الشيبس و التوست و تحذيرات منظمة الصحة من تناولهما

الشيبس و التوست من أكثر الأطعمة التي يحبها الأطفال و الكبار , فعلى الرغم مما يقال عن أضرارهما إلا أنه لا يمتنع الناس عن تناولهما , و لكن مؤخرا قد نشرت تقارير من منظمات الصحة تحذر من تناول الشيبس و التوست و ذلك بسبب اكتشاف مخاطر كبيرة في تناولهما , و التي قد يؤدي تناولهما إلى الإصابة بالأورام السرطانية .

الشيبس و التوست 1

اقرئي أيضا ابتعدي عن السكر لصحة أفضل

الشيبس و التوست و تحذيرات منظمة الصحة من تناولهما

قام بعض العلماء بنشر تقارير قد أصدرتها منظمة الصحة البريطانية تؤكد على خطورة تناول الشيبس و التوست و ذلك بسبب اكتشاف كميات كبيرة من مادة أكريلاميد و هي مادة كيميائية سامة شديدة الخطورة و هي تتسبب في ظهور أورام سرطانية .

تنتج مادة الأكريلاميد بسبب عملية الخبيز أو الطهي أو القلي أو حتى شي الغذاء على الشواية , و لكنها تتحرر على درجة حرارة 28 درجة مئوية , و تزداد معدلات تلك المادة مع ازدياد فترات الطهي و بخاصة إن كانت مع درجة حرارة مرتفعة .

فقد أجرى علماء من هذه الرابطة فحوصات لأكثر من 50 عينة غذائية و التي أظهرت وجود مادة الأكريلاميد بنسبة 9 ميكروجرام لكل كيلوجرام من التوست غير المخلوط بالزبد , و بنسبة 167 ميكروجرام لكل كيلوجرام من التوست المخلوط بالزبد .

و قد سجلت فحوصات الشيبس معدلات أكثر خطورة , فقد أظهرت الأبحاث و الفحوصات وجود 1052 ميكروجرام من مادة الأكريلاميد لكل كيلو جرام من الشيبس .

الشيبس و التوست 2

و لذلك أطلقت التحذيرات من تناول الشيبس و التوست

 

اكتب تعليق