تعرفي على جميع استخدامات زيت القرنفل ومحاذير استخدامه

تعرفي على جميع استخدامات زيت القرنفل ومحاذير استخدامه

يشيع استخدام زيت القرنفل في أغراض عديدة نظرًا لأنه يتميز بالكثير من الفوائد الصحية والجمالية، وتُقدم لكم مجلة رقيقة في هذا المقال جميع استخدامات زيت القرنفل بالإضافة إلى محاذير استخدامه.

استخدامات زيت القرنفل

استخدامات زيت القرنفل

العناية بالأسنان

تتعدد استخداماته زيت القرنفل للأسنان حيث أنه يعمل على:

تهدئة آلام الأسنان

يمكن استخدام زيت القرنفل لتهدئة آلام الأسنان نظرًا لقدرته على تخدير معظم الآلام الشديدة، ويعد استخدام الزيت أفضل من استخدام حبوب القرنفل نفسها لأنه يساعد على منع الأنسجة الصحية الموجودة داخل الفم من التلف.

طريقة الاستعمال: خلط ملعقة طعام من زيت القرنفل مع ملعقة من زيت جوز الهند ووضعهم على السن الذي يسبب الألم، والجدير بالذكر أن في حالة عدم تلاشي الألم، يُنصح بزيارة طبيب الأسنان لأن زيت القرنفل يساعد على تنميل أو تخدير الألم ولكنه لا يعالج المشكلة.

علاج قرح الفم

تؤدي أحيانًا مشكلات المعدة إلى الإصابة بتقرحات الفم، التي تسبب الألم الشديد في حالة عدم معالجتها في الوقت المناسب، ويساعد زيت القرنفل على التخلص من تلك القرح، بالإضافة إلى أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا، مما يساعد على القضاء على أي جراثيم أو عدوى ناتجة عن الجروح المفتوحة التي تسببها قرح الفم.

طريقة الاستعمال: خلط ملعقة من زيت القرنفل بمياه دافئة، ثم الغرغرة بها مرتان يوميًا للقضاء على تلك القرح المزعجة.

تعطير الفم

تُساهم خصائص زيت القرنفل المضادة للبكتيريا في الحصول على نفس منعش باستمرار والتخلص من الروائح الكريهة.

طريقة الاستعمال: خفق بضع قطرات من زيت القرنفل مع قطرات من زيت النعناع معًا وإضافة نصف ملعقة صغيرة من مقتطفات عشب نبات «ستيفيا»، ووضعهم في زجاجة رذاذ واستعمالهم في أي وقت تحتاج فيه الشعور بنفس منعش.

محاربة تجاويف الأسنان

يُحارب زيت القرنفل تجاويف الأسنان ويُستخدم عن طريق غمس قطعة من القطن داخل الزيت ووضعها على المنطقة المصابة قبل النوم لبضعة أيام، وسوف تلاحظ اختفائها في وقت قليل للغاية.

تخدير لثة الأطفال

تعد مرحلة تسنين الأطفال من المراحل الصعبة والمؤلمة ولذلك يتم استخدام زيت القرنفل لتخفيف الشعور بالألم ومساعدتهم على النوم جيدًا.

طريقة الاستعمال: خفق نقطتين من زيت القرنفل مع المياه ووضعهما على لثة الطفل.

الحصول على شعر صحي

عندما تريدين تحسين نمو شعرك، فغالبًا ما تتبعين نظامًا غذائيًا معينًا، بالإضافة إلى ذلك يمكنك اللجوء إلى العلاجات الطبيعية من خلال مزج زيت القرنفل مع زيت جوز الهند للتخلص من الشعر التالف وزيادة لمعانه.

يمكنكِ خلط ست قطرات من زيت جوز الهند مع قطرتين من زيت القرنفل، قد تحتاجين إلى تقليم أطراف الشعر التالف لاستخدام هذا القناع الذي يسهل تطبيقه وذلك بوضع المزيج بين راحة يدك لتدفئة الزيت قبل وضعه على فروة الرأس، ومن ثم قومي بتدليكه بلطف في حركة دائرية حتى يتم امتصاصه جيدًا بالإضافة إلى ترك الزيت على الشعر ومن ثم قومي بغسله بالماء الفاتر.

بسبب خصائص زيت القرنفل المضادة للالتهابات، فإنه يعمل على منع تساقط الشعر، قومي بخلط زيت الكافور مع زيت القرنفل ودلكي فروة الرأس.

يعمل زيت القرنفل على تجديد لون الشعر، يمكنكِ وضع محلول زيت القرنفل على الشعر بعد الانتهاء من صبغه، لتحصلي على لمعان وشعور بالانتعاش.

إذا كان لديكِ شعر أسود أو بني، يمكنكِ استخدام خليط من زيت القرنفل مع زيت الزيتون، لتنعيم الشعر وإضفاء رائحة مميزة عليه، اتبعي الطريقة التالية لاستخدامه:

  • اخلطي 2 ملعقة طعام من زيت القرنفل و 1/2 كوب زيت الزيتون.
  • سخني الخليط في وعاء واتركيه لفترة صغيرة على النار.
  • دعيه ليبرد قليلًا لمدة لا تقل عن 3 ساعات.
  • ضعي القليل من الخليط بين راحة يدك لتدفئة الزيت.
  • ابدأي بوضعه على فروة الرأس مع تمشيط الشعر جيدًا.
  • اتركي الزيت على الشعر لمدة 20 دقيقة.
  • اشطفي الشعر بالشامبو المناسب لضمان الحصول على نتائج جيدة.

التخلص من مشاكل الجهاز التنفسي

تعتبر فوائد زيت القرنفل للجهاز التنفسي من أفضل ما يمكن أن يقدمه هذا المنتج الطبيعي للصحة الجسدية، فهو علاج جيد لالتهاب الشعب الهوائية والربو ومشاكل الجهاز التنفسي الأخرى، وذلك بسبب خواصه الفعالة كمهدأ ومضاد للالتهابات، وهناك عدة أشكال وطرق يمكنكِ استخدام زيت القرنفل من خلالها لعلاج وتحسين حالات الجهاز التنفسي:

  • الاستنشاق: يمكنكِ وضع زيت القرنفل في أداة الرذاذ أو المبخرة لمدة تصل إلى 20 دقيقة في كل استخدام، ستدخل هذه الأبخرة إلى الممرات التنفسية وتعالج الالتهابات فيها وتخفف من حدتها، كما سيحسن عملية التنفس ويخفف من ضيق التنفس.
  • التدليك الموضعي: يمكنكِ تدليك منطقة الصدر أو الجيوب الأنفية أو فتحة الأنف بزيت القرنفل، سيساعدكِ ذلك في تحسين صحة جهازكِ التنفسي ويقلل من مشاكله.
  • الشرب: أضيفي 3-4 قطرات من زيت القرنفل إلى كوب من الماء الدافئ، اشربيه مرة يوميًا، حيث يحسن من عملية التنفس لديكِ ويحمي جهازكِ التنفسي من العدوى والأمراض، كما يمكنكِ شرب خليط من الزنجبيل والعسل مع 3-4 قطرات من زيت القرنفل، سيساعد هذا الخليط في تسكين آلام التهابات الشعب الهوائية.

تجميل البشرة

يُوصى باستخدامات زيت القرنفل المتنوعة للعناية بالبشرة، حيث يساعد زيت القرنفل على التقليل من حب الشباب نظرًا لاحتوائه على مُركب يوجينول والذي يمتلك خصائص مُضادة للجراثيم، كما أنه يعمل على إزالة حب الشباب الكيسي وتقليل الالتهابات والتورمات.

يعمل زيت القرنفل على إزالة البقع والندوب بالإضافة إلى تقشير الجلد، والسماح لخلايا جديدة بالنمو، وجعل البشرة أكثر صحة ووضوح.

يتوفر زيت القرنفل في العديد من المنتجات التي تقلل من آثار الشيخوخة، مثل التجاعيد، وترهل الجلد، وتجديد شباب الوجه بسبب خصائصه المنشطة والمحفزة والتي يمكن أن تزيد من تدفق الدم إلى الجلد، وتجعله يبدو أكثر شبابا.

يُستخدم لذلك من خلال إضافة 2 – 3 قطرات من زيت القرنفل النقي إلى كريم البشرة، أو المحلول المستخدم للبشرة، وخلطها ثم وضعها على المناطق المُصابة بحب الشباب فذلك يساعد على إزالتها، وعلاجها بشكل كبير.

تحسين الدورة الدموية

يزيد زيت القرنفل التمثيل الغذائي في الجسم عن طريق زيادة الدورة الدموية وخفض درجة حرارة الجسم، وزيادة الدورة الدموية عادة ما يعني خفض حدة التوتر في الأوعية الدموية، وهي مشكلة ترتبط عادة بالصداع الناتج عن التوتر، علاوة على ذلك، فإن زيادة الدورة الدموية يزيد من الأوكسجين في الدم، مما يزيد من عملية الأيض ورفع كفاءة الجسم.

فيما يتعلق بداء السكري، فإن زيادة تدفق الدم يمكن أن يساعد في منع بعض الآثار الجانبية الخطيرة لهذا المرض الرهيب الذي يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل بتر الأطراف، أو حتى الموت، ويُعتبر الأوجينول هو العنصر النشط في زيت القرنفل الذي له تأثير تحفيز للدورة الدموية.

يتحكم زيت القرنفل في مستوى السكر في الدم، مما يجعله مفيد جدًا للمرضى الذين يعانون من مرض السكري، وقد أظهرت الدراسات أن آليات الأنسولين واستجابة الجلوكوز بعد الأكل أكثر تنظيمًا عندما يتم إضافة زيت القرنفل الى الطعام، وهذا يرجع إلى تركيز الفينول الموجود في زيت القرنفل.

يُنصح باستخدام زيت القرنفل لتنقية الدم، حيث أظهرت الدراسات أن زيت القرنفل يمكن أن يقلل من فعليه التسمم في الدم ويحفز النشاط المضاد للأكسدة في جميع أنحاء الجسم، وبالتالي يعزز جهاز المناعة وينقي الصفائح الدموية.

تعزيز الصحة الجنسية

من أشهر استخدامات زيت القرنفل أنه من الوسائل الطبيعية الفعالة في علاج مشكلة سرعة القذف، ويكون ذلك بمزجه مع بعض المكونات الأخرى ووضعه على القضيب من الخارج قبل ممارسة الجماع، كما يمتلك زيت القرنفل قدرة على زيادة النشاط الجنسي، وتقوية الانتصاب ويكون ذلك باستخدام مستخلص الإيثانول بنسبة 50% من القرنفل.

هناك بعض الدراسات العلمية التي تُشير إلى أن زيت القرنفل له تأثير فعال على زيادة عدد الحيوانات المنوية من خلال زيادة فعالية عملية الـ(Spermatogenesis) وتقوية حركتها وبذلك فهو جيد جدًا لمن يعانون من ضعف جنسي نتيجة نقصان الحيوانات المنوية أو قلة حركتها.

لا يقتصر استخدام زيت القرنفل على الرجال فقط، بل يمكن للنساء استخدام زيت القرنفل أيضًا من أجل زيادة مستويات الإباضة وبهذا فإنه يسهم في معالجة مشكلة العقم ولكن بشرط عدم الاكتفاء به، حيث يجب أيضًا الاستعانة بالأدوية التي يصفها الأطباء المتخصصون في النسائية وعلاج العقم.

مضاد للتوتر والصداع

زيت القرنفل يحفز العقل ويزيل الارهاق الذهني والتعب الفكري، وعند تناوله بكميات مناسبة، فإنه ينعش العقل ويحفز وظيفة الدماغ، وهو مفيد أيضا للحث على النوم ومفيد للمرضى الذين يعانون من الأرق، وهو مفيد أيضا لعلاج اضطرابات عصبية مثل فقدان الذاكرة والاكتئاب والقلق.

عندما يُخلط زيت القرنفل مع الملح ويوضع على الجبين، فإنه يعطي تأثير تبريد ويساعد في الحصول على راحة من نوبات الصداع، حيث ان زيت القرنفل يحتوي على العديد من الفلافونيدات التي يكون لها خصائص مضادة للالتهابات، فعندما يستخدم موضعيا على الجبين أو الرقبة، فإنه يخفف الالتهاب أو التوتر الذي غالبا ما يُسبب الصداع.

القضاء على مشاكل الجهاز الهضمي

تأتي أهمية زيت القرنفل في علاج مشاكل المعدة مثل عسر الهضم وانتفاخ البطن، بسبب أنه يحتوي زيت القرنفل على مركب كيميائي يسمى الأوجينول، وهذا المركب قد يساعد في علاج هذه المشكلات.

يُمكن الإستعانة برائحة زيت القرنفل القوية في تقليل الإصابة بالغثيان، فيمكن وضع نقاط من هذا الزيت على الوسادة ليلًا للحصول على نوم هادئ، ولكن يجب التأكد من التهوية الجيدة في الغرفة.

تقوية جهاز المناعة

يُصنف زيت القرنفل باعتباره مفيدًا جدًا لتعزيز نظام المناعة، حيث أن له خصائص مضادة للفيروسات وقدرة على تنقية الدم مما يساعد على الوقاية من العديد من الأمراض، وذلك لأن المواد المضادة للأكسدة في الزيت تقي خلايا الجسم من الجذور الحرة الخطيرة التي تسبب العديد من الأمراض مثل أمراض القلب وأنواع معينة من السرطان.

معالجة الالتهابات

زيت القرنفل من العلاجات المنزلية الفعالة جدًا لعلاج التهاب جفن العين، وقد تبين أيضًا أن زيت القرنفل له خصائص وقائية تقي من الإصابة بالتهاب في العين نظرا لصفاته المضادة للبكتيريا، كما يرى الكثير من الأطباء أن خليط زيت القرنفل الدافئ وزيت السمسم من أبرز العلاجات المفيدة الالتهابات الأذن.

