اضرار صفار البيض التي لا نعرفها من قبل

فوائد البيض الغذائية كثيرة خاصة وأنه مصدر هام للبروتين بالجسم، ولكن اضرار صفار البيض قد تزيد من فرصة الإصابة بأمراض القلب وارتفاع مستوى الكوليسترول بالدم، لذلك سنُجيب في السطور القادمة على السؤال الذي يدور في أذهان عدد كبير من الأشخاص “هل صفار البيض مضر وما علاقته برفع الكوليسترول في الدم؟”.

عناصر الموضوع، اضغط على العنصر الذي تبحث عنه..

اضرار صفار البيض

اضرار صفار البيض

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي يوفرها صفار البيض للجسم، إلا أن الإفراط في تناوله يتسبب في حدوث بعض الأضرار منها ما يلي:

1. رفع مستوى الكوليسترول بالدم

تتكون البيضة من صفار وبياض، والبياض يحتوى على البروتين بينما يحتوى الصفار على كل العناصر الغذائية اللازمة للجسم، ولكنه يحتوي على نسبة كبيرة من الكوليسترول “مادة شمعية توجد بالغذاء ويقوم الجسم بتكوينها”، ووفقاً لإحدى الدراسات الشهيرة فقد تبين أن الإصابة بأمراض القلب مرتبط بشكل كبير بارتفاع الكوليسترول.

حيث تبين أن صفار بيضتين يحتويان على 422 ملجم من الكوليسترول، في المقابل يحتوي الـ 100 جم من اللحم المفروم على 88 ملجم فقط من الكوليسترول، وأقصى حد موصى بتناوله من الكوليسترول يومياً هو 300 ملجم للأشخاص العاديين الغير مصابون بأمراض القلب.

لذلك أوصى الأطباء بعدم الإفراط في تناول صفار البيض لتجنب ارتفاع نسبة الكوليسترول أو زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار بأن الكوليسترول ليس مادة سيئة ويُساهم في إنتاج فيتامين D وهرمونات الستيرويد كالبروجسترون والاستروجين، بالإضافة إلى إنتاجه للأحماض الصفراوية التي تُساهم في هضم الدهون.

وأشارت بعض الدراسات أن تناول بيضة يومياً لا تُغير من مستويات الكوليسترول بالدم، كما أن استهلاكه ضمن نظامك الغذائي مع تقليل الكربوهيدرات لا يؤثر بالسلب على صحة القلب، خاصة لمن يُعانون من مرض السكري من النوع الثاني أو مقاومة الأنسولين.

ومن هنا نستنتج أن الكوليسترول السيء LDL يبقى كما هو أو يزيد بنسبة طفيفة جداً بمجرد تناول البيض، أما بالنسبة للكوليسترول الجيد HDL يزيد في الغالب.

2. سعراته الحرارية عالية

يحتوي صفار البيض على نسبة عالية من السعرات التي تزيد من وزن الجسم سريعاً، حيث تبلغ السعرات الحرارية في صفار البيض وتحديداً لـ 3 بيضات 225 سعر حراري، وبالتالي لابد من تقليل الكمية وموازنتها مع باقي الوجبات التي يتم تناولها على مدار اليوم.

3. زيادة دهون الجسم

هل صفار البيض يزيد الوزن؟، كم نسبة الدهون في صفار البيض؟، أسئلة تدور في أذهان الكثيرين حيث تبين أن صفار البيضة الواحدة يحتوي على 5 جم من الدهون مما يتسبب في زيادة نسبة الدهون بالجسم، في حال تناول الشخص أكثر من بيضة على مدار اليوم.

هل صفار البيض يرفع الضغط؟

يلعب النظام الغذائي دوراً كبيراً في التأثير على صحة القلب والأوعية الدموية وبالتالي على الضغط، فلا يؤثر البيض بشكل كبير على ضغط الدم سواء الانبساطي أو الانقباضي، فالبيض يحتوي على نسبة كبيرة من الكوليسترول لذلك لابد من تناوله بحذر مع تقليل تناول الصفار قدر الإمكان في الأسبوع، مع مراعاة عدم تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم أو الدهون كالحليب كامل الدسم والمقليات واللحوم الدهنية والسمن والوجبات السريعة.

هل صفار البيض يرفع السكر؟

اضرار صفار البيض

أعلنت جمعية السكري الأمريكية أن البيض من الوجبات المثالية التي يُنصح بتناولها في الإفطار خاصة لمرضى السكري من النوع الثاني، فالبيضة الواحدة تحتوي على نسبة أقل من 1 جم من الكربوهيدرات، و7 جم من البروتين كما أنها غنية بالبوتاسيوم المفيد لصحة القلب والأعصاب والعضلات.

وتناول بيضة يومياً على الريق يُحسن من مستوى الجلوكوز في الدم وذلك لمرضى النوع الثاني من السكر أو للذين يُعانون من مقدمات هذا المرض، كما تمنح الشخص الشعور بالشبع لفترة طويلة، وبالتالي عدم الإسراف في تناول الطعام على مدار اليوم مما يُساهم في خفض نسبة الدهون بالجسم.

في النهاية نستنتج أن اضرار صفار البيض يُمكن تجنبها بالاعتدال في تناوله، فكلما زاد الشيء عن الحد انقلب إلى الضد.

كوبونات خصم اشهر المتاجر

يمكنكم الاستفادة من كوبونات خصم أشهر المتاجر "نون ,نمشي, 6 ستريت" والحصول على افضل نسبة خصم من خلال أكواد الخصم التالية >>
كود خصم نون مصر AZ293
كود خصم نون الخليج JA51
كود خصم نمشي AC132
كود خصم 6 ستريت AL945
كود خصم اوناس DB156
كود خصم باث أند بودي Z8U2
كود خصم إتش اند إم ZPZ4

😍اكتشفي تطبيقات مجلة رقيقه المجانيه من هــنــا 😍

 
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى