Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كيفية عمل الإسعافات الأولية للاختناق بالغاز والطعام للبالغين والرضع

قد تقعين في بعض المواقف المصيرية مثل مواجهة حالات الاختناق سواء للأطفال أو البالغين، فهي من الحالات الخطيرة التي تحتاج إلى السرعة البالغة في تلقي الإسعافات وإنقاذ حياة الشخص المصاب، لذا ألقي معنا نظرة فاحصة على خطوات الإسعافات الأولية للاختناق وكيفية التصرف مع تلك الحالات.

الإسعافات الأولية للاختناق بالغاز

قد بتعرض البعض إلى الاختناق بالغاز سواء في المنزل أو المصانع الكيمائية أو المعامل، لذا يجب عمل عدة إجراءات لإنقاذ تلك الحالة وأهمها: –

يجب نقل الشخص المصاب بعيدا عن مكان الاختناق على الفور وتعرضه للتهوية الجيدة، ثم خلع ملابسه الضيقة حول الرقبة ثم تحضر فوطة مبللة وتوضع على وجهه أو يضرب بها، وإذا كان لا يقدر على التنفس يتم اللجوء للتنفس الاصطناعي بان يستلقي على ظهره ويتم عمل ذلك خمس مرات بالتبادل مع التربيت بقوة على الصدر ثلاثين مرة في الدقيقة الواحدة، وجميع هذه الخطوات بعد أن يتم طلب المساعدة الطبية والإسعاف على عجل.

الإسعافات الأولية للاختناق

أسباب الاختناق بالطعام

تحدث حالات الاختناق بشكل شائع بسبب وجود جسم غريب في الغذاء الذي نتناوله، وغالبًا يصاب الاختناق لدى الأشخاص البالغين عند تناول وجبة العشاء في مناسبة ما أو في أحد المطاعم، حيث تؤدي تلك المناسبات إلى زيادة الاختناق ومخاطره للأسباب التالية: –

  • قد تتيح تلك المناسبات شرب المواد الكحولية التي تعرقل، وتبطئ المنعكسات التي تحافظ على انزلاق الأطعمة في الطريق الصحيح وتسد المسالك الهوائية.
  • على الأرجح ينشغل الشخص عن تناول الطعام بالتحدث مع الضيوف، تلك هي الأوقات التي يكثر فيها الأشخاص من أكل اللحوم الصلبة مثل شرائح اللحم التي على الأغلب ينتج عنها اختناق البالغين.
  • الأطفال المعتادين على إدخال الكثير من الأشياء إلى أفواههم الأغذية، التي عادة ما تؤدي إلى الاختناق عند الأطفال هي السكاكر الصلبة النقانق الفول السوداني العنب.

الإسعافات الأولية للاختناق في المنزل

  • على الرغم من حالات الاختناق حالات طارئه إلا أن السبل التي تستطيع إنقاذها قليلة، متمثلة في خدمات الطوارئ الطبية
    حيث عادة ما يتوقف مصير الشخص الذي يعاني من الاختناق على المدة الزمنية التي انقضت منذ اختناقه، وحتى تلقيه الإسعافات.
  • تناول الأوميجا 3، ألتروكسين، تسيفرلكس، الحديد، أومفردكس على الشخص المُلِم بطرق المساعدة في مثل تلك الحالات أن يستطيع إنقاذ الشخص المصاب بالاختناق، وإلا فإن فرص بقاء استمرار الشخص على قيد الحياة تصبح محدودة للغاية.

كيفية عمل الإسعافات الأولية للاختناق بالطعام

إن أفضل طريقة لإسعاف حالة الاختناق هي مناورة هايمليخ “Heimlich maneuver” بمعنى الضغط على البطن، والضغط على الرئتين من اتجاه الأسفل إلى اتجاه الأعلى حيث يعمل ذلك على ارتفاع ضغط الهواء في الرئتين بشكل سريع، وما وراء الجسم المتسبب في الاختناق.

والنتيجة هي اندفاع هذا الجسم الغريب بصورة قوية من الحنجرة متجهة ناحية الفم، إذا قمتِ بعمل ذلك بطريقة سليمة فإن الضغط على منطقة البطن لن يُعرِض الشخص المصاب إلى مخاطر كبيرة.

على الرغم من ذلك لا يجدر بك أن تقومي بتلك المناورة لشخص لن تجدي معه، لأن العلامة المهمة التي تشير لوجوب عمل تلك المناورة هو عدم استطاعة الشخص المصابة على التحدث والكلام، فإن كان قادرًا على التحدث فلا أهمية للجوء إلى القيام بتلك الطريقة.