مضاد للعدوى

نظرًا لخواص القرنفل المطهرة، فإن زيت القرنفل مفيد للجروح، والجرب، والقدم الرياضي، والالتهابات الفطرية والكدمات وأنواع أخرى من الإصابات، ويمكن أن يستخدم أيضا لعلاج لدغات الحشرات واللسعات، ولأن زيت القرنفل قوي جدًا وينبغي أن يستخدم دائمًا بعد تخفيفه، وعلاوة على ذلك لا ينبغي أن يستخدم للأشخاص ذوي البشرة الحساسة.

تكثر استخدامات زيت القرنفل في بعض مناطق آسيا المدارية وذلك بسبب أنه قادر على مقاومة وعلاج الأمراض الجرثومية مثل الكوليرا والملاريا والسل.

الحماية من السرطان

لا يعلم الكثير من الناس أن زيت القرنفل يمكن يقي من السرطان وذلك بسبب أنه يشتمل على العديد من الفيتامينات الهامة لصحة الإنسان، مثل فيتامين هـ، أحد مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة بالجسم، ما يقلل من فرص الإصابة ببعض الأمراض، خاصةً الأورام السرطانية التي تُصيب النساء بكثرة هذه الأيام مثل سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم.

تخفيف الحكة

يمكن أن يكون لزيت القرنفل تأثير على الحكة المزمنة عند وضعه على الجلد. حيث يساعد على تخفيفها بشكل كبير، كما يمكن أن يساعد زيت القرنفل في علاج الشقوق الشرجية، ولاستخدامه في هذا الغرض، يجب تخفيف زيت القرنفل بزيت ناقل مثل زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، ثم تدليك المنطقة المصابة.

استخدامات صناعية

من أبرز استخدامات زيت القرنفل هو الاستخدام الصناعي حيث يدخل في صناعة الكريمات ومستحضرات التجميل، كما أنه معروف بأنه زيت تدليك جيد يعالج الألم والإجهاد، بالإضافة إلى أنه يدخل في تصنيع الصابون المستخدم في البيوت نظرًا لرائحته القوية، كما أنه له تأثير مهدئ وخصائص مطهرة، وغالبا ما يضاف زيت القرنفل عند صناعة الصابون بجانب استخدامه في صنع العطور.

طارد للحشرات

يستخدم زيت القرنفل عادةً كمكون في الشموع لطارد الحشرات لأن بخاره قوي جدا للحواس الشم للعديد من الحشرات، و تقليديًا يتم وضع بضع قطرات من زيت القرنفل على الشراشف ليلًا للحفاظ عليها من البق.

محاذير استخدام زيت القرنفل

  • يمكن أن يؤدي تطبيق زيت القرنفل على الفم أو اللثة في بعض الأحيان إلى حدوث تلف في كل من اللثة، ولب الأسنان، والجلد، والأغشية المخاطية، وفيما يأتي محاذير استخدام زيت القرنفل لبعض لحالات الصحية:
  • الاضطرابات النزفية حيث يحتوي زيت القرنفل على مركب الأوجينول الذي يمكن أن يبطئ تخثر الدم، لذا هناك قلق حول إمكانية أن يسبب زيت القرنفل الإصابة بالنزيف لدى الأشخاص المصابين بالاضطرابات النزفية.
  • الجراحة كما ذُكر سابقًا فإن الأوجينول يمكن أن يبطئ تخثر الدم، لذا هناك قلق حول إمكانية أن يُسبب زيت القرنفل بالنزيف أثناء العمليات الجراحية وبعدها، لذا يُنصح بالتوقف عن استخدامه قبل أسبوعين على الأقل من موعد الجراحة المقرر.
  • هناك بعض المخاطر الأولية لزيت القرنفل، حيث أنه من الممكن أن يسبب بعض الانزعاج المعوي، وهو الأكثر شيوعا في الأطفال، بينما في الحالات الأكثر خطورة قد يتسبب في ضرر كبير لمرضى الكلى والكبد.
  • النساء الحوامل والمرضعات يجب عليهن عدم استخدام زيت القرنفل لانه مركب قوي يمر إلى الرضيع في حليب الثدي او عبر المشيمة.
  • يمكن أن يؤدي تناول زيت القرنفل إلى جانب الأدوية المضادة للتخثر إلى زيادة فرص الإصابة بالكدمات والنزيف، ومن هذه الأدوية الأسبرين، والإيبوبروفين، وديكلوفيناك.

في نهاية هذا المقال نكون قد استعرضنا جميع استخدامات زيت القرنفل مع توضيح محاذير استخدامه حيث أنه من الممكن أن يتسب في بعض الآثار الجانبية في حال الاستخدام الخاطئ له.

قد يهمك أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *