اضرار القرنفل للاسنان وطرق استخدامه بشكل صحيح

اضرار القرنفل للاسنان وطرق استخدامه بشكل صحيح

يأتي القرنفل بمجموعة من المواد الطبيعية والمركبات التي من شأنها أن تؤثر على الجسم بشكل عام وعلى الأسنان بشكل خاص، ولا سيما عند تناول كميات كبيرة منه، حيث تُصاب اللثة بالالتهابات، لذلك تُقدم لكِ مجلة رقيقة في هذا المقال اضرار القرنفل للاسنان وطرق استخدامه بشكل صحيح.

اضرار القرنفل للاسنان

اضرار القرنفل للاسنان

  • أظهرت العديد من الدراسات الحديثة أن مركبات الأوجينول التي توجد في القرنفل من المركبات السامة التي تؤثر بالسلب على الأسنان عند تناول القرنفل بشكل مفرط أو عند تطبيقه الزيت الخاص به على الأسنان، حيث يمكن أن يُساهم ذلك في تلف اللثة كما أنه ينعكس بالسلب على لب الضروس من الداخل.
  • من أبرز أضرار القرنفل على الأسنان أنه يؤثر على الأغشية المُخاطية والشعيرات الدموية الرقيقة المبطنة للفم، وعند وضع أعواد القرنفل في الجزء الداخلي للضروس أو الأسنان لوقت طويل، فإن هذا الأمر يتسبب في تفتيت تلك الضروس.
  • يؤدي استخدام القرنفل إلى بعض الآثار الجانبية على اللثة مع تراجع صحتها كما أنه يُساهم في تهيج الفم وتحسسه.
  • قد تصل أضرار القرنفل عند استخدامه للأسنان إلى حد الأمعاء حيث ينتج عنه تلف في الكبد واختلال في توازن السوائل في الجسم.
  • يتسبب القرنفل في مشكلة كبيرة وهي بطئ عملية تخثر الدم، ولذلك في حالة إجراء بعض العمليات الجراحية يفضل الابتعاد عنه سواء كان أعواد أو زيت حتى لا يكون سببًا في حدوث اضطرابات النزيف.
  • لا يُنصح إطلاقًا باستنشاق الدخان الناجم عن سجائر القرنفل أو حقن زيت القرنفل، لأنهما من المواد غير الآمنة والتي تتسبب في آثار خطيرة مثل تهيج الفم والأسنان كما أن الآثار تمتد أيضًا إلى حدوث مشاكل في التنفس وأمراض في الرئة.
  • ربما تقوم الأم أحيانًا بحثّ أطفالها على استخدام القرنفل لتحسين رائحة الفم والحفاظ على صحة الأسنان، ولكن هذا الأمر خاطئ تمامًا حيث لا يُنصح إطلاقًا باستخدام القرنفل للأطفال لأنه قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة جدًا مثل تلف الكبد أو نوبات الصرع كما يمكن أن يُحدث اختلالًا في مستويات السوائل في الجسم.

طرق استخدام القرنفل للاسنان

إذا اضطررتِ إلى استخدام القرنفل للأسنان بسبب الألم الشديد في منطقة الفم والأسنان، يجب عليكِ أن تحرصي على استخدامه بشكل صحيح.

يمكنكِ أن تضعي حبة من القرنفل كما هي في الفم، وتبدأي في تليينها باللعاب، ثم الضغط عليها بين ضرسين سليمين حتى تخرج الزيوت المسكنة منها، وبعدها ضعي حبة القرنفل على السن المصابة بالألم لمدة ثلاثين دقيقة فقط.

من الطرق الأخرى التي تساعدك على التخلص من آلام الأسنان هي طريقة طحن حبة القرنفل قبل وضعها في الفم، بوضع 3-4 حبات من القرنفل داخل قطعة قماش رقيقة وغلقها جيدًا، ثم طحن الحبوب جيدًا باستخدام المطرقة ثم يضع المريض قطعة القماش كما هي على السن المصابة.

يُتاح لكِ مزج القرنفل المطحون مع مسحوق الفلفل بكميات متساوية، ثم تضافين بضع نقاط من الماء إلى المزيج لتحضير معجون سميك بحيث يوضع على قطنة صغيرة لتغطيتها من الخارج، ثم تضعي القطنة فوق السن المصابة بالألم، قد تشعري بالألم والتهيج في بداية الأمر، ولكن مع الوقت سيزول الألم نهائيًا.

يتوفر أيضًا زيت القرنفل الجاهز في الصيدليات والمحلات، إذ يحتوي على مادة الأوجينول المخدرة والمضادة للبكتيريا، ويستخدم الزيت عن طريق وضع قطعة قماش نظيفة أو قطن داخل الزيت لتسكين المنطقة المُصابة.

في نهاية هذا المقال نكون قد استعرضنا اضرار القرنفل للاسنان مع توضيح طرق استخدام القرنفل للاسنان، ويجب عليكِ ألا تُفرطي في استخدام القرنفل منعًا من حدوث آثار جانبية. نتمنى أن تكون قد قدمنا لكِ الإفادة التي تستحقينها، ونحن دائمًا في انتظار استفساراتك وتعليقاتك.

قد يهمك أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *