العادة السرية عند البنات و أسبابها و أضرارها و علاجها

قد يتساءل البعض عن العادة السرية عند البنات و عن ماهيتها و أسبابها و عن أضرارها , فهناك الكثيرون لا يعلمون ما هي و هناك الكثيرون يعلمون ما هي و لكن ليسوا على دراية بمخاطرها الجسيمة التي تقع على الفتاه و على المجتمع ككل , فالفتيات هن دعامات المجتمعات الرئيسية فهن المستقبل ,

العادة السرية عند البنات 2

فهي الأم و هي الزوجة و هي الابنة و هي الأخت , هن أساس المجتمع و بنيته , و لذلك يعد الاهتمام بالفتاة و الاهتمام بحمايتها من المخاطر التي تهدد سلامتها و صحتها الجسمانية و النفسية من أهم عوامل تقدم المجتمع و سلامته .

فالمرأة المثالية هي من تساهم في بناء المجتمع المثالي و بدونها لن يحدث ذلك , و العادة السرية عند البنات هي من أهم المشكلات التي تحول دون ذلك , و لذلك نحن هنا في مجلتكِ مجلة رقيقة نستعرض لكِ العادة السرية عند البنات , ما هي و ما الدوافع التي تدفع الفتيات للإقدام على ممارستها و الأضرار الناتجة عنها و أيضا كيفية التخلص منها , فتابعينا .

اقرئي أيضا أشهر 10 معلومات صحية خاطئة

ما هي العادة السرية ؟

العادة السرية عند البنات عبارة عن محاولة الفتاة للشعور بالاستثارة الجنسية للشعور بالنشوة و يحدث ذلك في إطار خارج إطار العلاقة الحميمة الطبيعية بين الزوج و الزوجة , فتعتمد على التخيل و على استخدام بعض الأدوات التي تشعرها بذلك .

دوافع العادة السرية عند البنات

لا تقوم فئة كبيرة من الفتيات بممارسة العادة السرية مقارنة بالأولاد , و لكن ليست بالفئة القليلة مما يدق ناقوس الخطر , و بالتالي يجب الوقوف على أسباب و دوافع العادة السرية عند البنات .

الضغوط النفسية

تتسبب الضغوط النفسية على الفتيات من ناحية الأسرة و المجتمع في اتجاه الفتاة لممارسة تلك العادة الخطيرة حتى تشعر بالنشوة و تصبح خارج إطار تلك الضغوط .

إهمال الأسرة

يتسبب إهمال الأسرة للفتاة في بعد الفتاة عنهم و انفرادها بذاتها مما يؤدي بها إلى الشعور بالوحدة و الحزن , و بالتالي تلجأ إلى تلك التصرفات الضارة لتخفيف حدة هذا الشعور .

الفراغ العاطفي أو التعرض لصدمة عاطفية

أحيانا حين تشعر الفتاة بفراغ عاطفي و بخاصة إن وجدت الفتيات من حولها في علاقات عاطفية , أو حين تتعرض لأزمة نفسية بسبب تعرضها لصدمة عاطفية شديدة قد يؤدي بها ذلك إلى اللجوء إلى ممارسة العادة السرية للخروج من ذلك الإطار و الشعور ببعض الرضا .

العنوسة

العنوسة من أهم مسببات العادة السرية عند البنات , فتأخر سن الزواج لدى الفتيات يزيد من الشعور بالوحدة و بالفراغ العاطفي و بالإحباط و الحالة المزاجية السيئة بالإضافة إلى الشعور بالرغبة في ذلك الأمر , فينتج عن ذلك تحول الفتاة للتعويض عن ذلك الأمر بممارسة العادة السرية .

أصدقاء السوء

غالبا ما يكون للأصدقاء الدور الأكبر في حياة الشباب , سواء كانوا فتيات أو أولاد , فإن كان الأصدقاء صالحون يدلون أصدقائهم علي الطريق الصحيح , أما إن كانوا فاسدين فبالطبع سيأخذون بأيدي أصدقائهم إلى الخطأ , و بخاصة مع ابتعاد الأهل عن أبنائهم , مما يزيد من تأثير الأصدقاء في حياة الأبناء .

تعرض الزوجة للعنف

عند تعرض الزوجة للعنف أثناء العلاقة الحميمة بينها و بين زوجها , يجعلها تعزف عن تلك العلاقة و ترغب في الابتعاد عنها و بالتالي تدفعها رغباتها الجنسية إلى ممارسة العادة السرية رغبة في إشباعها .

أضرار ممارسة العادة السرية عند البنات

العادة السرية لها العديد من الأضرار للفتاة و للمجتمع ككل , فالفتاة هي بنية المجتمع و مستقبله , و من تلك الأضرار :

الأضرار الجسمانية

العادة السرية عند البنات لها خطورة على صحة الفتيات الجسمانية , و نذكر منها :

تأثر غشاء البكارة

قد يؤدي ممارسة العادة السرية عند البنات إلى تمزق غشاء البكارة و ذلك عن طريق محاولة إدخال أي شيء إلى تلك المنطقة .

أضرار في الجهاز التناسلي

قد يحدث أضرار في الجهاز التناسلي نتيجة لممارسة العادة السرية , فقد يؤدي إلى حدوث التهابات في الجهاز التناسلي أو حدوث عدوى أو حتى العقم لا قدر الله , و ذلك بسبب الأشياء المستخدمة في ممارسة تلك العادة السيئة , فقد تلجأ المرأة إلى استخدام بعض أنواع الخضروات أو الفواكه و التي بدورها قد تصيبها بالكثير من البكتيريا أو المبيدات السامة و بالتالي تؤدي إلى العديد من الأضرار في الجهاز التناسلي , بالإضافة إلى أنها قد تستخدم الأصابع في ذلك و التي تحمل العديد من العناصر و البكتيريا سواء في الأصابع ذاتها أو تحت الأظافر , و كل تلك العدوى قد تتسبب في حدوث التهابات شديدة في الجهاز التناسلي , فقد تتسبب في التهابات في المهبل أو في عنق الرحم أو في بطانة الرحم , بالإضافة إلى تعفن الدم و التهاب الصفاق و التهابات قناتي فالوب , بالإضافة إلى الإصابة بنخر مخاطي هدبي و الذي يؤدي إلى انسداد الأنابيب و التأثير في القدرة على الحركة , بالإضافة إلى الحمل خارج الرحم و قد تؤدي أحيانا إلى حدوث عقم لا قدر الله .

أضرار في المسالك البولية

قد تجهل بعض البنات مكان الأعضاء التناسلية لديها , فيحدث أضرار في المسالك البولية في مجرى البول , و قد يتسبب في الإصابة باحتباس البول الحاد و بحدوث التهابات في المسالك البولية نتيجة لممارسة العادة السرية عند البنات بشكل خاطئ أو نتيجة لالتهابات الجهاز التناسلي .

تشوهات الجهاز التناسلي

نتيجة لممارسة العادة السرية عند البنات تصاب الفتاة بتشوهات في أعضائها التناسلية الخارجية نتيجة الملامسة المستمرة لتلك الأعضاء , فهي من الأعضاء الحساسة .

العادة السرية عند البنات تسبب سلس البول

نتيجة للإفراط في ممارسة العادة السرية سواء كانت داخلية أو خارجية , فيؤدي ذلك إلى الضرر بأعصاب المسالك البولية و بعضلات المثانة مما يسبب الإصابة بسلس في البول .

صعوبات أثناء الولادة

قد تتسبب العادة السرية عند البنات في حدوث صعوبات عند الولادة بعد الزواج .

متلازمة احتقان الحوض و عسر الطمث

تتسبب ممارسة العادة السرية عند البنات في حدوث احتقان في الحوض و الإصابة بعسر الطمث و الكثير من الأمراض الأخرى .

السمنة المفرطة

تؤدي ممارسة العادة السرية عند البنات إلى الشعور بالكسل و عدم الرغبة في بذل المجهود و الشعور بقلة النشاط , بالإضافة إلى الشعور بالجوع , فيؤدي ذلك إلى السمنة المفرطة .

الأضرار النفسية

تتسبب ممارسة العادة السرية عند البنات في العديد من الأضرار النفسية للفتاة , و نستخلصها فيما يلي :

التغيير من نظرة الفتاة للزواج

تغير العادة السرية عند البنات من نظرتها للزواج و للعلاقة الزوجية , مما يتسبب في تقليل فرص نجاح الفتاة في أن تصبح أم صالحة .

العادة السرية عند البنات و الشعور بالذنب

تتسبب العادة السرية في الشعور بالذنب و الإحساس بالخيانة و الشعور بالإرهاق .

ضعف الذاكرة و تشتت الذهن

تتسبب العادة السرية عند البنات في إفقاد الفتاة لتركيزها و عدم القدرة على الاستيعاب , و مع مرور الوقت تضعف الذاكرة , مما يؤدي إلى الشعور بالتوتر الدائم و انخفاض المستوى التعليمي .

ترسيخ سلوك الانطواء

تؤدي ممارسة العادة السرية عند البنات إلى ترسيخ السلوك الانطوائي لديهن , مما يتسبب في فشل الفتاة في التواصل مع الآخرين و التعامل مع المحيطين بها .

التأثير على العفة و الثقافة

تؤدي ممارسة العادة السرية عند البنات إلى دفع الفتاة لمشاهدة المواد الإباحية , و التي تؤثر على ثقافة الفتاة و على عفتها و على سلوكها في الأسرة و المجتمع .

عدم الشعور بالرضا بعد الزواج

نتيجة لتعود الفتاة على ممارسة العادة السرية , يصبح من الصعب أن تشعر بالرضا عن علاقتها مع الزوج , و ذلك نظرا لتعودها على ممارسة العلاقة الحميمة بذلك الشكل .

البرود الجنسي

قد تتسبب العادة السرية عند البنات في إصابة الفتاة بالبرود الجنسي بعد الزواج , فتصبح ممارسة العادة السرية هي الطريقة المفضلة لديها لإشباع رغباتها .

كيفية التغلب على العادة السرية عند البنات

الإرادة القوية

أول خطوة من خطوات مجاهدة تلك العادة السيئة هي امتلاك إرادة قوية في الابتعاد عن تلك العادة و التخلص منها و عدم العودة إليها مرة أخرى .

اللجوء إلى الله و مجاهدة النفس

يمكن التغلب على العادة السرية عن طريق التوبة و النية إلى عدم الرجوع إلى ذلك الذنب , و مجاهدة النفس كلما مالت إلى ذلك التصرف الخاطئ , و الاتجاه إلى الصلاة و المداومة عليها , و الدعاء إلى الله بالابتعاد عن ذلك الطريق .

امتلاك هدف و السعي لتحقيقه

يجب التمسك بهدف في الحياة و السعي الدءوب لتحقيقه , يمكنكِ كتابة ذلك الهدف في أوراق و توزيعها في أماكن مرئية للتذكير بالهدف دوما , فكلما شعرتِ برغبة في العودة لتلك العادة قومي بالنظر إلى تلك الورقة .

التخلص من العادة السرية عند البنات بتنظيم الوقت

يمكن القضاء على تلك العادة عن طريق شغل وقت الفراغ كل بممارسة الرياضة و العمل و الخروج و التنزه مع الأصدقاء و الزيارات الاجتماعية .

الابتعاد عن المثيرات

يجب الابتعاد عن المثيرات كالتليفزيون و المجلات المثيرة , بالإضافة إلى الابتعاد عن أصدقاء السوء الذين يحرضون على ممارسة ذلك التصرف السيئ .

تجنب الانفراد للتخلص من العادة السرية عند البنات

يجب تجنب الانفراد و التواجد في مكان ما وحيدة , فيفضل التواجد في مجموعات , و يفضل عدم التوجه إلى غرفة النوم إلا عند الرغبة الملحة في النوم و عدم القدرة على الاستيقاظ , و يفضل مرافقة شخص آخر في الغرفة .

تجنب التواجد لفترة طويلة في دورة المياه

التواجد في دورة المياه يثير الغرائز عن طريق رؤية الأعضاء التناسلية مما يستدعي الرغبة في ملامستها , و لذلك يفضل التعجل في الاستحمام .

تجنب النوم على البطن

النوم على البطن قد يكون سبب في الشعور بالإثارة , و لذلك نهى الرسول ( صلى الله عليه و سلم ) عن النوم على البطن .

النهوض سريعا من الفراش

عند الاستيقاظ من النوم و بعد الشعور بالراحة قد يستدعي ذلك التفكير في الشهوة حتى تتحرك , و لذلك عند الاستيقاظ يفضل النهوض من الفراش مباشرة .

الملابس أثناء النوم

يجب تجنب النوم بدون ملابس أو بملابس يسهل تعريها , بالإضافة لعدم ارتداء ملابس حريرية ناعمة أو أغطية حريرية .

تجنب احتضان الأشياء أثناء النوم

يفضل تجنب احتضان الوسائد أو الدمى أثناء النوم و بخاصة كبيرة الحجم , و ذلك لأنها تساهم في تحريك الشهوة .

تجنب امتلاء البطن بالطعام

امتلاء البطن بالطعام من شأنه تحريك الشهوة , و لذلك يفضل تجنب امتلاء البطن و إتباع سنة الرسول ( صلى الله عليه و سلم ) في عدم تناول الطعام إلا عند الجوع و التوقف عن تناول الطعام قبل الشعور بالشبع .

عدم اليأس

الإنسان ضعيف بطبعه أمام المثيرات , و لذلك قد تشعرين بالضعف , و لكن عند الشعور بذلك استجمعي قواكِ و استمري فيما تسعين إليه ولا تدعي لليأس مكان بداخلك و ذلك لأن الشيطان يعتمد على اليأس كمدخل من مداخل الإنسان .

علاجات طبية

إن لجأت إلى كل الخطوات و استمرت المشكلة كما هي , يفضل استشارة الطبيب حيث أنه قد يكون السبب مرضيا و غالبا ما يكون العلاج بالمهدئات و بخطوات يحددها الطبيب .

لمقاومة العادة السرية عند البنات يجب أن تكون الإرادة قوية , فالأمر يحتاج إلى الصبر و المداومة و عدم اليأس , فلا يأتي كل أمر بين ليلة و ضحاها , و في نهاية الأمر و حين تنقطعين عن تلك العادة ستكونين بأفضل حال و راضية عن نفسكِ بشكل تام , دمتِ بأفضل حال , و شاركينا آرائك و تجربتك بسرية تامة .

اكتب تعليق

التعليقات