Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الدورة الشهرية عند البنات : تعرفي على التغييرات الجسمانية والنفسية واعراضها

كل فتاه تمر بالعديد من المراحل وتتعرض للكثير من التغييرات ومن اهم هذه التغييرات التي تمر عليها هي الدورة الشهرية ، لذلك سنقدم اليكي عزيزتي في هذا المقال شرح بسيط عن الدورة الشهرية عند البنات وميعادها واسبابها وبعض الوصفات للتغلب على المها وذلك منذ اول يوم للدورة مرور بفترة المراهقة الى قبل الزواج ، تابعي معنا …

الدورة الشهرية عند البنات

الدورة الشهرية عند البنات :

– تتعرض البنات في فترة مبكرة وقبل فترة المراهقة وذلك من سن اثنى عشر عاما حتى الثامنة عشر عاما حسب جسم كل فتاه الى الكثير من التغييرات الجسمانية والنفسية والعاطفية وايضا الاجتماعية ، وذلك بسبب بداية افراز هرمونات الانوثة مثل هرمون الاستروجين الذي تفرزه المبيض .

– من التغييرات الجسمانية التي تتعرض لها الفتاه في سن بداية الدورة الشهرية هي تغيير شكل جسمها تماما وتكون باية لنمو الاعضاء التانسلية من الداخل والخارج وبروز الثديين وظهور الشعر الزائد في مناطق متفقرة في جسمها واكتساب الوزن سريعا وتراكم الدهون في مناطق معينة من الجسم .

قد يهمك ايضا : تغييرات الدورة الشهرية بعد الزواج : ما هي الاعراض واسبابها بالتفصيل؟

– في هذه الفترة تكون الدورة الشهرية عادة منتظمة تحدث كل ثمانية وعشرين يوما تقريبا وتختلف من فتاه لاخرى ، فهي تكون لمدة من يومين الى ستة ايام كل شهر وفي هذه الفترة تكون الحيضة غزيرة جدا ، وهناك نسبة حوالي 40% من الفتيات في فترة ما قبل المراهقة تحدث لهم الدورة بدون اي الم ، و تدل حدوث الدورة الشهرية بشكل منتظم وبدون الم على الصحة الجيدة والانوثةوالخصوبة.

– وكثيرا ما يصاحب الدورة الشهرية بعض الاعراض والالم خاصة في اسفل البطن والظهر مع الاصابة بالصداع والشعور بالغثيان والخمل والتوتر واحيانا العصبية ويحدث احيانا بعض التورم في اجراء الجسم مع الم في الثديين .

اعراض الدورة الشهرية عند البنات وكيفية التغلب عن الالم :

– على كل فتاه ان تعرف ان الدورة الشهرية قد يصاحبها بعض الالام ، للتخلص من هذه الالام عليكي عزيزتي ان تتناولين بعض المشروبات والاعشاب الدافئة مثل مغلي البقدونس او مغلي الزعتر او مشروب القرفة ، كل هذه المشروبات تخفف من الالام وتساعد على نزول الحيضة سريعا

– من الممكن ايضا تناول بعض المسكنات الخفيفة لتسكين الالم فهي ليست مرضا قد يختفي الالم بدون اي علاج مع نزول الحيضة او انتهاء فترتها .

– اذا حدثت الدورة الشهرية بغزارة شديدة وظهر بها جلطات ، يجب في هذه الحالة الذهاب فورا الى الطبيب المختص لمعرفة السبب وراء النزببف ، لان استمرار هذا النزيف دون توقف قد يؤدي الى الاصابة بالانيميا وتؤثر على الجسم بشكل عام .

يجب عزيزتي الاهتمام بصحتك ومعرفة كل  اسباب واعراض الدورة الشهرية عند البنات وتجبني تماما الاطعمة الدسمة والحارة والمشروبات الغازية ، واحرصي على ممارسة الرياضة المناسبة لانها تساعد على نزول الحيض بسهولة ، وكوني دائما في كامل صحتك .

عن الكاتب

أميرة الديب

كاتبة مصرية اهتم بفنون الطبخ من مختلف انحاء العالم بالإضافة إلى تقديم نصائح فى مجال الجمال والرشاقة ومشاركتها معكم

اكتب تعليق