Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

افضل غسول للفم بأفضل المنتجات والوصفات الطبيعية المُجربة

افضل غسول للفم

حينما تتفقدي الركن الخاص بغسول الفم في إحدى الصيدليات تتملك الحيرة أحيانًا وسط الخيارات العديدة التي تجدينها أمامك، فالاختلاف لا يكمن فقط في اختلاف العلامات التجارية والنكهات لكن الهدف من الاستخدام يترتب غلبه الاختيار المناسب، والآن رقيقة ستساعدك في اختيار افضل غسول للفم عبرة عدة نقاط هامة وأفضل المنتجات والوصفات المتوفرة.

كيفية اختيار افضل غسول للفم

بخلاف التفاضُل بين النكهات المفضلة لديك يوجد عدة نقاط هامة عليك أخذها بعين الاعتبار لتحديد غسول الفم المناسب لحالة لثتك وأسنانك:

حددي غرضك من استخدام غسول الفم

قبل أن تُقبلي على اختيار غسول الفم سواء لك او لطفلك يجب أن تحددي الغرض من وراء استعماله كالآتي:

غرض تجميلي: لإنعاش وتعطير رائحة النفس الكريهة.

غرض علاجي: للتخلص من البلام والوقاية من التسوس وعلاج أمراض اللثة

من أجل طفلك: يفضل استخدام بداية من ست أعوام فيما فوق للحفاظ على صحة الأسنان اللثة وتعطير

تعرفي على أنواع الغسول المتوفرة فيما يلي:

غسول فم غني بالفلورايد:

يساهم في محاربة التسوس ويساعد في تقوية مينا الأسنان، كما أنه فعال في التخلص من جفاف الحلق (Xerostomia)، حيث يعمل على مهاجمة البكتيريا المؤدية للإصابة به.

غسول الفم لمحاربة البلاك أو التهابات اللثة:

يوصي باستعماله من قبل البالغين إلى جانب استخدام المعجون والفرشاة وخيط الأسنان، من أجل ضمان أفضل حماية لصحة الفم ومحاربة الجراثيم المسببة لالتهاب اللثة وتراكم وظهور البلاك.

وغالبًا ما يكون غسول الفم المحارب للبلاك فعالًا في التصدي لظهور جير الأسنان، والذي يحدث بسبب ترسب البلاك دون العلاج لفترة طويلة.

غسول فم مطهر:

يحتوي هذا النوع عادة على نسبة مرتفعة من الكحول، من أجل الفتك بالجراثيم والبكتيريا الموجودة على اللثة واللسان والأسنان ومنع تزايدها.

غسول فم مكافح للبكتيريا:

يستخدم لمحاربة التسوس والتهاب اللثة والبلاك عبر منع نمو البكتريا المسببة لتلك المشاكل، ولكن تأثيره غالبًا ما يكون وقائي أكثر منه علاجي.

غسول فم للأسنان الحساسة:

أما هذا النوع فيحتوي على مجموعة من المركبات مثل فوسفات الكالسيوم، فلورايد القصدير، سيترات البوتاسيوم، فلورايد الصوديوم ونترات البوتاسيوم كلها مجتمعة للحد من حساسية الأسنان وتعزيز قوتها.

غسول فم للتخلص من رائحة الفم الكريهة:

مخصص للتغلب على مشكلة رائحة النفس الكريهة وترطيب الفم وعادة ما تكون فاعلية هذه الأنواع مؤقتة، كما لا تساهم في تحسين صحة الأسنان والفم على المدى البعيد.

نصيحة رقيقة

حتى تحصلي على افضل غسول للفم تفقدي تركيبة المنتج، واختاري الذي يحتوي على مادة الكلورهيكيسدين او مادة الهيدروجين بيروكسايد.

يمكنك التبادل بين غسول الفم المطهر ومضمضة الماء والملح بين الحين والآخر، كونها مفيدة للغاية لصحة أنسجة اللثة والفم حيث تساهم في توازن درجة حموضة الفم “pH” إذ تجعل الفم بيئة أكثر قلوية لمدة مؤقتة.

وذلك يحد من تكاثر البكتريا ويثبط نشاطها ومن ثم سرعة شفاء اللثة من الإلتهابات بل وتقويتها، لكن لا ينصح باستخدام مضمضة الماء والملح لمدة طويلة تجنبًا للإصابة بجفاف الفم وزيادة الترسبات الكلسية على الأسنان.

ننصحك كذلك بعدم التركيز لمدة طويلة على نوع غسول معين.

افضل غسول للفم من الصيدلية

غسول الفم أورال بي Oral-B mouthwash:

يستعمل لعلاج جروح وقروح الفم والتهاب اللثة، بالإضافة إلى الحد من الحساسية الناتجة عن تقويم الأسنان.

