Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

اعراض فقر الدم (انيميا نقص الحديد) واسباب و طرق علاج فقر الدم المختلفة

X

فقر الدم أو الأنيميا من المشاكل الصحية التي تنتشر بشكل كبير وخاصة عند النساء , يوجد العديد من اعراض فقر الدم وهى عبارة عن نقص في كمية الهيموجلوبين في الدم لتصبح أقل من المستوى الطبيعي , أو أن يقل عدد خلايا الدم الحمراء أكثر من المعدل الطبيعي , و لكن تختلف أنواع فقر الدم بسبب اختلاف مسبباتها , فمنها انيميا نقص الحديد و هو الأكثر شيوعا بينها .

اعراض فقر الدم

هناك العديد من أنواع الأنيميا مثل أنيميا نقص فيتامين ب 12 و التي تكون بسبب نقص حمض الفوليك في الجسم و لكن كما ذكرنا أن انيميا نقص الحديد هي أكثر أنواع الأنيميا انتشارا , فتواجد الحديد في الجسم بقوم بصنع الهيموجلوبين و بالتالي يعمل على تخزين الأكسجين و نقله في خلايا الدم الحمراء و بالتالي عند حدوث أي نقص في الحديد لا تتلقى الأعضاء و الأنسجة كميات كبيرة من الأكسجين و لذلك انيميا نقص الحديد من المشاكل الصحية التي يجب حلها و هو ما سوف نتطرق إلى الحديث عنه , فتابعينا .

اقرئي أيضا 5 مخاطر صحية تحملينها داخل حقيبة يدك

أسباب فقر الدم (انيميا نقص الحديد) :

انيميا نقص الحديد 6

سوء التغذية

من المسمى الخاص بها يتبين أن المسبب الأكثر شيوعا لذلك النوع من الأنيميا هو نقص الحديد عن المعدل الطبيعي , و هناك بعض المواد التي تحتوي على الحديد منها اللحوم و الكبد و الفواكه المجففة و بعض أنواع الخضروات كالسبانخ , فالتغذية الصحيحة ليست بتناول قدر كبير من الطعام و لكن بتنوع الأطعمة و اختلافها و تناول الأطعمة المفيدة للجسم .

فقدان الدم أو النزيف

يتسبب فقدان الدم في نقص الحديد من الجسم , و من أمثلة فقدان الدم الحيض لدى النساء أو النفاس أو قد يحدث نزيف لدى النساء اللاتي قد انقطع الطمث لديهن أو الرجال نتيجة حدوث نزيف في المعدة و الأمعاء و الذي قد يحدث نتيجة قرحة المعدة أو فتق الحجاب الحاجز أو أدوية مضادة للالتهابات كالمسكنات أو سرطان المعدة أو الأمعاء .

سوء الامتصاص

و الامتصاص هو القدرة على امتصاص الحديد و المواد الغذائية في الجسم للاستفادة منها , و لكن قد يحدث قصور في القدرة على الامتصاص بسبب الداء البطني أو الإصابة بالتهاب المعدة الضموري مما يحول دون امتصاص المعدة و الأمعاء الدقيقة للحديد و الاستفادة منه .

الحمل

الحمل يجعل الجسم في حاجة أكبر إلى كميات الحديد للأم و للجنين , و مع عدم تناول الحامل للمقدار الكافي من الأطعمة التي تحتوي على الحديد أو على الأدوية التي تمد الجسم بالحديد يحدث النقص به .

ممارسة التمارين الرياضية الشاقة

تتسبب ممارسة التمارين الرياضية الشاقة بانتظام في نقص الحديد , فمع ممارسة التمارين الشاقة تقوم تلك التمارين على زيادة إنتاج الجسم لخلايا الدم الحمراء مع فقدان عنصر الحديد مع التعرق , و لذلك يكون الرياضيون في تلك الحاجة أحوج إلى تناول الحديد .

اقرئي أيضا ابتعدى عن هذه المشروبات فقد تدمر صحتكِ و صحة عائلتكِ

اعراض فقر الدم : إلى ماذا يؤدي نقص الحديد في الجسم ؟

انيميا نقص الحديد 7

هناك بعض الأعراض التي قد يستدل منها على انيميا نقص الحديد و هي :

التعب و الإرهاق

أكثر الأعراض التي يستدل منها على انيميا نقص الحديد هي الشعور بالتعب و الإرهاق , فنقص الحديد يتسبب في قلة وصول الأكسجين إلى أنسجة الجسم , و بالتالي يفقد الجسم الطاقة و يشعر بالتعب و الإنهاك .

قلة التركيز

لنفس السبب السابق من نقص وصول الأكسجين إلى أنسجة الجسم يشعر الإنسان بعدم القدرة على التركيز .

تعكر المزاج

مع نقص الأكسجين و عدم قدرته على الوصول إلى الأنسجة و الشعور بالتعب و الإرهاق و عدم القدرة على التركيز يصبح المرء سيئ المزاج و الشعور بعدم الراحة .

غزارة الطمث

على الرغم من أنه سبب من أسباب انيميا نقص الحديد إلا أنه عرض يدل على وجودها , فنتيجة لغزارة الطمث و نزول الدم بكميات كبيرة يحدث نقص في الحديد في الجسم .

شحوب البشرة و ضعف الأظافر

يتسبب نقص الحديد في تحول البشرة إلى اللون الباهت و الشاحب و ذلك لأن زيادة الهيموجلوبين يؤدي إلى زيادة اللون الأحمر و بالتالي اللون الوردي يظهر على البشرة , و لذلك تؤدي انيميا نقص الحديد إلى بهتان بشرة الوجه و بهتان اللثة و الجفون و الشفاه , بالإضافة إلى ضعف الأظافر و تكسرها .

قصر النفس

نظرا لانخفاض مستوى الأكسجين عند الإصابة بأنيميا نقص الحديد يؤدي إلى الإصابة بضيق و قصر في النفس أيا كان عمق التنفس قبل ذلك , و يزيد قصر التنفس و ضيقه مع صعود الدرج أو مع المشي .

اقرئي أيضا أطعمة ضرورية لكل حامل كي تحافظين على صحتك و صحة جنينك

خفقان القلب

يتسبب نقص الحديد من الجسم في عدم حصول الجسم على الطاقة الكافية و بالتالي يؤدي ذلك الخلل في مقدار الطاقة إلى عدم انتظام ضربات القلب أو قد يؤدي في بعض الأحيان إلى الإصابة ببعض أمراض القلب , هذا بالإضافة إلى أن نقص الحديد يزيد الأمر سوء لدى المصابون بأمراض القلب .

تساقط الشعر

انيميا نقص الحديد 5

و يعد من أهم أعراض الإصابة بأنيميا نقص الحديد , فيتسبب عدم وصول الأكسجين إلى الأنسجة التي تدعم من الوظائف الحيوية إلى عدم الحفاظ على صحة الشعر و قوته و حيويته , فيؤدي إلى تساقط الشعر بالتدريج , ففي الحالات الطبيعية يكون معدل التساقط نحو 100 شعرة في اليوم الواحد أما إن ازداد معدل تساقط الشعر عن ذلك المعدل فيجب اللجوء إلى الطبيب .

عدم القدرة على الوقوف لفترة

أحيانا تتسبب انيميا نقص الحديد في الإصابة بالتهاب في أعصاب القدم و التي قد تفقد المرء القدرة على الوقوف لفترة .

ألم في الرأس

كما ذكرنا فإن الإصابة بنقص الحديد يتسبب في قصور في وصول الأكسجين إلى بعض الأنسجة الهامة , و من تلك الأنسجة أنسجة الدماغ فيتسبب في حدوث ألم بها , هذا بالإصابة إلى حدوث انتفاخ في شرايين الدماغ مما يؤدي إلى انتفاخها و تتسبب في الإصابة بالصداع .

