم.

العلاقة بين الشيب ولب الشعرة

هذا بالإضافة إلى ازدياد الجيوب الهوائية داخل لب ساق الشعرة، والذي من شأنه ومن خلال الأكسجين يتسبب في أكسد صبغة الميلانين إلى مادة عديمة اللون تظهر في صورة الشعر الأبيض_ وهذا يفسر لنا العلاقة بين الشيب ولب الشعرة ويجدر بالذكر أن هناك نوعان من الشيب الأول وهو الشيب الذي يحدث بشكل طبيعي بسبب التقدم في السن والنوع الثاني هو الشيب المبكر، حينما يبدأ ظهور الشعر الأبيض قبل بلوغ الثلاثين وفي بعض الأحيان في مرحلة المراهقة نتيجة عدة عوامل.

أسباب شيب الشعر المبكر

سوء التغذية

حيث تلعب التغذية السليمة والصحية دورّا هامًا في تأخير شيب الشعر تحديدًا، في حالة حدوث فقدان واضح في بعض الفيتامينات الغذائية الهامة في إنتاج مادة الميلانين المسؤولة عن الحفاظ على لون الشعر مثل نقص فيتامين B12 الذي يعمل على تغذية الشعر ومنحه الحيوية، لذا ينبغي الحصول عليه عن طريق اتباع نظام غذائي أو تناول المكملات الغذائية أو الحقن.

قد يهمك أيضًا: ما هي أعراض نقص فيتامين ب 12 ؟ وكيف يمكن التغلب عليها بالمواد الغذائية؟

الأمراض العضوية

الإصابة ببعض الأمراض الصحية، مثل خلل في وظائف الغدة الدرقية أو أمراض الجهاز الهضمي أو الالتهابات المتكررة في الجسم، مثل التهاب فروة الرأس الدهنية.

الإرهاق والإجهاد

الإجهاد المتكرر يؤدي إلى التعجيل بظهور الشعر الأبيض فمع أسلوب الحياة السريع والمتعب طول فترة العمل، بالإضافة إلى الضغط النفسي والعصبي يسرع من عملية شيب الشعر، لكن هناك بعض الأبحاث التي تنفي علاقة الحالة النفسية بالشيب المبكر، لكن على كل حال ينبغي الحصول على قسط من الراحة والاسترخاء بعد ساعات العمل، كما يجب اتباع بعض الطرق للحد من الإجهاد كممارسة التدريبات الصباحية واليوجا أو التوجه إلى المنتجعات الصحية من حين لآخر.

العلاقة بين الشيب ولب الشعرة

نقص عنصر اليود

اليود من أبرز العناصر التي تساهم في تنشيط إفراز الميلانين داخل الجسم، كونه المسؤول عن لون الشعر ومع نقصه يتغير لون الشعر الطبيعي إلى اللون الأبيض، لذا ينصح بتناول الأغذية الغنية باليود مثل الموز، المأكولات البحرية، الجزر.

التدخين

تخبرنا بعض الأبحاث التي أجريت على عدد من المدخنين، أنه قد لا يوجد دليل علمي ظاهر عن علاقة التدخين بـشيب الشعر المبكر لكن التدخين يؤثر على صحة الجسم بوجه عام، وبالتالي ينعكس أيضًا على الشعر حيث تؤثر المواد الناتجة عن التدخين على التعجيل بأكسدة الخلايا وشيخوختها، لذا يجب التوقف عن التدخين تمامًا حتى يتمكن الجسم من تجديد الخلايا وإعادة الشعر إلى مظهره الحيوي الصحي، قد لا يؤثر ذلك في حالة وجود شعر أبيض بالفعل لكن بالتأكيد قد يساهم في عدم تدني الأمور لأكثر من ذلك.

منتجات تبييض الأسنان

هذه المنتجات تحتوي على نسبة كبيرة من مادة البيروكسيد التي تتسبب في تقليل صبغة الميلانين، وبالتالي تؤدي إلى شيب الشعر المبكر، لذا يجب الحد من استخدام تلك المنتجات قدر المستطاع.

وبذلك قد تعرفت معنا على العلاقة بين الشيب ولب الشعرة والأسباب المؤدية إلى ظهور الشعر الأبيض، قد تتساءلين الآن عن علاج تلك المشكلة للأسف لا يوجد حل جذري حتى الآن لكن هناك بعض المستحضرات المعدة حديثًا للتقليل من شيب الشعر، لكن إذا كان موجود بالفعل فالحيلة الوحيدة هي الصبغات.

قد يهمك أيضًا: التعامل مع الشعر الأبيض و أسباب ظهوره و كيف تكون الوقاية منه

أو أفضل صبغة للشعر من مكونات طبيعية حسب نوعية شعرك

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

كاتبة مصرية هواياتي الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية، أهتم بالدراسة في مجال العناية بالجمال والمستحضرات الطبية والتجميلية.

اكتب تعليق