Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أعراض نقص الفيتامينات في الجسم والأطعمة الغنية بها

هذا الموضوع من المواضيع الهامة التي يجب أن يكون لديكِ خلفية عنها وهي أعراض نقص الفيتامينات في الجسم والتي ينتج عنها الكثير من الأمراض المزمنة وتقشر الجلد والبشرة وصداع وأعراض كثيرة كنت تتوقع ألا يوجد لها علاج وليس لها سبب ولكن الأمر يتعلق بنقص في فيتامين معين في الجسم.

أعراض نقص الفيتامينات في الجسم

نقص الفيتامينات يعتبر سبب بسيط عند قرائته ولكن عندما ترينَ الأعراض التي من المرجح أنكِ تعانين من أغلبها أو جزء منها، سوف تعرفي مدى أهمية تناول الغذاء الصحي حتى تعوضي نقص الفيتامينات لديكِ وربما أقبلتي على المكملات الغذائية إن كنتِ تعاني من نقص حاد.

الفيتامينات هي عناصر غذائية مهمة يمتصها الجسم من خلال الأمعاء الدقيقة التي يتم فيها توزيع المركبات الغذائية التي يحصل عليها الجسم من الغذاء الذي يتناوله الشخص.

وعن الأعراض التي تختلف باختلاف نوع الفيتامين الذي تعاني منه سواء فيتامين د أو فيتامين ك أو فيتامين ب المركب أو فيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين سي وفيتامين هـ وغيرهم من الفيتامينات الهامة الأخرى فيمكنكم ملاحظتها أدناه.

أعراض نقص فيتامين هـ

هذا الفيتامين مهم جدًا للجسم، ونقصه يعتبر حالة نادرة؛ لأنه متواجد في أطعمة متنوعة لا يخلو منها أي منزل ومنها: ( الحبوب الغذائية بكافة أنواعها – الزيوت النباتية – البذور النباتية بكافة أنواعها – الخضروات الورقية – المانجة – الكيوي – البيض – المكسرات ).

وإن حدث أي نقص في مستوياته ربما يكون بسبب الإصابة بمرض مزمن أو اضطرابات لدى الشخص، وأعراضه هي: ( الشعور بالضعف العام في الجسم  – صعوبة في المشي – حدوث اضطرابات في النظر – ضعف عام في العضلات – الأنيميا – الاضطرابات الجنسية – ضمور الأعصاب والعضلات ).

أعراض نقص فيتامين أ

فيتامين أ الذي يوجد في الخضروات الورقية والجزر والبرتقال والطماطم والخوخ والجبنة واللبن والبيض والشمام من يُقصر في تناول هذه الأكلات أو غيرها مما يؤدي إلى نقص في الفيتامين؛ فهو سوف يعاني من وجود جفاف في البشرة وتقشر في الجلد بشكل مستمر، وظهور طبقات جلد ميتة جافة.

كما أن من يعاني من التهابات في الوجه باستمرار أو في الفم أو الأنف أو تقرحات في الحنجرة أو الحلق بشكل متكرر ومستمر فهو بالفعل يعاني من نقص في فيتامين أ.

كما أن الإصابة بمرض العمى الليلي من الأعراض أيضًا حيث يحدث جفاف للقرنية ومن ثم تليّن القرنية، كما أنه بجانب الأعراض المذكورة يوجد عرض اضطرابات في الجهاز الهضمي وحدوث التهابات فيه، أما نقص فيتامين أ عند الأطفال فيتسبب في بطئ نمو الطفل.

أعراض نقص فيتامين ك

فيتامين ك من الفيتامينات الهامة أيضًا لسلامة وصحة الجسد وأي نقص فيه ربما يؤدي إلى: ( ظهور تجلطات من الدم أسفل الأظافر – حدوث نزيف في الأغشية المخاطية – الإصابة بنزيف حاد ).

بجانب ظهور دم في البراز واسوداد في لونه وسهولة الإصابة بالرضة، وهذا الفيتامين تجده بكثرة في الخضروات الورقية بشكل عام ونخص بالذكر البقدونس والكيوي والأفوكادو.