الشعور بالقلق و التوتر المستمر

يتسبب نقص الحديد في قصور في وصول الأكسجين إلى الجهاز العصبي و بالتالي يؤدي إلى الشعور بالقلق و التوتر باستمرار دون أسباب مسبقة .

الرغبة في تناول العناصر الغذائية الغير مفيدة

أحيانا يتسبب نقص الحديد في الشعور بالرغبة في تناول عناصر غذائية غير مفيدة , و لكن يزداد رغبة النساء غالبا في تناول المثلجات و الآيس كريم .

إتباع نظام نباتي

مع إتباع نظام نباتي تزيد احتمالات الإصابة بنقص الحديد بل و قد تصبح الإصابة مؤكدة , فمقدار الحديد الذي يأتي من تناول اللحوم و الأسماك و الدواجن تتخطى مقدار ما يأتي من النظام النباتي , و لذلك يفضل الدمج بين اللحوم و النباتات و الحبوب و أنواع الأطعمة المختلفة .

الإصابة بالغدة الدرقية

يتسبب نقص الحديد من الجسم في تعطيل عملية التمثيل الغذائي و إبطاء عمل الغدة الدرقية , و على الرغم من عدم وعي الكثيرون ممن يعانون من قصور في الغدة الدرقية إلا أنها تتسبب في زيادة الوزن و انخفاض مستوى الطاقة بالإضافة إلى انخفاض في درجة حرارة الجسم .

التهاب اللسان

يبدو لون اللسان غير طبيعي نتيجة لانخفاض مستويات الهيموجلوبين و الذي يدعم من صحة العضلات و أهمها عضلات اللسان .

مشاكل في المعدة

مع عدم الحصول على القدر الكافي من الحديد مما يتسبب في الإصابة بالتهابات في الأمعاء و التهابات في القولون و مع حدوث ذلك يزداد مقدار امتصاص الحديد لتزيد حاجة الجسم إلى الحديد .

اقرئي أيضا نصائح بعد الولادة للحفاظ على صحتكِ و صحة طفلكِ

كيفية تشخيص اعراض فقر الدم (انيميا نقص الحديد) :

انيميا نقص الحديد 4

يوجد أنواع مختلفة للأنيميا و لذلك لا يمكن انساب كل حالات فقر الدم إلى نقص الحديد , و لذلك يجب تشخيص الحالة بشكل جيد كالتالي :

يجب الذهاب إلى الطبيب و إجراء عدة فحوصات بالمختبر لمعرفة مدى صغر كريات الدم الحمراء و مقدار انخفاض مستوى الحديد و مدى ارتفاع مستوى بروتين الترانسفيرين و مستوى الفيريتين و هو البروتين الذي يعمل على تخزين الحديد في أنسجة الجسم و معرفة سبب نقص الحديد , فغالبا يتم استبعاد حالة الحمل و الولادة و السيدات اللاتي يعانين من غزارة الطمث , أما البقية فيجب فحص الجهاز الهضمي لمعرفة إن كانت هناك بعض الأمراض التي يصاحبها فقدان دم , بالإضافة إلى معرفة مدى قدرة الجسم على امتصاص الحديد .

علاج اعراض فقر الدم

انيميا نقص الحديد 1

يكمن علاج اعراض فقر الدم بطريقتين

  • إن كان السبب مشكلة عضوية يجب حلها
  • تعويض نقص الحديد

فإن كان السبب مشكلة عضوية يجب حل تلك المشكلة أولا حتى لا تعود مرة أخرى ثم يتم بعد ذلك تعويض نقص الحديد و لكن يجب العلم بأن عملية التعافي و زيادة نسبة الحديد في الجسم بطيئة و تتطلب العلاج لمدة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر , فلا تزيد نسبة الحديد عن 1 أو 1.5 جرام من الهيموجلوبين في الأسبوع الواحد , و لكن يجب الحرص في عدم الإفراط في تناول الحديد لأن الإفراط فيه قد يسبب آلام في المعدة و إمساك أو إسهال , و يتم تعويض نقص الحديد كالتالي :

