اطعمة غنية بالزنك وأهميته لصحة الجسم

إذا كنتِ تبحثين عن اطعمة غنية بالزنك لتعويض نقصه بجسمك من مصادر طبيعية بدلاً من اللجوء للأدوية، فالسطور القادمة تهمك حيث سأعرض لكِ أبرز الأطعمة الغنية به بالإضافة إلى أهمبته لصحة الجسم.

اطعمة غنية بالزنك

اطعمة غنية بالزنك

لضمان الحفاظ على صحتك ينبغي عليكِ إدراج بعض الأطعمة الغنية بالزنك ضمن نظام الغذائي، وتتمثل هذه الأطعمة فيما يلي:

1. منتجات الألبان

تمتاز منتجات الألبان مثل الجبن والحليب بأنها تحتوي على مجموعة من القيم الغذائية اللازمة لصحة الجسم نظراً لاحتوائها على البروتين والكالسيوم، ومعدن الزنك الذي يمتصه الجسم بفعالية على عكس الزنك الموجود بالمنتجات النباتية.

2. الخضروات

عرض ممتاز من أي هيرب

خصم يصل لـ 50% على منتجات العنايه بالبشره والشعر، اكتشفي هذه المنتجات من هـنـا

تحتوي بعض الخضروات على الزنك من ضمنها البطاطا واللفت والفاصوليا الخضراء، وبالتالي توفر للجسم احتياجه اليومي من هذا المعدن، كما تحتوي هذه الخضروات على عناصر غذائية تُقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب وأي مرض مزمن.

3. اللحوم

تُعد اللحوم مصدر هام للزنك وخاصة اللحوم الحمراء، حيث يحتوي كل 100 جرام من اللحم المفروم على 4.8 ملجم من الزنك، ويُعادل ذلك 43% من الحصة المفترض تناولها يومياً من الزنك، كما تحتوي اللحوم على عناصر أخرى مهمة لصحة الجسم أبرزها مجموعة فيتامين B والحديد والبروتين.

4. البقوليات

تحتوي البقوليات على عنصر الزنك والدليل على ذلك أن 100 جرام من العدس المطبوخ يحتوي على 12% من حصة الجسم اليومية من الزنك، كما تحتوي البقوليات على مادة الفايتات (phytate) التي تُعمق من عملية امتصاص الزنك بالجسم، وبالتالي لن يستفاد منه كثيراً، مما يؤكد أن المصادر النباتية الغنية بالزنك تُعد أقل امتصاصاً مقارنة بالمصادر الحيوانية.

5. المكسرات

تحتوي المكسرات على كبيرة كبيرة من الزنك، ومن أبرزها “الكاجو” حيث يحتوي الـ 28 جرام منه على 14 في المائة من حصة الجسم اليومية من الزنك، كما تحتوي المكسرات على الدهون الصحية والألياف الغذائية المفيدة لصحة الجسم، كما تُعد من الوجبات الخفيفة التي تُقلل من أمراض القلب والسرطان والسكري.

6. البيض

يمتاز البيض باحتوائه على كمية معتدلة من الزنك خاصة وأن بيضة كبيرة تحتوي على 5 في المائة من حصة الجسم اليومية من الزنك، كما يمتاز باحتوائه على الدهون الصحية والبروتين والكولين والسيلينيوم وفيتامين ب.

7. الشوكولاتة الداكنة

يحتوي الـ 100 جرام من الشوكولاتة الداكنة على 3.3 ملجم من الزنك، ولكن هذه الكمية تضم 600 سعر حراري، بالإضافة إلى احتوائها على مضادات الأكسدة التى تُقوي المناعة.

أهمية الزنك لجسم الإنسان

  • يلعب دوراً فعالاً في عمل 200 إنزيم أو أكثر.
  • مهم جداً لإنتاج الأحماض النووية والبروتينات.
  • يُساهم في استهلاك الكربوهيدرات بمساعدة هرمون الإنسولين.
  • ضبط نمو الجسم وتطور الأعضاء التناسلية والمساعدة في شفاء الجروح والحروق.
  • له تأثير مهدىء وبالتالي يدخل في تكوين المراهم والكريمات التى تُعالج مشكلات الجلد.
  • يُحافظ على تقوية جهاز المناعة وإصلاح أى خلايا متضررة بالجسم.

وتتمثل الحصة اليومية من الزنك فيما يلي:

  • النساء: 8 ملجم في اليوم.
  • الرجال: 11 ملجم في اليوم.
  • الحوامل: 11 ملجم في اليوم.
  • المرضعات: 12 ملجم في اليوم.

أتمنى أن أكون عرضت لكِ أبرز اطعمة غنية بالزنك وأهميته للجسم.

قد يهمك أيضاً:

تــنــويــه هــام

احصلي على رد سريع لكل أسئلتكِ في كل ما يخص المرأه والجمال وتفسير الأحلام من خلال تطبيق مجلة رقيقه، لتثبيت التطبيق اضغطي هــنــا

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *