اشياء تنزل الدوره الشهرية وأهم المشروبات السحرية التي تهديء الألم

اشياء تنزل الدوره الشهرية وأهم المشروبات السحرية التي تهديء الألم

الدورة الشهرية هي التغير الذي يطرأ علي الفتاة في سن البلوغ، وهي عبارة عن نزول الدم من الرحم خلال المهبل للفتاة كل شهر، وتكون عدد الأيام التي ينزل فيها الدم من أربعة أيام إلي ثمانية أيام، وتختلف الدورة من فتاة لأخري في حدة النزيف وعدد الأيام ولكنها تتفق في الأعراض من تقلبات مزاجية ووجع في أسفل الظهر وألم في البطن وألأم في الثدي، وفي هذا المقال سوف نتناول اشياء تنزل الدوره .

قبل أن نذكر الأشياء التي تساعد علي نزول الدورة بشكل سريع علينا في البداية أن نتعرف علي أسباب تأخر الدورة عن ميعادها الطبيع ، حيث أن هناك بعض النساء والفتيات تتأخر لديهن الدورة لعدة أسباب وهي:

اسباب تأخر الدورة

  • التوتر والضغط النفسي.
  • تكيس علي المبيض.
  • مشاكل في وظائف الغدة الدرقية.
  • التغير في روتين الحياة والوظائف اليومية.
  • حدوث تغيير في وزن المرأة.
  • تناول حبوب منع الحمل.
  • تناول بعض الأدوية المؤثرة علي الهرمونات.
  • نقص نسبة الهيموجلوبين والضعف العام للجسم.

ولذلك ورجوعا إلي تلك الأسباب فإن الدورة تتأخر لدي بعض السيدات وقومون بعمل بعض الأشياء للمساعدة في تنزيل الدورة والتخلص من الألم الذي يسبقها.

اشياء تنزل الدوره

اشياء تنزل الدوره الشهرية

فيتامين ج

كثير من السيدات تعتقد أن فيتامين ج أو المكملات الغذائية التي تحتوي علي ذلك الفيتامين أو بعض الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين ج مثل الحمضيات والسبانخ والفلفل الأحمر والأخضر وخلافه قد يساعد في الإسراع بتنزيل الدورة.

حيث يعتقد أن فيتامين ج يزيد هرمون الاستروجين ويقلل من هرمون ا لبروجستيرون مما بدوره يؤدي إلي تغيير بطانة الرحم وتحللها فينزل الدم.

تحسين الحالة النفسية

من الأسباب التي تؤدي إلي تأخير الدورة هو التوتر والقلق والتعرض للضغط النفسي، ولذلك فإن من الأشياء التي تساعد في إنزال الدورة هو تحسين الحالة الماجية والتخلص من التوتر والضغط النفسي.

البعد عن الرياضات العنيفة

الرياضات العنيفة أو بذل المجهود الشاق من الأأسباب التي قد تؤخر نزول الدورة الشهرية، ولذل فإن تقليل المجهود أو البعد عن الرياضات العنيفة قد يؤدي إلي نزول الدورة بإنتظام مرة أخري.

أعشاب تنزل الدورة وتنظمها

الكركم

يعتقد أن الكركم يؤثر في هرمون الاستروجين وهرمون البروجستيرون ويساعد في نزول الدورة الشهرية، وقد يتم إضافته علي بعض الأطعمة مثل الأرز والخضار والوصفات الأخري، أو تحضيره كمشروب مع اللبن الساخن أو الماء.

البقدونس

يقال إن البقدونس من الأعشاب التي تساعد في نزول دم الدورة الشهرية، ولذلك هو من النباتات التي ينصح بعدم تناولها أثناء فترة الحمل لأنها قد تسبب الإجهاض.

عشبة دونج كاي

تعد هذه العشبة من الأعشاب الصينية المعروفة منذ القدم ومجربة في تنزيل الدورة الشهرية، ويساعد في زيادة تدفق الدم وتنظيم الدورة والتخفيف من أعراضها المؤلمة.

