الدورة الشهرية بعد سن الاربعين وتأثيرها على صحة المرأة

من المعروف ان صحة المرأة تتغير كل فترة خاصة بعد سن الاربعين ، وذلك لتغييرات في الدورة الشهرية وانخفاض نسبة هرمونات الانثوية مثل الاستروجين والبروجستيرون مما يؤدي الى تغييرات في صحة المرأة الجسامنية والنفسية ، في هذا المقاب سنعرف اسباب التغييرات التى تحدث بسبب الدورة الشهرية بعد سن الاربعين وتأثيرها على صحة المرأة …

الدورة الشهرية بعد سن الاربعين

– النساء اكثر من الرجال في طلب الاستشارات الطبية لان اجسامهن أكثر عرضة للتغييرات وللاصابة بالعديد من الامراض …

– تبدا فترة انقطاع الدورة الشهرية ما بين 45 عاما الى 55 عاما ويختلف ذلك حسب كل سيدة والاسباب التي اديت الى انقطاعها ، وقد يحدث انقطاع للدورة في سن مبكر جدا على العام 36 وفي هذا الحالة قد يحدث ضمور في الجهاز التانسلي للمراة .

الدورة الشهرية بعد سن الاربعين :

1- الاعراض التي تظهر بعد سن الاربعين :

– بعد سن الاربعين تبدا بعض الهرمونات عند المرأة في الانخفاض حتى تتوقف تماما ، هذه الهرمونات تعتبر بمثابة جماية للمرأة من العديد من الامراض والاعراض .

– فيجب على كل سيدة بعد سن الاربعين ان تقوم بمراقبة صحتها وعمل كشف دوري عند طبيب خاص والابتعاد عن الضغوط النفسية ..

–  تظهر على كل سيدة بعض الأعراض بعد انقطاع الدورة الشهرية بعد سن الاربعين وتتوقف هذه الهرمونات ، من هذه الاعراض التي ظهر هي الإكتئاب ، وفي بعض الاحوال تتعرض السيدة الى النسيان المستمر وتشتت افكارها .

– في هذه الفترة تزيد السيدة من التعرق مع ارتفاع في درجة حرارة الجسم ثم الشعور بالبرودة فجأة ، وتصاب ايضا بتساقط الشعر بشكل كبير .

– مع انقطاع الدورة الشهرية وانخفاض افراز هرمونات الانثوية تزيد المرأة في رغبتها للعزلة وتزيد لديها الشعور بالكسل والخمول .

– في بعض الحالات يزيد هرمون التستسترون وهو هرمون من الهرمونات الذكورية التي تسبب الارق الشديد ، في هذه الفترة تصاب المرأة بالصداع النصفي المزمن .

– يعتبر سن اليأس او الفترة ما بين سن الاربعين هي فترة انتقالية ما بين حدوث الدورة الشهرية وانقطاعها بالتدريج وتوقف المبيض عن انتاج الهرمونات والبويضات ، قد يحدث هذا الانقطاع مرة واحدة او يحدث بالتدريج مع حدوث اضطرابات فيها كل شهر .

– في فترة نقص افراز هرمون الاستروجين تقل نسبة الكالسيوم في الجسم وخاصة في العظام ، مما يؤدي الى حدوث نسبة هشاشة في العظام بشكل كبير.

– يؤدي انقطاع الدورة الشهرية الى الاصابة ببعض امراض القلب وسرعة في ضربات القلب ويؤثر ذلك كثيرا في عضلة القلب .

– تغيير نسبة هرمون الاستروجين يؤدي الى جفاف في المهبل من الداخل مما يجعل ان ممارسة الجماع مع الزوج يكون اصعب ومؤلم عن زي قبل .

– من تقدم السن يزيد ارتفاع ضغط العين مما يؤدي الى ضعف وظائف العين وتكون عرضة للاصابة ببعض الامراض ويؤثر ذلك ايضا على النظر والرؤية .

 

قد يهمك ايضا : 6اعراض تظهر حدوث حمل قبل انقطاع الدورة الشهرية

2-بعض العوامل المسببة لانقطاع الدورة الشهرية :

– هناك بعض العوامل التي تسرع من انقطاع الدورة الشهرية من هذه العوامل هي زيادة الوزن ، حيث ان المرأة التي تعاني من زيادة الوزن تكون عرضة لانقطاع الدورة الشهرية بشكل سريع .

– في هذه القترة تكون المرأة عرضة للاصابة بسرطان بطانة الرحم بنسبة كبيرة خاصة النساء التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم مع زيادة الوزن.

– التدخين من العوامل التي تسبب انقطاع الدورة الشهرية بشكل مبكر ، ويسبب التدخين زيادة نسبة فرص الاصابة امراض الاوعية الدموية .

3- نصائح هامة لهذه الفترة :

– ينصح بممارسة الرياضة البسيطة بشكل منتظم في هذه الفتة لتجنب اي مضاعفات وتساعد على خسارة الوزن الذي يعتبر سبب للعديد من المشاكل .

– يجب عند بداية فترة سن اليأس ان تتابعي صحتك مع الطبيب المختص بشكل دوري لان في هذه الفترة تحتاج السيدات الى بعض العلاجات التى تعوض الهرمونات التي توقف افرازها ، هناك بعض العقاقير التي تعوض هرمون الاستروجين .

– يجب متابعة نظام عذائي صحي ومتكامل بعيدا لمد الجسم في هذا السن بكل المواد والفيتامينات التي تعوض اجسامنا بالمواد التي تنقص منه ، وقد تحتاج  المرأة  الى بعض عقاقير الفيتامينات وبعض المكملات الغذائية ، يجب الاهتمام بالخضروات والفواكهة الطازجة .

– يجب شرب كمية كبيرة من الماء يوميا لان مع تقدم السن نكون عرضة للاصابة بالجفاف .

-يجب الامتناع عن تناول الحلويات والسكريات بعد انقطاع الدورة لان في هذا السن قد يحدث ارتفاع في مستوى السكر في الدم لان مستوى انتاج الانسولين يكون اقل من معدله الطبيعي .

بعد ان تعرفتي عزيزتي على تأثير الدورة الشهرية بعد سن الاربعين على صحتنا عليكي الاهتمام واتباع كل النصائح التي عرضناها اليكي وحافظي على صحتك لتكوني بكامل حيويتك ونشاطك

 

اكتب تعليق