مكملات الحديد

و هي من الطرق الجيدة لزيادة نسبة الحديد , فهي غالبا فعالة و لا تسبب مضاعفات , و في الغالب يتم تناول أقراص تحتوي على 50 إلى 100 ملليجرام من الحديد و ذلك بشكل يومي و هي الطريقة الأكثر أمانا , و في تلك الحالة يتم التحقق من نسبة الحديد بشكل دوري لمعرفة مدى تأثير الدواء و عودة الحديد إلى النسبة الطبيعية .

الأكلات الغنية بالحديد

انيميا نقص الحديد

تحتوي بعض الأطعمة على مقدار كبير من الحديد و التي مع المداومة في تناولها يمكن التخلص من انيميا نقص الحديد , و من تلك الأطعمة الخضروات الورقية ذات اللون الداكن مثل اللفت المجعد و الجرجير , هذا بالإضافة إلى الفاصوليا و اللحم و الكبد و المكسرات و الفواكه المجففة .

أجهزة ضخ الحديد

انيميا نقص الحديد 3

في السنوات الأخيرة طورت أجهزة تقوم بضخ الحديد في الوريد , و لكن هذه الطريقة مخصصة لغير القادرة أجسامهم على امتصاص الحديد , أو في حالة عدم نجاح العلاج الفموي كالمكملات و الأطعمة , و يتم حينها حقن الحديد بالتسريب المتكرر في الوريد بمعدل 100 إلى 200 ملليجرام في اليوم , و يستمر الأمر حتى الوصول إلى نحو 2 جرام .

اقرئي أيضا علاج الزكام بشكل فوري بوصفات طبيعية مضمونة

ما يمنع تناوله عند علاج اعراض فقر الدم

هناك بعض المواد التي تصعب من عملية امتصاص الجسم للحديد و تحول دونه , و من تلك المواد :

  • القهوة و الشاي
  • عنصر الكالسيوم و الذي يتواجد بكثرة في منتجات الألبان ( الحليب خاصة )
  • مضاد الحموضة و هي الأدوية التي تساهم في حل مشكلة عسر الهضم

مضاعفات حالات فقر الدم

انيميا نقص الحديد 2

انيميا نقص الحديد من المشكلات الصحية التي يجب حلها و التي قد تتسبب في العديد من المشاكل إن تفاقمت , و من تلك المضاعفات :

  • يكون المرء أكثر عرضة للإصابة بالمرض و العدوى , فنقص الحديد يؤثر بالسلب على جهاز المناعة و على عمله .
  • يزيد من خطر الإصابة بمضاعفات قد تؤثر على الرئتين و القلب , فقد تتسبب في عدم انتظام ضربات القلب و غالبا ما تسرع من ضربات القلب , أو قد تتسبب في الإصابة بأزمة قلبية نتيجة لعدم قدرة الجسم على ضخ الدم من القلب إلى جميع أجزاء الجسم بشكل طبيعي و سليم .
  • و المرأة الحامل هي الأكثر عرضة للمضاعفات سواء قبل الولادة أو بعدها .

اقرئي أيضا علاج تساقط الشعر بطرق طبيعية و وصفات لتطويل الشعر

و يتبين من ذلك مدى أهمية علاج اعراض فقر الدم و نقص الحديد للوقاية من الأمراض و الحفاظ على الصحة , قومي بتناول الأطعمة الصحية و المتنوعة لتحصلين على الفائدة الكاملة و تتمتعين بالصحة , و إن كانت لديكِ أية أسئلة لا تتردي في طرحها , دمتِ بخير حال .

 

قد يهمك أيضا..

تجربتى مع أفضل كريم لتبييض المناطق الحساسه وطريقة استخدامه وسعره

اكتب تعليق