الأناناس

يعد الأناناس من الفاكهة الغنية بالإنزيمات والمعادن اللازمة التي تساعد في تنزيل الدورة وجعلها بشكل منتظم كل شهر، وتخفف أيضا من الأوجاع المصاحبة لها.

الكمون

يعد الكمون من التوابل التي لها شهرة واسعة في التخلص من تقلصات البطن والإنتفاخ والمغص المصاحب للدورة، وهو أيضا من أهم الأعشاب التي تساعد في تنزيل الدورة وتنظيمها.

القرنفل

يعد القرنفل من الأعشاب التي تحتوي علي مواد نافعة ومعادن هامة تساعد في تحسين الصحة العامة للجسم وحمايته من الإلتهابات، وتساعد علي وجه الخصوص في تحسين الشعور بالألم الناتج عن تقلصات الدورة الشهرية، وتساعد علي إنتظام نزولها كل شهر بمواعيد محددة.

قد يهمك أيضا: الدورة الشهرية عند البنات : تعرفي على التغييرات الجسمانية والنفسية واعراضها

اشياء تنزل الدوره

اشياء تنزل الدوره وتنظف الرحم

هناك العديد من المشروبات الساخنة التي تساعد في تنظيف الرحم وتنزل الدورة وتساعد أيضا في التخفيف من الأالم المصاحب للدورة كمغص البطن أو الشعور بالقيئ والغثيان والأإنتفاخ وخلافه، ومن أهم تلك المشروبات مايلي:

الزنجبيل

الزنجبيل من المشروبات المفيدة والتي تساعد في تدفق الدم والأكسجين إلي الرحم، ويعد من أهم المشروبات الرائعة والتي لها فوائد عديدة ومن أهمها تنزيل الدورة الشهرية والمساعدة في التخلص من تقلصات الرحم والتخلص من الوجع المصاحب لها.

ويتم شرب الزنجبيل عن طريق نقعه في الماء لمدة سبع دقائق وتصفيته وشربه، أو يتم غلي الزنجبيل الطازج أو إضافة الماء المغلي إلي الزنجبيل.

اشياء تنزل الدوره

القرفة

القرفة من المشروبات المشهورة التي تساعد علي تنزيل الدورة والعمل علي نزولها بشكل صحي كل شهر بإنتظام، وتساعد أيضا علي الحفاظ علي صحة الرحم والمساعدة في التقليل من تقلصات الرحم.

الأذريون

وتعد عشبة الأذريون هي عشبة غربية لونها أصفر وأوراقها تميل إلي اللون البرتقالي، ويعرف عن تلك العشبة أنها منظفة للرحم وتعمل علي تحسين صحة الرحم وهي من الأعشاب المفيدة التي تساعد علي تنزيل الدورة الشهرية.

وينصح بتناول تلك العشبة بإضافة الماء المغلي إليها، وينصح بتناول عشبة ألأاذريون قبل ميعاد الدورة بأسبوع حتي نحصل علي دورة منتظمة في موعدها الطبيعي كل شهر.

قد يهمك أيضا: أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء والمتزوجة

البابونج

يعد البابونج مشروب صحي ينصح به لتنزيل الدورة الشهرية، وأيضا يساعد في تخفيف ألم الدورة وتقلصات البطن.

قد يهمك أيضا: وصفة لالم الدورة الشهرية و تخفيفه

العليق

يعد نبات العليق من الأشجار الصغيرة التي يمكن أن يصل طولها إلي أربعة أمتار وهي أشجار شائكة ومتسلقة، ويعد المشروب الساخن من نبات العليق هو أحد الخيارات الرائعة لعلاج تأخر الدورة الشهرية، وتنظيمها والتخفيف من حدة الأألم والتوتر المصاحب للدورة.

ويحتوي نبات العليق علي عدة عناصر غذائية من أهمها البيتاكاروتين، والحديد والمعادن والكالسيوم، ومن أكثر مايقال عن نبات العليق أنه يحافظ علي صحة المهبل والجهاز التناسلي كله، ويحافظ أايضا علي صحة الرحم.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *