صحتك

ما اسباب الخمول بعد الاكل وكيف يمكن التخلص منه؟

اسباب الخمول بعد الاكل كثيرة ومتنوعة فقد تكون أسباب مرضية أو اسباب أخرى متعلقة باتباع عادات غذائية خاطئة، ويتساءل الكثيرون ما هي أسباب الشعور بالخمول والرغبة في النعاس؟، سنتعرف على إجابة هذا السؤال في السطور القادمة وأشهر النصائح لتفادي هذا الشعور.

اسباب الخمول بعد الاكل

اسباب الخمول بعد الاكل

1. حساسية في غدة البنكرياس حيث تتسبب حساسية الغدة في إفراز نسبة كبيرة من الأنسولين بالجسم عند تناول الطعام، وبالتالي فإن الحرق السريع للسكر في الدم يتسبب في إنخفاض هذه النسبة وبالتالي يمنحك الشعور بالنعاس والخمول، كما أن تناول كمية كبيرة من السكريات يؤدي لاستجابة الجسم مباشرة لعملية الحرق مسبباً الشعور بالنعاس.

2. يتحول الدم أثناء تناول الطعام للأمعاء الدقيقة، مما يعني أن الدم الواصل للدماغ والأكسجين يُصبحان أقل، مما يمنحك الشعور بالنعاس.

3. خلال هضم الطعام تُفرز المعدة حمض يُحدث تغيير مؤقت في حموضة الدم PH، وبالتالي يُحدث حالة من التعادل بين حموضة الدم وجزيئات البيكربونيت، حيث يتحول الدم لوسط قاعدي مسبباً الشعور بالنعاس والخمول.

4. يتسبب تناول الطعام بكميات كبيرة بعد الشعور بالجوع في الإحساس بالخمول والتعب والرغبة في النوم.

5. الحساسية تجاه أحد أنواع الأطعمة مثل اللحوم والألبان والقمح والصويا والخميرة والصويا.

6. الإصابة بفقر الدم ونقص بعض العناصر الهامة في الجسم مثل البوتاسيوم.

7. الإصابة بمشكلات في الغدة الدرقية سواء كانت على شكل قلة نشاط أو نشاط زائد بها، يتسبب في الشعور بالخمول والنعاس.

8. الإصابة بمرض السكري.

9. الساعة البيولوجية تؤثر على شعورك بالتعب بعد تناول الطعام، فالناس بطبيعتهم يميلون للركود في الثانية صباحاً وفي الثانية ظهراً، مما يمنح البعض الشعور بأخذ قيلولة بعد تناول الطعام في منتصف اليوم، وبالتالي فإن ضوء النهار والظلام أمران أساسيان في تنظيم الساعة البيولوجية.

نصائح لتفادي الشعور بالخمول والنعاس

  • المشي بعد تناول وجبة الغداء من أجل تزويد الجسم بالأكسجين وزيادة نشاط أعضاء الجسم بشرط أن يتم المشي بشكل صحيح لضمان التنفس بشكل منتظم.
  • يُفضل استبدال الوجبات الغنية بالكربوهيدرات والمشروبات الغازية، بوجبات أخرى صحية وتناول أى نوع فاكهة أو مشروب طازج لمد الجسم بالطاقة اللازمة.
  • تناول كمية قليلة من الطعام وعدم ملء المعدة على أخرها مع ضرورة التركيز على الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل اللحوم والأسماك والألبان، لأنها تُقلل من الشعور بالخمول والرغبة في النعاس.
  • تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة لأنها تعمل كمنبه مؤقت للجسم وسرعان ما تمنحك الشعور بالرغبة في النوم.
  • مضغ العلكة بعد تناول الطعام.
  • غسل الوجه بالماء البارد بعد تناول الطعام.

في النهاية نستخلص أن الشعور بالخمول بعد تناول الطعام له أسباب عديدة وفي نفس الوقت يُمكن تفاديها، إذا قمت بتجربة كل النصائح التى ذكرناها فعليكِ باستشارة الطبيب لمعرفة السبب الحقيقي.

قد يهمك أيضاً: أسباب كثرة النوم والخمول عند النساء ونصائح للتغلب عليها

تــنــويــه هــام

احصلي على رد سريع لكل أسئلتكِ في كل ما يخص المرأه والجمال وتفسير الأحلام من خلال تطبيق مجلة رقيقه، لتثبيت التطبيق اضغطي هــنــا

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *