اطعمة غنية بالبوتاسيوم وأهميته للجسم

يُعد البوتاسيوم من المعادن المهمة لصحة الجسم، لذا سأعرض لكِ أهم اطعمة غنية بالبوتاسيوم من أجل التركيز على تناولها وإدراجها ضمن نظامك الغذائي.

اطعمة غنية بالبوتاسيوم

اطعمة غنية بالبوتاسيوم

1. البطاطا

تُعتبر البطاطا مصدر غني بالبوتاسيوم حيث تحتوي على 34% من الحصة اليومية الموصى بها للجسم، وتحتوي البطاطا الحلوة على 18% من البوتاسيوم كما أنها غنية بالمنجنيز وفيتامين C و A و B6، كما تمتاز قشور البطاطا باحتوائها على كمية كبيرة من البوتاسيوم.

2. الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على البوتاسيوم ومضادات الأكسدة وبه نسبة منخفضة من الصوديوم، كما أنه يخلو من الكوليسترول ويحتوي على الدهون الصحية اللازمة لصحة القلب، بالإضافة إلى الفولات وفيتامينات “K,C,B”.

عرض ممتاز من أي هيرب

خصم يصل لـ 50% على منتجات العنايه بالبشره والشعر، اكتشفي هذه المنتجات من هـنـا

كما يلعب الأفوكادو دوراً بارزاً في زيادة وزن الجسم، وتعزيز صحة القلب والشرايين بالإضافة للسيطرة على ضغط الدم المرتفع، بالإضافة لفوائده للبشرة والشعر.

3. البرتقال

البرتقال مصدر غني بالبوتاسيوم بالإضافة لفيتامين C، ويوفر كوب عصير البرتقال 11% من البوتاسيوم وهي الحصة اليومية الموصى بتناولها، ويُعزز عصير البرتقال من صحة الجهاز المناعي، وتنقية الجسم من السموم، وتقليل فرص الإصابة بضغط الدم المرتفع والسرطانات، بالإضافة إلى الوقاية من تكون حصوات الكلى.

4. ماء جوز الهند

الكوب الواحد من ماء جوز الهند يمد الجسم بـ 600 ملجم من البوتاسيوم، وهو ما يُعادل 13 في المائة من الحصة اليومية الموصى بتناولها يومياً، وأهم ما يُميزه أن السعرات الحرارية منخفضة به بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الأملاح المفيدة لصحة الجسم.

5. الموز

يحتوي الموز على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، حيث تحتوي الثمرة المتوسطة منه على 12% من حصة البوتاسيوم الموصى بتناولها يومياً.

6. السلمون

يحتوي السلمون على 10% من البوتاسيوم، بالإضافة إلى الأوميجا 3 وفيتامين “د”.

7. الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية مثل الخس والسبانخ على البوتاسيوم، كما أن كوب واحد مطبوخ من السبانخ يحتوي على 18% من البوتاسيوم وهي الحصة اليومية الموصى بتناولها، كما تحتوي الخضروات على فيتامينات ومعادن مهمة لصحة الجسم.

8. الفاصوليا البيضاء

تحتوي الفاصوليا على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والألياف، حيث أن الكوب الواحد منها يحتوي على 18% من الحصة اليومية التي يُنصح بتناولها من هذا المعدن، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الجسم.

9. البنجر

يحتوي البنجر على كمية معتدلة من البوتاسيوم اللازم لصحة الجسم، ويحتوي الكوب الواحد منه على 11% من البوتاسيوم.

10. الفواكه المجففة

 تحتوي الفواكه المجففة على البوتاسيوم مثل الزبيب والبرقوق والمشمش، كما أن نسبة السكريات بها منخفضة.
11. الزبادي
يُعد الزيادي مصدر هام للكالسيوم والبروتين وفيتامين “ب” والماغنيسيوم، بالإضافة إلى احتوائه على البوتاسيوم حيث أن كل 100 جرام منه يحتوي على 155 ملجم من البوتاسيوم.

12. الطماطم

تحتوي الطماطم الطازجة وباقي منتجاتها على كمية مناسبة من البوتاسيوم، حيث أن الكوب الواحد من عصير الطماطم يحتوي على 556 ملجم من البوتاسيوم، بينما صلصة الطماطم تحتوي على 439 ملجم من البوتاسيوم، بالإضافة إلى احتوائها على التوماتين الذي يُقلل مستوي الكوليسترول بالدم.

فوائد البوتاسيوم للجسم

يُحافظ البوتاسيوم على تنظيم السوائل في الجسم ويُحافظ على المعدل الطبيعي لضغط الدم، كما يُستخدم 98% منه داخل خلايا الجسم تتركز معظمها في الخلايا العضلية، بينما الباقي يتركز في كرات الدم الحمراء والكبد بالإضافة إلى الخلايا العظمية.

وتتمثل فوائد البوتاسيوم للجسم فيما يلي:

  • تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • التقليل من الحساسية تجاه الملح.
  • تقليل فرص الإصابة بهشاشة العظام.
  • تقليل تكون حصوات الكلى.
  • تقليل ضغط الدم المرتفع.

أتمنى أن أكون قدمت لكِ أشهر اطعمة غنية بالبوتاسيوم بالإضافة إلى فوائده للجسم، وأنصحكم بضرورة تنويع مصادره وعدم الاعتماد على مصدر أو اثنين فقط.

قد يهمك أيضاً: 

تــنــويــه هــام

احصلي على رد سريع لكل أسئلتكِ في كل ما يخص المرأه والجمال وتفسير الأحلام من خلال تطبيق مجلة رقيقه، لتثبيت التطبيق اضغطي هــنــا

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *