اعراض التهاب المرارة ماهي؟ تعرف عليها وكيفية العلاج من التهاب المرارة

اعراض التهاب المرارة ماهي؟ تعرف عليها وكيفية العلاج من التهاب المرارة

اعراض التهاب المرارة تبدأ في الظهور عندما يلتهب جدار المرارة بشكل كبير وهذا ينتج من عدة اسباب مختلفة، اهمها وجود بعض الحصوات في الجسم والتي من شأنها ان تتجمع وتحدث انسداد في الانبوب المتصل ما بين المرارة والامعاء (الاثني عشر) ، فيحدث تراكم للسائل العصاري بداخل المرارة مما يعمل علي تلوث بطانة المرارة، وشعور المريض بالآلام في المعدة واثناء عملية الهضم وهو ما يعرف بأعراض التهاب المرارة.

تعرف علي مكان وجود المرارة ووظيفتها داخل الجسم

  • توجد المرارة اسفل الكبد في الجانب الأيمن من البطن، وهي تشبه في شكلها الي حد كبير ثمرة الكمثري ولكن اصغر حجما، يبلغ طول المرارة 9سم وعرضها 3 سم.
  • ووظيفة المرارة في جسم الانسان، هي عبارة عن تخزين كمية من السوائل او ما يعرف بالعصارة الصفراوية وهي عبارة عن سائل يتم إنتاجه بواسطة الكبد ويتم تخزينه داخل المرارة، وهذا السائل يساعد بشكل كبير في عملية الهضم.
  • وتفرز المرارة العصارة التي بداخلها في الامعاء الدقيقة، وعند حدوث انسداد في المرارة يبدأ هنا التهاب المرارة في الظهور، وقد يحدث هذا الانسداد المراري لأن الانبوب الواصل من المرارة الي الامعاء الدقيقة قد حدث له انسداد، وهنا تبدأ كمية السوائل بداخل المرارة تزيد، والالتهاب ايضا يزداد لدي المريض، فيشعر بالأم في معدته لا تحتمل.

قد يهمك أيضا: التهاب المرارة ..الأعراض والأسباب والتشخيص وطرق العلاج

اعراض التهاب المرارة

ماهي اعراض التهاب المرارة                                         

  • يوجد نوعان من التهاب المرارة، وهما الحاد والمزمن، والالتهاب الحاد للمرارة يحدث بشكل فجائي ويتسبب في الشعور بألم قوي اعلي البطن ويمكن ان يمتد الالم الي منطقة الظهر من الأعلى.
  • يحدث احيانا في بعض حالات الالتهاب الشديدة، تمزق لجدار المرارة مما يجعل العصارة بداخلها تنزل لأسفل تجويف البطن، وهنا تكمن خطورة علي المريض.
  • هناك أيضا الالتهاب المزمن، وهو التهاب يستمر مع المريض فترة من الزمن، ويظهر علي هيئة انتفاخات في المعدة وشعور بالتهيج في المعدة عند الاكل، وفي هذا النوع من الالتهاب، يكون جدار المرارة قد تلف تماما واصبحت المرارة لا تستطيع القيام بوظيفتها.
  • 60% من مرضي التهاب المرارة، لا تظهر عليهم اعراض قوية، ولا يمكن تميز أعراض التهاب المرارة، عن اعراض انتفاخات المعدة والشعور ببعض التهيج بعد الاكل، وهناك أعراض تحدث في الحالات المتقدمة من التهاب المرارة، مثل:
  1. الغثيان
  2. الحمي والشعور بالسخونة وبعض القشعريرة
  3. التقيؤ
  4. شعور بآلام في المعدة خاصة بعد تناول الطعام
  5. شعور بالمعاناة عند التنفس العميق
  6. فقدان شهية الاكل تماما
  7. التعرق الزائد

أسباب التـهاب المرارة

هناك عدة اسباب مختلفة تعمل بشكل مباشر علي الاصابة بالتهابات المرارة ومنها الاتي:

  • حصوات المرارة: وهي احدى الاسباب الشائعة لالتهاب المرارة، حيث أن تكون الحصي بداخل المرارة يعمل علي تمزيق القناة التي تصل المرارة بالأمعاء، ويحدث تراكم للمادة الصفراوية ويزداد الالتهاب.
  • الأورام: قد تكون هناك اورام بجانب الكبد او المعدة تعيق المرارة من افراز العصارة الصفراوية، مما يعمل علي تراكمها بداخل المرارة وحدوث الالتهابات المؤلمة.
  • العدوى: هناك بعض الامراض والتي تنتشر نتيجة عدوي فيروسية تتسبب بشكل مباشر في التهاب المرارة.
  • امراض الاوعية الدموية: هناك بعض الامراض الخطيرة والتي تعمل علي تلف الاوعية الدموية، وهنا يكون من الصعب تدفق الدم الي داخل المرارة، مما يسبب التهابها بشكل كبير.

اذا كنت تعاني من احدي هذه الاسباب يجب التوجه للطبيب حتي لا تتفاقم الامور.

المضاعفات الناتجة عن التهاب المرارة الحاد

عند اهمال المريض في علاج المرارة، سواء كان الالتهاب حاد او مزمن، يتعرض المريض لبعض المضاعفات الخطيرة علي الصحة ومنها الآتي:

  • الناسور ( fistula ) وهو عبارة عن ممر او مجري، يصل بين كل من الاثني عشر والمرارة، وتحدث الام قوية في هذا الممر نتيجة مرور حصي كبيرة من المرارة الية وهنا تبدأ معاناة المريض.
  • انتفاخات المرارة: عند انتفاخ المرارة بشكل كبير يحدث التمزق والذي يعمل علي اخراج العصارة الي البطن ويبدأ الاحساس بآلام قوية وعدم الراحة عند تناول الطعام.
  • توقف عمل الانسجة المكونة للمرارة: وهنا قد تصل الأمور الي انفجار المرارة وحدوث الغرغرينا، وهنا لابد من اجراء جراحة واستئصال المرارة حتي لا تنجم مضاعفات اخري للمريض مثل حدوث ثقب في المعدة، او التهاب الغشاء البروتوني.

قد يهمك أيضا: تأخر البلوغ عند البنات اهم اسبابه والعلاج

اعراض التهاب المرارة

بعض النصائح للوقاية من أمراض التهاب المرارة

يعتبر اكثر الناس تعرضا للإصابة بالتهاب المرارة ، مرضي السكر والمصابين بالسمنة، الرجال من تخطوا الـ60 عاما، والنساء بعد انقطاع الدورة وتخطيهم الـ 55 عام، ايضا من تحتوي وجباتهم الغذائية علي الكثير من الدهون، يجب عليهم اتباع الآتي:

  • انقاص الوزن بشكل تدريجي، يساعد جدا في تقليل الاصابة بالتهابات المرارة، ولكن يجب الحرص علي انقاص الوزن ببط حتي لا تتكون الحصي نتيجة النزول السريع للوزن.
  • المحافظة علي وزن مناسب للجسم، يمكنك ممارسة بعض النشاط البدني مثل المشي او بعض التمرينات الخفيفة حتي تساعدك جسمك علي عدم زيادة الوزن، يمكنك ايضا استخدام المشاية الكهربائية او جهاز الابتراك الرياضي، فهم يساعدوا بشكل كبير علي حرق السعرات وخفض الوزن مع المحافظة علي نظام صحي متوازن.
  • زيارة طبيب التغذية، فهو قادر علي انشاء نظام غذائي مناسب لحالتك يحتوي علي دهون قليلة، وبروتين والياف اكثر وبعض الفاكهة، حتي لا تعرض جسدك للإصابة بأمراض الكوليسترول وزيادة الدهون بالجسم والتي لها تأثير سلبي علي المرارة.
  • ليس بالضرورة ان تكون مصاب بالسمنة حتي تتبع نظاما صحيا للطعام، هناك بعض المراض مثل القلب والسكر تتطلب نظام غذائي متوازن حتي لا نؤذي الجسم بالدهون الضارة.

اعراض التهاب المرارة

علاج اعراض التهاب المرارة

يجب عليك اولا استشارة الطبيب عند شعورك بأى ألم لتشخيص التهاب المرارة واتباع تعليمات الطبيب العلاجية طبقا للحالة الخاصة بك حيث لا غنى عن المتابعة مع الطبيب .

في بعض الحالات من الممكن ان يقوم الطبيب باحتجاز مريض المرارة بالمستشفى فترة ليست كبيرة، للمتابعة المستمرة والتخلص من الأم المرارة بشكل نهائي، وهناك بعض الحلات يتم علاجها في المنزل من خلال اتباع بعض العادات والأدوية التي ينصح بها الطبيب ومنها الآتي:

  • الصوم: في بداية المرحلة الاولي من العلاج قد يطلب الطبيب من المريض الصوم حتي نقلل الضغط علي المرارة، فالصوم يعمل علي راحة المعدة وتنظيم عملية الهضم مما يجعل المرارة في حالة راحة لبعض الوقت.
  • اعطاء المريض كمية من السوائل عن طريق الوريد، حتي لا يصاب بالجفاف اثناء العلاج.
  • تناول المضاد الحيوي: يتم اعطاء المريض مضادات حيوية اذا كانت اصابة المرارة ناتجة من عدوي فيروسية.
  • تناول بعض المسكنات للتخفيف من الألم، فهناك بعض الحالات يكون الالم فيها غير محتمل.
  • اجراء جراحة لأزاله المرارة: ويعتبر اخر طرق العلاج اذا كانت حالة المرارة متأخرة، وهنا لا داعي للقلق فتتم هذه الجراحة بالمنظار.
  • بعد الجراحة يمكنك هضم الطعام دون مرارة، ويحدث بشكل تلقائي تدفق العصارة الصفراء التي تنتج من الكبد الي الامعاء بشكل مباشر.

تشمل اعراض التهاب المرارة ، الم كبير في اعلي الجانب الايمن للبطن، ويكون شديد وصعب علي المريض، يجب زيارة الطبيب فورا عند الشعور ببعض هذه الاعراض او كلها، حتي تستطيع علاج التهاب المرارة مبكرا دون ان تتفاقم الاصابة وتضطر لأجراء الجراحة، وهناك بعض المرضي تكون حالتهم الصحية لا تسمح بأية اجراءات جراحية، لذلك العلاج الاولي افضل بكثير، ويحدث نتائج ايجابية كبيرة في العديد من حالات مصابي التهاب المرارة.

قد يهمك أيضا: بعد انتشاره في بعض الدول.. أعراض فيروس كورونا الشائعة وطرق الوقاية منه

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *