Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي أعراض نقص فيتامين ب 12 ؟ وكيف يمكن التغلب عليها بالمواد الغذائية؟

تظهر أعراض نقص فيتامين ب 12 في العديد من الشكاوى الصحية التي يشعر بها المريض والتي سنلقي عليها نظرة فاحصة في هذا المقال، فمن الجدير بالذكر أن فيتامين ب 12 ضروري بنسبة كبيرة في تكوين الحمض النووي والحفاظ على خلايا الأعصاب والدم، فما هي أعراض نقص فيتامين ب 12 وكيفية تعويض هذا النقص بالغذاء، هذا ما ستتطرق إليه الآن.

ما هي أعراض نقص فيتامين ب 12 ؟

يحتاج الجسم يوميا إلى 2.4 ميكروغرام من فيتامين ب 12، وعندما ينقص مستواه في الدم تظهر العلامات التالية: –

الإرهاق والوهن

إذا كنت تشعرين في معظم الأوقات بالضعف والإنهاك فلابد من فحص مستوى فيتامين ب 12 والتحقق من نسبته في الدم، لأن ذلك إحدى علامات فقدانه.

أعراض نقص فيتامين ب 12

آلام الأعصاب

حينما يفقد الجسم هذا الفيتامين فذلك ينتج عنه تلف الأعصاب وتخدير أو تنميل، بالإضافة إلى وخز في القدمين واليدين قد ينعكس ذلك على الحركة.

أعراض نقص فيتامين ب 12

خفقان القلب

ضخ الأكسجين إلى الخلايا والأنسجة يتأثر بافتقار فيتامين ب 12، وذلك ينجم عنه زيادة خفقان القلب.

ضبابية الرؤية

فقر فيتامين ب 12 من الممكن أن يؤدي إلى تلف في عصب الإبصار والأوعية الدموية في كافة أنحاء شبكية العين، وذلك يتسبب في خلل وفقدان الرؤية في الكثير من الحالات.

أعراض نقص فيتامين ب 12

اضطراب في الذاكرة

انخفاض مستوى هذا الفيتامين قد يؤدي إلى استنفاذ في إفراز السيروتونين في المخ، مما ينتج عنه إصابات عصبية تصل إلى فقدان الذاكرة والنسيان خاصًة لدى كبار السن.

ضيق التنفس

عندما تنقص نسبة ب 12 في الجسم ينعكس ذلك على وصول الأكسجين إلى الأنسجة، فيؤدي إلى صعوبة في التنفس.

الإصابة بالإمساك

في بعض الحالات الإمساك وعدم امتصاص الجسم للعناصر الغذائية، وعسر هضمها يكن ذلك عرض من أعراض نقص فيتامين ب 12.

وخز في اليدين والقدمين

فيتامين ب 12 يعمل على إنتاج الميالين وهو أحد أنواع الخلايا الدبقية ويعتبر هامًا بشكل كبير لتدفق الدم والسيولة في الجهاز العصبي، وعند انخفاض مستواه ستشعرين بوخز في القدمين واليدين.

أعراض نقص فيتامين ب 12

الإحساس الدائم بالإجهاد

من أكثر الأعراض انتشارًا لأنه نقص فيتامين ب 12 يؤدي إلى فقر الدم، ما يزيد من تكوين الجسم لخلايا الدم الحمراء التي لا تحمل الأكسجين إلى جميع أجهزة الجسم، وبالتالي نقص الأكسجين يسبب الشعور بالإجهاد.

أعراض نقص فيتامين ب 12

شحوب البشرة

ملاحظة اصفرار الوجه أو ظهور البشرة بمظهر باهت وشاحب، قد يشير إلى قلة معدلات فيتامين ب12 على الرغم من تناول الطعام الصحي.

داء السكري

تشير العديد من الدراسات والأبحاث إلى أن الأشخاص المصابون بالنوع الأول والثاني من مرض السكري هم الأكثر عرضة لفقر فيتامين ب 12.

