أشهر اطعمة تحتوي على البروتين

يُعتبر البروتين من العناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم، وهناك اطعمة تحتوي على البروتين الحيواني والنباتي الذي يُساعد في بناء الجسم ومساعدته على النمو بشكل صحي وتجديد خلاياه، إليكِ أبرز هذه الأطعمة.

اطعمة تحتوي على البروتين

اطعمة تحتوي على البروتين

يُساعد البروتين في حرق السعرات الحرارية بالجسم، على اعتبار أن هضمه يحتاج إلى وقت داخل الجسم، وبالتالي يمنحك الشعور بالشبع، لذلك فإن الكثير من الحميات الغذائية تعتمد عليه للمساعدة في إنقاص وزن الجسم.

ومن أبرز الأطعمة التي تحتوي على البروتين النباتي والحيواني ما يلي:

1. العدس

يحتوي العدس على نسبة كبيرة من البروتين النباتي، كما أن الدهون قليلة به وبالتالي فهو صحي ولا يضر الجسم، ويحتوي الكوب الواحد من العدس على 18 جم من البروتين، وأهم ما يُميزه أنه يُخفض من نسبة الكوليسترول في الدم وتقليل فرص الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب.

عرض ممتاز من أي هيرب

خصم يصل لـ 50% على منتجات العنايه بالبشره والشعر، اكتشفي هذه المنتجات من هـنـا

2. الحمص

يُعد الحمص من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين، حيث يحتوي كوب منه على 11 جم من البروتين، وأهم ما يُميزه أنه يمنحك الشعور بالشبع دون أن يتسبب في زيادة وزن الجسم، ويُدرج الحمص المسلوق ضمن الأطعمة والسلطات.

3. الفاصوليا البيضاء

تمتاز الفاصوليا بأنها غنية بالألياف وحمض الفوليك، وفيتامين B6 والبوتاسيوم بالإضافة إلى البروتين حيث يحتوي الكوب الواحد من الفاصوليا على 7 جرام من البروتين.

4. زبدة الفول السوداني

تمتاز زبدة الفول السوداني بأنها تُقلل الشعور بالجوع، إلا أن الإفراط في تناولها يتسبب في زيادة وزن الجسم، وتبلغ نسبة البروتين في الكوب الواحد من زبدة الفول السوداني 28 جرام.

5. فول الصويا

يحتوي فول الصويا على نسبة كبيرة من البروتين خاصة النوع العضوي منه، حيث يحتوي كوب مسلوق منه على 18 جم من البروتين.

6. البروكلي

يحتوي البروكلي على الألياف والبوتاسيوم والبروتين الصحي، حيث أن كوب واحد من البروكلي يحتوي على 3 جم من البروتين.

8. اللوز

يُعد اللوز من المكسرات المفيدة لصحة القلب كما يحتوي على نسبة معتدلة من البروتين، بمعدل 3 جم للكمية 15 جم من اللوز.

9. بذور الشيا

تحتوي بذور الشيا على الاوميجا 3 المفيدة لصحة القلب والمسؤولة عن حرق الدهون الزائدة بالجسم، كما أنها مصدر هام للبروتين حيث تحتوي ملعقة من بذور الشيا على 3 جم من البروتين.

10. سمك التونة

يتوفر بالتونة نسبة كبيرة من البروتين، حيث أن كوب التونة يحتوي على 29 جم من البروتين، وأهم ما يُميز سمك التونة أن السعرات الحرارية به قليلة وبالتالي يتناسب مع من يتبعون حميات غذائية لإنقاص وزن الجسم، كما أن الـ 100 جم من سمك السلمون يحتوي على 25 جم من البروتين.

11. البيض

البيض من الأطعمة الهامة لنمو عظام الجسم بشكل صحي، وبالتالي يُنصح بتناوله بشكل منتظم للكبار والأطفال كما أنه مصدر غني بالبروتين، حيث تحتوي البيضة الواحدة على 6 جرام من البروتين.

12. منتجات الألبان

تحتوي منتجات الألبان كالجبن القريش والزبادي والحليب على البروتين اللازم لصحة الجسم والعظام، حيث تحتوي علبة الزبادي منزوعة الدسم على 6 جرام من البروتين، وكوب الحليب البقري خالي الدسم على 8 جم من البروتين، كما أن نصف كوب الجبنة القريش يحتوي على 13 جم من البروتين.

فوائد البروتين للجسم

1. بناء عضلات الجسم

تناول البروتين مباشرة بعد التمرين يُساعد في تحسين كتلة العضلات.

2. تعزيز الجهاز المناعي

يحتوي الجهاز المناعي على البروتين مما يُعزز من صحته وفي حالة عدم الحصول على قدر كافِ منه، فإنه يحتاج إلى خلق بروتين جديد لتجنب ضعف الجهاز المناعي، خاصة وأن الحصة اليومية المقررة للنساء يومياً من البروتين تبلغ 49 جرام وللرجال 56 جرام.

3. تخفيف ألم العضلات

يُساهم تناول الأطعمة الغنية بالبروتين في تخفيف آلام العضلات بعد التمرين، خاصة وأن الجسم يوجه الطاقة والأحماض الأمينية من أجل دعم تقلصات العضلات وليس تخليق البروتين حيث تمر العضلات بمرحلة التعافي.

4. زيادة معدل حرق الدهون

يُزيد البروتين من عملية الأيض وحرق الدهون بالإضافة لزيادة كتلة العضلات.

5. الشعور بالشبع وإنقاص الوزن

يمنحك البروتين الشعور بالشبع وعدم الرغبة في تناول الطعام لساعات أطول، وبالتالي استهلاك الطعام بكميات أقل وتسريع حرق الدهون الزائدة بالجسم.

6. تقليل فرص الإصابة بمرض السكري

تناول الأطعمة الغنية بالبروتين كالأسماك واللحوم الطازجة، يُقلل من فرص الإصابة بمرض السكري على اعتبار أنها غنية بدهون أحادية وغير مُشبعة.

من هنا نستخلص أن البروتين ينقسم لنوعين أحدهما حيواني والآخر نباتي وله فوائد كبيرة جداً لصحة الجسم وإنقاص الوزن.

قد يهمك أيضاً:

تــنــويــه هــام

احصلي على رد سريع لكل أسئلتكِ في كل ما يخص المرأه والجمال وتفسير الأحلام من خلال تطبيق مجلة رقيقه، لتثبيت التطبيق اضغطي هــنــا

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *