Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أكلات صحية مفيدة للجسم ومناسبة للصوم في شهر رمضان المبارك

أكلات صحية

شهر رمضان هو شهر الكرم، ومعروف بتنوع أطباقه الشهية وولائمه الغنية بالأطعمة اللذيذة التي عادةً ما تكون مليئة بالدهون والسكريات، وعلى الرغم من اختلاف نظامنا الغذائي في هذا الشهر إلا أنه من الأفضل تناول أكلات صحية حرصًا على تعزيز صحتنا وعدم إرهاق أجهزة أجسامنا، فمن المفترض أن الصيام يعوض على الجسم بالكثير من الفوائد، فلا نريد أن نقف عائقًا أمامها بتناولنا أكلات غير صحية.

في مجلة رقيقة سنضع نصب أعينك عدة أكلات صحية يُمكنك تناولها في رمضان سواء في وجبة السحور أو وجبة الإفطار.

أكلات صحية مثالية لشهر رمضان

طبق العدس

العدس من الأطباق الشهية الصحية، والتي يمكنك تحضيرها بسهولة وسرعة ناهيكِ عن غنى بالبروتين والعناصر الغذائية التي تعوض ما فقده الجسم خلال الصيام، لذا ينصح خبراء التغذية بضرورة الاستفادة من فوائد العدس في شهر رمضان الفضيل، كما ينصحون ببد وجبة الإفطار بالنظام التالي:

  • الماء
  • التمر
  • حساء العدس الدافئ
  • الطبق الرئيسي

العدس بمختلف أصنافه يحتوي على قيمة غذائية مرتفعة تساعد في تعزيز صحة الجسم الصائم الذي قد يعاني من الإجهاد، نتيجة الجوع والعطش حيث يقدم الفوائد الآتية:

  • يعمل على تحسين وتسهيل عملية الهضم.
  • يمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها أثناء ساعات الصيام.
  • يعوض ما فقده الجسم من سوائل خلال الصيام.
  • يساعد في الحد من الإصابة بفقر الدم
  • يخلص الجسم من انتفاخ البطن الذي قد يصيب العديد من الأشخاص في رمضان.

قد يهمك أيضًا: أسباب انتفاخ البطن في رمضان وطرق العلاج الطبيعية

صدور الدجاج بالبروكلى

هذه الأكلة من الوصفات الصحية المناسبة لوجبة الإفطار في شهر رمضان، حيث يحتوي صدر الدجاج على البروتين، كما أنه خالي من الدهون لذا إذا أردتِ تناول أكلات صحية مفيدة ومثالية للحفاظ على الوزن عليك الاستعانة بصدور الدجاج، هذا بالإضافة إلى احتوائها على الإنزيم الذي يدخل في بناء خلايا الجسم.

صدور الدجاج تضم حوالي ثمانية عشر حمض أميني، إلى جانب غناها بمضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات الهامة لتحسين وظائف الجسم، أما البروكلي فهو غني بالفوليك أسيد والحديد والكالسيوم والفيتامينات المفيدة، كما أنه لا يساهم في زيادة الوزن.

التوت

ينصح خبراء التغذية بالحرص على تناول الفاكهة بكثرة في هذا الشهر المبارك، إذ أن هناك العديد من الأنواع التي تمد الجسم بكميات وفيرة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، والتوت واحدًا من تلك الفاكهة كونه مصدر مثالي للفيتامينات التي تعمل على تنظيم الهضم، بالإضافة إلى غناه بنسبة مرتفعة من الألياف التي تقي الجسم من الإمساك، علاوة على احتوائه على فيتامين C المعروف بفوائده الجمة.

الأفوكادو

الأفوكادو من الفواكه الغنية بالدهون غير المشبعة الأحادية المعززة لصحة القلب، فضلًا عن احتوائه على نسبة مرتفعة من المغنيسيوم والبروتين والبوتاسيوم الفوليك أسيد فيتامينات A ،K ،D ،E، يعتقد بعض الأشخاص أن الأفوكادو مرتفع السعرات الحرارية بسبب محتواه العالي من الدهون، لكن لا يًعد ذلك صحيحًا فالدهون غير المشبعة تعتبر دهون صحية.

أكلات صحية

السمك

بعض الأشخاص لا يفضلون تناول الأسماك في رمضان بحجة أنه يزيد من الشعور بالعطش خلال فترة الصوم، ولكن السمك في حد ذاته لا يسبب العطش بل المواد المستخدمة في تحضيره من توابل وبهارات وملح، بالأخص عند القلي هم أسباب الشعور بالعطش خلال الصيام لذا ينصح بطهيه بطريقة صحية ربما على البخار أو شويه أو سلقه.

 
 

تطبيقات مجلة رقيقة مجانا على متجر جوجل>> من هـنـا

لن تجدي أكلات صحية مفيدة للجسم بهذا الكم الكبير من الفوائد مثل الأسماك والمأكولات البحرية، بفضل محتواه المرتفع من الأوميجا 3 حيث أكدت الأبحاث العلمية التي أجريت مؤخرًا أن تناول حصتين من السمك أسبوعيا يعادل ما يقارب جرامًا واحدًا من الأحماض الدهنية مثل EPA وDHA التي تعمل على تحسين صحة القلب والمخ والأوعية الدموية.

ينصح بتناول الأسماك على السفرة الرمضانية نظرًا لأنه سهل الهضم مقارنة باللحوم، ومن أفضل أنواع الأسماك التونة، ذئب البحر، السلمون، البربوني والهامور.

قد يهمك أيضًا: فوائد زيت السمك او الاوميجا 3 المذهلة لجسم صحى واهم مصادره

الحبوب

لا تكتمل أكلات رمضان بدون الحبوب الغذائية أو الكربوهيدرات مثل القمح والأرز، ينصح خبراء التغذية بتناول القمح كامل الحبة سواء من خلال الخبز الأسمر أو البلية على سبيل المثال، كونه غني بالعناصر الغذائية مثل فيتامين B والألياف التي تساعد في الشعور بالشبع والامتلاء وعدم الشعور بالإرهاق كذلك بالنسبة للأرز البني أو الأسمر، حيث يعمل تعزيز مستوى الجلوكوز في الجسم على مدار اليوم.

الحليب ومشتقاته

  • من الضروري المواظبة على تناول الحليب ومشتقاته خلال رمضان مثل الزبادي والجبن، لما بهم من فوائد صحية مدهشة مثل:
  • تساعد في الحد من الإجهاد والإرهاق أثناء ساعات الصوم بالأخص في الأجواء الحارة، لأنها تعمل على ترطيب المعدة.
  • تساهم في تنظيم حركة الأمعاء، وتحسين عملية الهضم.
  • تساعد في الحماية من الإصابة بهشاشة العظام، لاحتوائها على نسبة جيدة من الكالسيوم.
  • تعمل على الوقاية من هشاشة العظام، لاحتوائها على الكالسيوم.
  • تساهم في البشعة بالامتلاء والشبع لفترة طويلة أثناء الصيام
  • تعزيز الحالة المزاجية والنفسية بالنسبة للصائم.
  • تعطي الجسم الطاقة الضرورية للقيام بالمهام اليومية بصورة طبيعية، بفضل غناها بالعناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم مثل السكريات، الفيتامينات، البروتينات والأملاح المعدنية.

التمر

البلح أو التمر يحتوي على مزيج رائع من الفركتوز والجلوكوز بالإضافة إلى محتواه العالي من البوتاسيوم، حيث أشارت الدراسات إلى احتوائه على البوتاسيوم بنسبة أكبر من الموز تصل إلى 64%، علاوة على احتوائه على عنصر يدعى بيتا D- جلوكا وهو عبارة عن ألياف تذوب بسهولة في الماء، ما يؤدي إلى تحسين عملية الهضم ومنع الإصابة بالتخمة.

عسل النحل الطبيعي

يحتوي العسل الخام على مواد كيميائية نباتية ومركبات الفلافونويد التي تعمل على تحسين وظائف الجسم، هذا بالإضافة إلى احتوائه على معدل مرتفع من مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة أضرار الجزئيات الحرة، علاوة على احتوائه على مضادات البكتريا والجراثيم، لذا ينصح بتناول ملعقة كبيرة يوميا من العسل بعد الإفطار بثلاث ساعات.

التين

يعد من الفواكه المليئة بالعناصر الغذائية مثل المغنيسيوم الكالسيوم الحديد البوتاسيوم، كما أنه مصدر غني بالألياف المعززة للهضم يعمل أيضًا على توازن مستوى السكر في الدم، علاوة على أنه من الأطعمة القلوية التي تساعد في توازن مستوى الـ ph في الجسم، مما يجعل الجسم أقل حمضية.

زيت الزيتون

معظم خبراء التغذية يوصون باستخدام زيت الزيتون البكر في طهي الطعام، لما يحمله من منافع صحية بفضل غناه بالأحماض الدهنية مثل الأوميجا 3 وحمض الأوليك بالإضافة لدوره في تحسين الهضم، ورفع مستوى الكوليسترول الجيد HDL في الدم وخفض مستوى الكوليسترول الضار LDL، فضلًا عن غناه بالمواد المضادة للأكسدة التي تؤخر أعراض الشيخوخة كما أنه مضاد للالتهابات.

قد يهمك أيضًا: ثمان مشروبات صحية في رمضان تعرفي عليها وعلى فوائدها وطريقة تحضيرها

اكتب تعليق