اضرار القرنفل للشعر وطرق استخدامه بشكل صحيح

اضرار القرنفل للشعر وطرق استخدامه بشكل صحيح

يُعرف القرنفل بتعدد استخداماته التي تعود بالنفع على جسم وشعر الإنسان، ولكن يؤدي استخدام القرنفل بشكل مُفرط في بعض الأحيان إلى الكثير من الأضرار الوخيمة سواء على الشعر أو على الصحة العامة، وتُقدم لكم مجلة رقيقة في هذا المقال اضرار القرنفل للشعر وطرق استخدامه بشكل صحيح.

اضرار القرنفل للشعر

اضرار القرنفل للشعر

  • يؤدي خلط القرنفل مع الشامبو إلى حدوث تلف في الشعر، في حالة ما إذا تم وضع كمية كبيرة من زيت القرنفل، وعند وضع خليط القرنفل أو زيت القرنفل على الشعر وتركه لمدة طويلة قبل غسله، فإن هذا قد يسبب تلف في بصيلات الشعر بسبب المواد الكيماوية التي يتكون منها الشامبو أو بسبب مادتي eugenol b caryophilline اللتان تسممان الخلايا.
  • يؤثر القرنفل على الجلد وينتقل أثره على العينين في حالة ما سقط زيت القرنفل من الشعر إلى العينين، كما يمكن أن يكون له أثر سلبي على الجهاز التنفسي.
  • يحتوي القرنفل على عنصري eugenol b caryophilline اللذان يمكن أن يسببا تلف أو تسمم في الخلايا.
  • ينتج عن الإفراط في استخدام القرنفل مقاومة في تخثر الدم الأمر الذي قد يبدو إيجابيًا للوهلة الأولى، لكن هذا في الحقيقة يسبب زيادة في خطر النزيف أو سيلان الدم على مستوى البشرة بصفة عامة، لهذا يمنع الأشخاص المصابون بالنزيف أو من يخططون لإجراء عملية جراحية من تناول القرنفل قبل الجراحة بـ 3 أسابيع.
  • يخفض القرنفل من مستوى السكري في الدم الأمر الذي يسبب الكثير من المشاكل للشعر والبشرة، فإذا كنت تعانين من مرض السكري أو تعانين من النزيف أو نقص الصفائح احرصي على تجنب القرنفل لحماية شعرك وصحتك.
  • يسبب استخدام القرنفل باستمرار بعض أنواع الحساسية على مستوى الشعر والبشرة بصفة عامة، ومن أشهر الردود التحسسية التي قد تصيبك الطفح الجلدي أو التورم، كما يسبب زيت القرنفل التهيج والحروق ويؤثر في خلايا البشرة وعلى مستوى الشعر وبدرجات حدة.
  • للأسف يمكن تتطور الحساسية الناتجة عن استخدام القرنفل للشعر بشكل مفرط إلى مراحل خطيرة جدًا قد تصل إلى الوفاة.

استخدام القرنفل على الشعر بشكل صحيح

عند اتباع هذه الطرق الصحيح لتطبيق القرنفل على الشعر، فيمكنكِ الحصول على فوائده حيث أنه يُطهر فروة الرأس من البكتيريا والفطريات والميكروبات، ويعالج المشاكل الصحية للشعر ويحافظ على جماله.

يعمل القرنفل في هذه الحالة على زيادة قوة وكثافة الشعر بفعالية كما يحمي الشعر من التقصف بالإضافة إلى علاج تلف الشعر ويجعله حيويًا ومتجددًا ولامعً، كما يقلِّل القرنفل من تساقط الشعر ويزيد نموّه؛ لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن التي تغذي بصيلات الشعر.

تقدم لكِ مجلة رقيقة الطرق الصحيحة لاستخدام القرنفل أو زيت القرنفل على الشعر دون مخاطر:

  • أضيفي خمس قطرات من زيت القرنفل الى ملعقة أو ملعقتان من زيت جوز الهند، ثم تدليك الشعر بالخليك وتركه لمدة لا تتعدى 30 دقيقة ثم غسله بعد ذلك بالماء والشامبو.
  • يمكنكِ إضافة بعض القطرات حسب طول أو قصر الشعر الى الشامبو، ثم وضع الخليط على الشعر وتركه لمدة لا تتجاوز 5 دقائق، ثم غسله بالماء الدافئ.
  • استخدمي القرنفل المطحون على الشعر، وذلك بإضافته الى كوب صغير من زيت الزيتون، على اعتبار أن زيت الزيتون مفيد للشعر ولا يشكل أي خطورة عليه، يتم خلط المزيج جيدا، بعد ذلك يحفظ تقريبا لثلاث أسابيع في جو معتدل، وقبل القيام باستخدامه على الشعر، لابد من تصفيته.
  • تجدر الإشارة إلى أن كل الوصفات المذكورة أعلاه يمكن استعمالها من مرتين الى ثلاث مرات في الأسبوع.

في نهاية هذا المقال نكون قد استعرضنا جميع اضرار القرنفل للشعر، مع توضيح الطريقة الصحيحة لتطبيق القرنفل على الشعر تجنبًا لهذه الأضرار. نتمنى أن نكون قدمنا لكِ الاستفادة التي تستحقينها ونتمنى أن تشاركينا تجربتك واستفساراتك في التعليقات.

قد يهمك أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *