الطعام المنزلي و الوقاية من الإصابة بمرض السكري

الطعام المنزلي من أهم أنواع الأطعمة , فهو الطعام المثالي الذي يفيد صحة الإنسان , فعلى الرغم من انتشار تناول الوجبات السريعة , يبقى الطعام المنزلي الذي يحضر من مكونات طبيعية بسيطة هو الأهم و الأكثر صحة .

اقرئي أيضا مخاطر تربية القطط على الحمل و الجنين

الطعام المنزلي

الطعام المنزلي و الوقاية من الإصابة بمرض السكري

في دراسات و أبحاث أمريكية في جامعة هارفارد تحديدا تم التأكد من ارتفاع نسبة تناول الوجبات السريعة و الغير مراقبة في السعرات الحرارية و من ناحية نظافتها و قد تزايد ذلك الأمر في خلال الخمسون سنة الفائتة , و في الوقت ذاته لوحظ مدى الارتفاع في معدل الإصابة بمرض السكري و بخاصة لدى من يتناولون ذلك النوع من الأطعمة .

فبعد المراقبة و تحليل المعطيات و التغيرات التي طرأت على 58 ألف امرأة و 41 ألف رجل و كان ذلك لمدة 40 سنة , تأكد أن تناول الوجبات السريعة تزيد من مخاطر الإصابة بمرض السكري , في حين أن تناول الأطعمة المنزلية التي تحضر في المنزل هي الأكثر أمانا و الأكثر فائدة للجسم بالإضافة إلى أنها تقي من الإصابة بمرض السكر بنسبة 13 % إلى تناول الوجبات السريعة .

و من هذه الأبحاث يبدو أن تناول الأطعمة المنزلية هي الأكثر أمانا , فتحضير الوجبات في المنزل أفضل بكثير من تناول الوجبات السريعة خارج المنزل أو بطلبها إلى المنزل , و لكن ما هي الفوائد الصحية لطهي الطعام في المنزل ؟

الفوائد الصحية من طهي الطعام المنزلي

Copy of الطعام المنزلي و الوقاية من الإصابة بمرض السكري

  • يكون الطعام المحضر في المنزل خالي من الدهون المشبعة و بخاصة الدهون المهدرجة , و هي بذلك تساهم في إفرا
  • ز العصارات الهضمية و التي بدورها تسهل من هضم الطعام و امتصاص الجسم له .
  • يعمل على التخلص من الجراثيم أو الطفيليات و التي تكون خطرة على الصحة و التي تؤثر على جهاز المناعة فلا يستطيع مقاومة الأمراض .
  • لا يسبب الطعام المنزلي السمنة مقارنة بالوجبات السريعة , و ذلك نظرا إلى انخفاض السعرات الحرارية .
  • يعمل على الحفاظ على سلامة الطعام و على ما يحتويه من عناصر هامة للصحة , فيحافظ على الفيتامينات و الأملاح المعدنية و اللاتي يعدان من أهم مصادر المواد المضادة للأكسدة داخل الجسم و بالتالي يقوي من جهاز المناعة و الذي بدوره يقاوم الأمراض الفيروسية و يقضي على الأضرار التي تنتج عن عمليات التمثيل الغذائي .

هناك عدة أساليب للطهي لا تفقد الأطعمة عناصرها و فوائدها قد حددها خبراء التغذية حول العالم , و من تلك الأساليب :

البخار

الطهي بالبخار

يعد البخار من أفضل طرق الطهي التي تحفظ للمواد الغذائية قيمتها , فتحافظ على الفيتامينات و المعادن و غيرها من العناصر الهامة للجسم و التي تجعل الوجبة ذات قيمة غذائية مرتفعة .

سلق الطعام المنزلي

سلق الطعام

و هي أسهل طرق طهي الطعام و تعد أفضل من قليه , و لكن سلق الخضروات يفقدها بعض عناصرها .

شوي الطعام المنزلي

 

و هو أيضا من أفضل طرق طهي الطعام و لكن يشترط ألا يقترب من اللهب حتى لا يحترق و يتكون مواد هيدروكربونية و التي تتسبب في الإصابة بالسرطان .

قدمنا لكمالطعام المنزلي و الوقاية من الإصابة بمرض السكري

اكتب تعليق