 

سوء الحالة المزاجية والاكتئاب

السيروتونين هو مادة كيميائية تلعب دورا هاما في تحسين مزاج الإنسان وهي أحد النواقل العصبية التي يظن الباحثون أن نقصها يتسبب في الاكتئاب، وهذا من شأن فيتامين ب12 الذي يحسن من إفراز الناقلات العصبية وتوصيلها إلى الأعصاب، وبالتالي إذا نقص ب12 يقل أيضا إنتاج مادة السيروتونين.

أعراض نقص فيتامين ب 12

الأشخاص فوق عمر الخمسين

مع تقدم السن يفرز الجسم أحماض المعدة بنسبة أقل ما يقلل من امتصاص فيتامين ب12 الذي يحتاج إلى توفر نسبة كبيرة من هذه الأحماض، لذا الأشخاص في هذا السن عرضة إلى افتقار فيتامين ب12.

الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12

يعتبر من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء حيث يساعد على إنتاج الخلايا الطبيعية في كرات الدم الحمراء وتحسين عملية التمثيل الغذائي، وامتصاص حمض الفوليك وفي هذا الإطار سنقدم لك قائمة بالمواد الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب 12 وتتمثل فيما يلي: –

أعراض نقص فيتامين ب 12

المأكولات البحرية

فهي من أفضل العناصر الغذائية للحصول على ب 12، وذلك عن طريق تناول أسماك السلمون والتونة والكابوريا الجمبري المحار بلح البحر السردين القد.

الحبوب الكاملة

وسيلة جيدة للنباتيين تمكنهم من الحصول على فيتامين ب 12 مثل الشعير والقمح والشوفان، لذا ينصح بتناول رقائق الحبوب الكاملة المدعمة بالفيتامينات مع حليب جوز الهند والزبيب أو البقوليات في وجبة الفطور الصباحية.

اللحوم

اللحوم بأنواعها سواء اللحم البقري خاصة الضلع والخصر أو الدجاج أو الديك الرومي، كما يتواجد في كبد البقر بنسبة كبيرة.

مشتقات الألبان والبيض

يتوفر في منتجات الحليب الحيواني مثل الزبادي وجبن الماعز كما يتواجد في لعض أنواع الحليب النباتي مثل حليب جوز الهند وحليب الصويا وحليب اللوز، ويتوفر أيضًا في البيض بنسبة كبيرة خاصة الصفار.

الخميرة

إحدى أهم مصادر ب 12 التي تمنح الجسم بنسبة تغطي احتياجاته من هذا الفيتامين، لذا يمكنك إضافة الخميرة على كوب من الماء وتناولها يوميًا.

المكسرات

يتوفر بنسبة عالية في المكسرات مثل اللوز والكاجو، وعين الجمل وبذور الشيا، الفستق، الكستناء.

الخضروات

مثل السبانخ، البطاطا الحلوة، الكوسا الصفراء، اليقطين، الهليون، الطماطم.

الفاكهة

مثل الموز، الأفوكادو، البرتقال، الشمام، البابايا.

وختامًا نرجو أن نكون قد قدمنا لكِ موضوعا وافيًا عن أعراض نقص فيتامين ب 12، والأطعمة التي تساعد في تعويضه بصورة صحية وسليمة.

قد يهمك أيضًا: ما هي أعراض نقص البوتاسيوم في الجسم والعوامل المؤدية إلى ذلك وماهي الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

أو ما هي أعراض نقص الحديد وما هي الأغذية الغنية بالحديد؟

كل ما يهمكِ تجدينه على قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب، تابعينا من خلال الرابط التالى>>> قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب ... لا تنسى الضغط على زر اشتراك او subscribe

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

كاتبة مصرية هواياتي الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية، أهتم بالدراسة في مجال العناية بالجمال والمستحضرات الطبية والتجميلية.

اكتب تعليق