الإسعافات الأولية للاختناق لدى البالغين

  • قفي وراء الشخص المصاب بالاختناق ولفي ذراعيكِ حوله، ثم قومي بقبض يدك اليمنى وضعيها بطنه بمعنى أن يكون إصبع الإبهام في الجزء الواصل بين عظمة القص والأسرة.
  • ضعي يدك اليسرى فوق يدك اليمنى، وأضغط على بطن المصاب أربع مرات بشكل سريع باتجاه الداخل وأعلى.
  • إن كان المصاب يعاني من السمنة والبدانة أو سيدة في مرحلة الحمل، ضعي ذراعيكِ فوق منطقة الصدر أما يديك فضعيها فوق منتصف ومركز عظمة القص، وقومي بعمل أربع ضربات سريعة في تلك المنطقة
  • أمَّا إن كان المريض مُستلقيًا على أحد جانبيه أو على بطنه قومي بجعله مُستلقيًا على ظهره، ثم ضعي يدكِ على بطنه. اضغطي بنفس الطريقة على الجسم، كما كنتِ تفعلين لو كان واقفًا ناحية الداخل والأعلى.
  • إن كان المريض أطول وأثقل منك بفرق كبير اجعليه مُستلقيًا على الأرض، اتبعي الطريقة التي ذكرناها لكِ لدى المصاب المستلقي على ظهره.
  • إذا لم يتمكن المصاب من التنفس قومي بفتح فمه من خلال تحريك الحنك واللسان، وابحثي عن الجسم الغريب أو قطعة الطعام الصلب التي ابتلعها إذا كان بإمكانك رؤيتها حركيها بحذر شديد باستخدام اصبع الخنصر، أمَّا إن حاولتِ إخراج الجسم الغريب دون تمكنك من رؤيته وبذلك تخاطرين بصورة كبيرة، لأنك قد تدفعينها ناحية الداخل أكثر.
  • إن لم يستطيع المصاب التنفس بعد إخراج قطعة الطعام أو الجسم الغريب ،يجب اللجوء إلى التنفس الاصطناعي عن طريق الفم.
  • اتصلي بخدمة الطوارئ مع الاستمرار في القيام بتلك الخطوات، حتى يتم دفع الجسم الغريب وإخراجه كي يبدأ المصاب بالتنفس بصورة سليمة وطبيعية إلى أن تصل الخدمات الطبية والإسعاف.

الإسعافات الأولية للاختناق

 

الإسعافات الأولية للاختناق لدى الأطفال الصغار

  • اجلسي بجوار الطفل الذي يعاني من الاختناق، واجعليه مُستلقيًا على ظهره.
  • ضعي يدكِ على بطن الطفل المصاب بمعنى أن يكون رُسغكِ بين عظمة القص والسرة، واضغطي على بطنه نحو الداخل والمنطقة العلوية من جسده نحو ست إلى عشر مرات.
  • أن لم يساعد ذلك على تعافي الطفل وجعله يتنفس بشكل طبيعي، قومي بفتح فمه من خلال تحريك حنكه ولسانه وابحثي عن قطعة الطعام الصلبة أو الجسم الغريب الذي ابتلعه، إن تمكنت من رؤية هذا الجسم الغريب حاولي تحركيه بحذر شديد للغاية باستخدام اصبع الخنصر احذري محاولة إخراج الجسم الغريب دون تَمكنك من رؤيته، كي لا تدفع به إلى الداخل أكثر من قبل.
  • أمَّا إن لم يقدر الطفل على التنفس بعد إخراج الجسم الغريب، فحاولي اللجوء إلى طريقة التنفس الاصطناعي عن طريق الفم.
  • توجهي إلى طلب خدمات الطوارئ الطبية مع الاستمرار بالقيام بتلك الخطوات إلى أن يتم التخلص من الجسم الغريب المتسبب في الاختناق، ويبدأ الطفل في التنفس بصورة طبيعية حتى تصل المساعدة الطبية.

الإسعافات الأولية للاختناق

الإسعافات الأولية للاختناق عند الأطفال الرضع

  • استلقي بطن الرضيع على ذراعكِ، بحيث يكون مُتجهًا إلى الأسفل ورأسه منخفضة عن ساقيه.
  • قومي بعمل أربع ضربات سريعة على ظهر الرضيع في منطقة بين الكتفين بواسطة رسغك.
  • إن لم يساعد ذلك في تعافي الطفل وقدرته على التنفس بصورة طبيعية، قومي بفتح فمه من خلال تحريك لسانه وحنكه وابحثي عن قطعة الطعام الصلبة أو الجسم الغريب الذي يعيق قدرته على التنفس، إذا شاهدتِ الجسم الغريب حركيه بحذر بواسطة اصبع الخنصر، لكن لا تحاولي فعل ذلك إذا لم تتمكني من رؤية الجسم الغريب فهو يشكل خطورة على الرضيع.
  • إن لم يستطيع الرضيع التنفس بعد إخراج قطعة الطعام أو الجسم الغريب، الجئي فورًا للتنفس الاصطناعي بالفم.
  • اطلبي المساعدة الطبية والإسعاف، واستمري في القيام بتلك الخطوات لحين إخراج الجسم الغريب ويستطيع الرضيع التنفس بسهولة وبشكل سليم.

الإسعافات الأولية للاختناق

قد يهمك أيضًا: أعراض ارتفاع السكر في الدم وأنواعه والعلاج والاسعافات الأولية اللازمة

أو كيفية إجراء الإسعافات الأولية للأطفال في العديد من الحالات الطارئة

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

كاتبة مصرية هواياتي الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية، أهتم بالدراسة في مجال العناية بالجمال والمستحضرات الطبية والتجميلية.

اكتب تعليق