Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

إجراءات هامة لعمل الإسعافات الأولية للكسور

من المؤكد أن الغالبية العظمى منا تعرضن يومًا ما لالتواء في القدمين أو كسر في الذراعين أو عايشتِ ذلك مع من حولكِ، لكن يأتي السؤال الأهم كم شخصًا أُجريت لهم الإسعافات الأولية للكسور بطريقة صحيحة قبل التوجه إلى المستشفى؟ مع الأسف العديد من الأشخاص تم المعاملة مع كسورهم بشكل خاطئ، لذلك في هذا المقال سنتعلم الخطوات السليمة.

الإسعافات الأولية للكسور

تؤكد منظمة الصحة العالمية على ضرورة تعلم الإسعافات الأولية للكسور، كونها عناية طبية مؤقتة تقدم بشكل فوري للمصاب للوصول بحالته لوضع صحي أفضل بمجرد إجراء بعض الخطوات العلاجية البسيطة إلى حين الحصول على العلاج الطبي الجذري، وعلى الرغم من بساطة هذه الإسعافات إلى أنها قد تنقذ حياة المصاب.

يشير أطباء الطوارئ والحالات الحرجة إلى أنه نادرًا ما يجدون مصابًا تم إسعافه بشكل سليم قبل نقله للمستشفى، وتقديم المساعدة الطبية له موضحين أن الإصابة بالكسور من الحالات الطارئة والمتكررة سواء في المنزل أو العمل نتيجة التعرض للانزلاق أو الاصطدام، وعادًة ما تكون تشقق في العظام في مكان أو أكثر من الجسم.

الإسعافات الأولية للكسور

أنواع الكسور التي يتعرض لها الإنسان

قبل أن نتعرف على كيفية إسعاف المصاب بالكسر لابد أن تتعرفي بشكل دقيق على أنواع الكسور، حتى يتم المعاملة معها بصورة سليمة:

الكسر المغلق

يوجد تحت الجلد، ولكن الجلد فوقه غير مصاب وسليم.

الكسر المفتوح

يكون الجلد مُتأثرًا ومفتوحًا، والكسر يظهر خارج الجلد.

الكسر المضاعف

وفي هذه الحالة يحدث تفتت في العظام، وتنتشر انتشارًا واسعًا في كسر ضلوع القفص الصدري.

من الممكن أن تحدث الكسور في كافة عظام الجسم مثل الكف الذراعين الساقين القدمين، وكذلك الجمجمة العمود الفقري عظام الحوض ضلوع القفص الصدري.

 

ما هي أعراض الكسور

  • وجع لا يحتمل في موضع الكسر، يزداد بمجرد تحريك المكان المصاب.
  • تضخم وتورم في محيط منطقة الكسر.
  • تحول لون الجلد في المكان المُصاب إلى اللون الأزرق.

الإسعافات الأولية للكسور

كيفية عمل الإسعافات الأولية للكسور

نقدم لكِ بعض النصائح عن طريقة التصرف مع الشخص المصاب بالكسر في مختلف الفئات العمرية، وتتمثل فيما يلي: –

  1. طلب الإسعاف على الفور.
  2. إزالة ثياب الشخص المُصاب من مكان الكسر.
  3. عدم تناول الشخص المُصاب لأي طعام أو شراب.
  4. التأكد من عدم حدوث كدمات في منطقة البطن أو تورم.
  5. سؤال المُصاب عن إمكانية تحريك المكان المصاب بنفسه.
  6. يجب التأكد من عدم حدوث نزيف في محيط الكسر، وإن حدث ينبغي وقفه وذلك بواسطة لف قطعة نظيفة من القماش على الجرح وربطها دون الضغط بشدة، كي لا يمنع وصول الدم للمنطقة المصابة.
  7. تمرير مكعبات الثلج على منطقة الألم أو النزيف.
  8. عند تحريك المصاب لنقله إلى المستشفى، ينبغي تثبيت رأسه بين ذراعيه ومحاولة الإمساك به من ثيابه بين منطقة الأكتاف، ثم سحبة خشية وجود إصابات صعبة أخرى.
  9. نزع أي إكسسوار قبل تضخم المنطقة المصابة بالكسر.

الإسعافات الأولية للكسور

الإسعافات الأولية للكسور في الذراعين أو الساقين

  • ينصح بعمل جبيرة للتخفيف من الوجع مؤقتًا إلى أن يتم التوجه إلى الطبيب المُختص.
  • الجبيرة عبارة عن عصا خشبية توضع تحت المنطقة المصابة دون تحريكها، ثم يتم لفهما بقطعة من القماش مع الحرص على عدم الضغط بقوة، وإذا استمر الشعور بالألم مع ملاحظة تغير لون الجلد والإحساس بتنميل ينبغي توسيع الجبيرة بعض الشيء.

الإسعافات الأولية للكسور

وهنا في نهاية المطاف نؤكد على ضرورة تعلم الإسعافات الأولية للكسور تحسبًا للتعرض لأي حدث طارئ، ما يُمكنك من التصرف بشكل صحيح مع هذه الحالات عافاكم الله.

قد يهمك أيضًا: ما هي خطوات الإسعافات الأولية للجروح السطحية؟

أو ازالة اثار الحروق والجروح والندبات بهذه الطرق الفعالة

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

كاتبة مصرية هواياتي الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية، أهتم بالدراسة في مجال العناية بالجمال والمستحضرات الطبية والتجميلية.

اكتب تعليق