غسول ليسترين Listerine:

يتوفر هذا الغسول بالعديد من الأنواع وقد سبق وان طرحنا عليك بجميع أنواعه في هذا المقال: افضل غسول للفم والتهاب اللثه من الصيدلية أو بالطرق الطبيعيه

غسول سيباكول Cepacol:

يعمل غسول سيباكول على محاربة البكتيريا المسببة لرائحة النفس الكريهة، ما يجعل فمك منتعشًا على مدار اليوم.

غسول اكت ACT:

يعتبر افضل غسول للفم مونه متعدد المهام إذ يعمل على تحسين رائحة الفم وجعلها أكثر انتعاشًا، تقوية مينا الأسنان، الحد من ظهور البقع البيضاء الناتج عن استعمال تقويم الأسنان لمدة طويلة، كما يقلل من الفجوات بين الأسنان.

غسول الفم كولجيت Colgate:

من الأنواع الخالية من الكحول يعمل على قتل البكتيريا بنسبة 99%، كما يخفف البلاك بفاعلية ملحوظة، ويقلل من التهاب اللثة، ويمنح الفم حماية تدوم لـ 12 ساعة.

بريث أر اكس BreathRx:

خالي من الكحول بنسبة 100%، ومقاوم للجراثيم للبكتيريا، يخلصك من رائحة الفم الكريهة، بفضل احتوائه على مادة الزيتكس والسيتيل بيريدين كلوريد.

غسول رامبرانت Rembrandt:

هذا المنتح يحتوي على فلوريد الصوديوم الذي يساهم في تعزيز قوة مينا الأسنان، علاوة على تأثيره في القضاء على البقع الموجودة على الأسنان كما يعمل على تبييض الأسنان بصورة ملحوظة.

يحتوي على نكهة النعناع ما يجعل أنفاسك منتعشة يحتوي أيضا على مادة البيروكسيد التي تعمل على محاربة البكتيريا المسببة لرائحة الفم السيئة، هذا بالإضافة لفعاليته في جعل الأسنان أكثر قدرة على مقاومة الأحماض الناتجة عن الأغذية والمشروبات.

غسول بايوتين Biotene:

لا يحتوي على الكحول ويفضل استخدامه من قبل الأشخاص الذين يعانون من جفاف الفم، والجدير بالذكر أن تركيبته تضم أربع إنزيمات محاربة للبكتريا فضلًا عن دوره في تحسين رائحة الفم.

غسول سكوب Scope:

يعمل على الفتك بملايين الجراثيم ويخلصك من رائحة الفم، لغناه بخلاصة النعناع كما أن مذاقه مستساغ لاحتوائه على السكرين.

غسول الفم سنسوداين Sensodyne mouthwash:

يعد افضل غسول للفم لخلوه من الكحول واحتوائه على الفلورايد الذي يساهم في إعادة بناء مينا الأسنان وحمايتها، علاوة على احتواء بوليمرات تراي هايدرا التي تساعد في امتصاص الفلورايد بنسبة أكبر مقارنة بغسول الفم العادي.

يساهم في تقوية الأسنان وحمايتها من التآكل الحمضي والتسوس.

افضل غسول للفم طبيعي

افضل غسول للفم طبيعي

 

مضغ البذور والأوراق ذات الرائحة العطرية:

يعد ذلك من العلاجات الفعالة في التخلص من رائحة الفم الكريهة والمعروفة منذ القدم على سبيل المثال مضغ أوراق النعناع الريحان البقدونس كفيلة بمنحك نفس زكي وأسنان قوية، كذلك بذور القرنفل، الهيل، اليانسون، الشمر، عرق السوس،
بإمكانك تخزين تلك الأوراق والبذور داخل أكياس بلاستيكية أو حافظات صغيرة للاستفادة من خصائصه العلاجية والعطرية معًا في نفس الوقت.

الأعشاب والتوابل:

بإمكانك إعداد غسول فم طبيعي باستعمال بعض التوابل والأعشاب التي تساهم تحسين رائحة الفم والحصول على أنفاس منتعشة لفترة طويلة ما عليك إلا الآتي:

المكوّنات:

  • لتر من الماء
  • ملعقتان كبيرتان من العشب المفضل لديك مثل النعناع، الريحان، الروزماري.

ملحوظة: يمكنك استعمال بذور القرنفل في إعداد غسول طبيعي للفم، لكن راعي ألا تتعدى الكمية عن ملعقة كبيرة.

طريقة التحضير:

  1. في وعاء عميق اغلي الأعشاب في الماء على النار.
  2. اتركي الأعشاب منقوعة في الماء لمدة ليلة كاملة.
  3. صفي الماء ثم صبيها في قنينة نظيفة ومعقمة ومحكمة الغلق.
  4. احتفظي بها في الثلاجة لحين الاستخدام

غسول ماء الورد والقرنفل:

المكوّنات:

  • نصف ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم
  • ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون
  • زجاجة ماء الورد

طريقة التحضير:

  1. في قدر على النار سخني ماء الورد ثم أضيفي بيكربونات الصوديوم، والقرنفل خلال التسخين مع التقليب.
  2. صفي الماء في قنينة زجاجية محكمة الغلق.
  3. تغرغري يوميًا بهذا الغسول للحصول على رائحة فم منتعشة.

بيروكسيد الهيدروجين:

هذه المادة والمعروف عنها أنها من المواد المطهرة للأسنان والفم، لذا يمكنك استخدامها عبر مزج كوب من الماء مع ملعقة كبيرة من مادة بيروكسيد الهيدروجين بنسبة تركيز 3%، وإن كنت تعانين من قروح الفم، فإنّ الرغوة الناتجة من هذا المزيج لن تؤثر فيها باعتبارها رد فعل طبيعي عليه.

غسول القرفة:

تعد القرفة من أبرز البدائل الطبيعية التي تستخدم منذ القدم كغسول للفم، نظراً لخواصها العلاجية ورائحتها العطرية، بإمكانك تحضير غسول طبيعي للفم منها كالآتي:

المكوّنات:

  • ست أعواد من القرفة الخشبية
  • كوب من الماء.

طريقة التحضير:

  1. اغلي أعواد القرفة في الماء نحو خمس دقائق.
  2. دعي ماء القرفة جانبًا حتى تبرد، ثم صفيها واسكبيها في وعاء زجاجي محكم الإغلاق.
  3. تمضمضي بهذا الغسول يوميًا بالأخص كل صباح.

البقدونس:

تمتاز البقدونس برائحتها الزكية القوية، لذا يمكن استعماله كغسول غير مضغه أو اعصر أوراقه في العصارة الكهربائية واستخدام العصارة كمضمضة للفم.

عصير الليمون:

يدرج عصير الليمون ضمن قائمة الوصفات المنزلية الطبيعية لعلاج رائحة الفم الكريهة، والسبب يرجع إلى فوائده الصحية العديدة وقدرته على تطهير الجسم من السموم المتراكمة بداخله.

يمتاز باحتوائه على خصائص حمضية تساعد في منع تزايد البكتريا الضارة في الفم مما يعزز من انتعاش رائحة الفم لفترة طويلة، وللاستفادة من ذلك قومي بخلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع نصف ملعقة صغيرة من الملح وكوب من الماء ثم تمضمضي بهذا الخليط لتنقية الفم من البكتيريا وتحسين رائحة الفم.

خل التفاح:

العديد من الأشخاص لا يفضلون مذاق الخل بالرغم من امتلاكه للعديد من الفوائد الصحية، لكنه يعتبر من أفضل العلاجات لرائحة الفم الكريهة والسبب يكمن في درجة حموضته الكفيلة بالتخلص من الرائحة تماما.

لتحضير غسول خل التفاح أنت بحاجة إلى مزج ملعقة من خل التفاح مع كوب من الماء، والغرغرة به قبل تناول الوجبات لتجنب الرائحة الكريهة.

الشاي:

ربما لا يتبادر إلى ذهنك أن الشاي بالأخص الشاي الأخضر من الممكن استخدامه كغسول طبيعي للفم، لما يمتلكه من قدرة فائقة في تغيير رائحة حيث يحتوي على مادة البوليفينول المضادة للأكسدة، والتي تلعب دورًا في تثبيط نمو البكتيريا في الفم، ومن ثم القضاء على رائحة الفم الكريهة.

وحتى تتمكني من إعداد غسول الشاي للفم ما عليك إلا نقع الشاي في فنجان من الماء الساخن لحوالي عشر دقائق، ثمّ المضمضة بذلك الغسول ثلاث مرات يوميًا على الأقل للاستمتاع بنفس منعش.

عزيزتي رقيقة كافة المعلومات الطبّية المذكورة في هذا المقال معلومات تثقيفية تهدف لزيادة التوعية الصحّية فقط، ولا تغني عن الذهاب إلى الطبيب المختصّ.

قد يهمك أيضًا: أنواع لصقات كرست بروفيشنال افكت لتبييض الاسنان بالمميزات

أو عمليات تجميل الاسنان بالليزر و الفينير والزيركون وتجميل الاسنان بدون تقويم

 
 

تطبيقات مجلة رقيقة مجانا على متجر جوجل>> من هـنـا

اكتب تعليق