Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي خطوات الإسعافات الأولية للجروح السطحية؟

غالبًا الجروح السطحية لا تستدعي الهروع إلى الطبيب، لكن ينبغي أن تُجرى الإسعافات الأولية للجروح بصورة جيدة لتجنب التلوث الذي قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة، كما أن التعجيل بذلك يساعد في التئام الجروح بشكلٍ سريع، وفي هذا المقال سنستعرض معكِ كيفية عمل هذه الإسعافات في حال تَعرُضكِ لهذا الموقف أنتِ أو أفراد أسرتكِ.

خطوات الإسعافات الأولية للجروح

عبر النقاط التالية ستتعرفين على الخطوات الضرورية لإسعاف أي شخص عند إصابته بالجروح: –

وقف النزيف

السحجات والجروح السطحية البسيطة غالبًا ما يتوقف النزيف اللاحق بها من تلقاء نفسه، وإن لم يتوقف اضغطي برفق مستخدمة قطعة نظيفة من القماش والأفضل ضمادة طبية مع الاستمرار في الضغط لحوالي عشرين إلى ثلاثين دقيقة، وإن أمكن حاولي رفع مكان الجرح إلى الأعلى لتساهمي في وقف النزيف.
لا تقومي بتفحص الجرح وفتحه لمعرفة ما إذا توقف النزيف لأن ذلك يؤدي إلى عرقلة عملية التجلط وتأخرها ما يتسبب في استمرار تدفق الدم، أمّا في حالة استمرار النزيف وعدم توقفه مُطلقًا حتى بعد الضغط المستمر عليكِ باللجوء فورًا إلى مساعدة الطبيب.

الإسعافات الأولية للجروح

تنظيف الجرح

ضعي المكان المصاب تحت الماء الجاري لا ينصح باستخدام الصابون، فمن الممكن أن يزيد من التهاب الجرح فإذا وجدت شظايا أو اتربة مازالت عالقة في الجرح بعد غسله استعملي ملقط بعد تعقيمه بالكحول، للتخلص من أي جسيمات غريبة موجودة على الجرح، لكن إذا بقيت بعض هذه الجسيمات في الداخل لابد من مراجعة الطبيب.

الإسعافات الأولية للجروح

التنظيف بشكل شامل يحد من مخاطر التيتانوس والعدوى، حيث يُنصح بتنظيف المنطقة المحيطة بالجرح باستخدام الصابون ومنشفة نظيفة فقط دون الاقتراب من الجرح، كما لا ينصح باستعمال بيروكسيد الهيدروجين أو المطهرات التي تحتوي على اليود لتجنب تهيج الجرح.

استخدام المضادات الحيوية

بعد خطوة تنظيف الجرح ضعي طبقة بسيطة من كريم المضاد الحيوي من أجل الحفاظ على رطوبة سطح الجرح، الجدير بالذكر أن المضاد الحيوي لا يسرع من عملية الشفاء لكنه يعمل على تثبيط العدوى ويساهم في تعزيز قدرة الجسم على الشفاء بشكل طبيعي، لكن عليكِ الحذر من بعض كريمات أو مراهم المضادات الحيوي التي تحتوي على المواد المسببة للطفح الجلدي، فإذا حدث ذلك امتنعي عن استخدامه على الفور.

تغطية الجرح

يجب تغطية الجرح باستخدام الضمادات حتى يحافظ عليه بعيدًا عن البكتريا الضارة بعد التئام الجرح اتركيه معرضًا للهواء، لان ذلك يساعد في سرعة الالتئام.

الإسعافات الأولية للجروح

التغيير على الجرح

ينبغي التغيير على الجرح بشكل يومي مع تغيير الضمادات خاصًة المزودة بمادة لاصقة أو استخدام الشاش المعقم حتى لا تزداد الحساسية من تلك المواد، بإمكانك تثبيت الشاش بشريط طبي أو استيك، تلك الإمدادات متواجدة في جميع الصيدليات بوجه عام.

اللجوء إلى غرز الجروح العميقة

قد يصل عمق الجرح إلى ما يزيد عن ستة ملليمترات وعادًة ما يحتاج هذا الجرح الغائر إلى غرز وفي هذه الحالة لا يتناسب معه الضمادات والشرائط اللاصقة، لذا يجب الرجوع إلى الطبيب في أسرع وقت حتى يغلق الجرح بالطريقة الصحيحة، لتقليل فرص التلوث والعدوى.

مُتابعة علامات تلوث الجرح

إذا لاحظت عدم شفاء الجرح أو التئامه وظهور علامات الاحمرار وتورم، بالإضافة إلى تصريف صديد مع وجود ألم شديد حينئذٍ لابد من التوجه إلى الطبيب.

تطعيم التيتانوس

ينصح الأطباء بالتطعيم ضد التيتانوس كل عشر سنوات خاصة إذا كان الجرح غائر وملوث، لذا يفضل بأخذ جرعة من هذا التطعيم لتفادي أي مضاعفات.

من الأمور الضرورية هي وجوب تعلم الإسعافات الأولية للجروح خشية حدوث أي حالة طارئة فيجب أن تكوني على اتم استعداد دائمًا.

قد يهمك أيضًا: وصفة لازالة اثار الحروق و الجروح بمكونات فعالة

ازالة اثار الحروق والجروح والندبات بهذه الطرق الفعالة

كل ما يهمكِ تجدينه على قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب، تابعينا من خلال الرابط التالى>>> قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب ... لا تنسى الضغط على زر اشتراك او subscribe

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

كاتبة مصرية هواياتي الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية، أهتم بالدراسة في مجال العناية بالجمال والمستحضرات الطبية والتجميلية.

اكتب تعليق