أعراض نقص فيتامين e

يوجد فيتامين e  في الأطعمة الآتية: ( الجرجير – السبانخ – الخس – البقدونس – زيت الصويا – زيت بذرة القطن – زيت الذرة ).

أي نقص في فيتامين إي فإنك سوف تشعر بتعب وضعف عام في الجسم وصعوبة في التئام الجروح التي تُصاب بها في الجسم لضعف جهاز المناعة لديك.

أعراض نقص فيتامين د

فيتامين د من أهم الفيتامينات التي يعتمد عليها الجسم بشكل مباشر، ويتعرض أكثر من مليار شخص في العالم لنقص فيه لصعوبة الحصول عليه، فالجلد ينتج فيتامين د عند التعرض لأشعة الشمس.

كما يمكنكم الحصول على فتيامين د من خلال هذه الأطعمة: ( الكبدة – صفار البيض – الأسماك – الحليب ).

اقرأ أيضًا: مصادر البروتين النباتي

مصادر البروتين الحيواني

أما عن أعراض نقص فيتامين د فهي تتلخص في الإصابة بلآتي: ( مرض الكساح – الإصابة بالاكتئاب – هشاشة العظام لفقدان الكالسيوم وعدم الاستفادة به  – ضعف في العضلات – تلين العظام – الشعور بآلام في الظهر والعضل والعظام في الجسم بشكل عام – صعوبة التئام الجروح – الضعف العام في الجسم – تساقط الشعر ).

أعراض نقص فيتامين ج

يتعرض عدد ليس بالقليل لنقص في فيتامين ج لصعوبة الحصول عليه بطريقة سليمة ومن الأطعمة الغني بهاهذا الفيتامين تتمثل في الآتي: ( البرتقال – الليمون – الفراولة – الأفوكادو – الكيوي – الجوافة – التوت – جزر – قرنبيط – ملفوف – بطاطا – فلفل – طماطم ).

ومن أهم أعراض نقصانه: ( فقدان الشهية والوزن – ضعف الأسنان وسقوطها – التئام الجروح بصعوبة – الاكتئاب – اليرقان بكثرة – الإصابة بالحمي – الإصابة بأمراض اللثة المختلفة – الكسل والخمول والضعف العام والتعب – الإصابة بالأنيميا وفقر الدم ).

اقرأ أيضًا:

أعراض فقر الدم عند النساء

بجانب الإصابة بآلام وتنميل ووخز في الأطراف والعظام والعضلات وصعوبة في التنفس بالإضافة إلى احتمالية الإصابة بنزيف تحت الجلد وظهور بقع حمراء اللون في حالة النقصان الحاد من فيتامين ج.

أعراض نقص فيتامين سي

الكثير يعرف مدى أهمية هذا الفيتامين وأنه متواجد بكثرة في البرتقال واليوسفي والليمون والجوافة والفجل والتفاح والطماطم والكرنب والرمان والبقدونس والفراولة.

اقرأ ايضًا:

أفضل سيروم فتيامين سي

وأعراضه تتمثل في الإصابة بالبرد والأنفلونزا بشكل متكرر وحدوث نزيف متكرر في اللثة بجانب عدم الشفاء من الجروح بسهولة، وهذا الفيتامين نقصه شائع جدًا.

أعراض نقص فيتامين ب1

هذا الفيتامين يوجد في البيض والقرنبيط والبرتقال، ويمكنكم الحصول عليه أيضًا من البطاطا وكافة البقوليات والبذور، أعراص نقص هذا الفيتامين تؤدي إلى خسارة الوزن والزهايمر والتشوش العقلي وحدوث تلف في الأعصاب وأيضًا تليّن في العضلات بجانب التعب والضعف العام واضطراب ضربات القلب.

قد يهمك الأمر:

ما هي فوائد فيتامين ب1

أعراض نقص فيتامين ب2

أما من يعاني من الإرهاق والتعب بشكل مستمر، وعدم القدرة على التركيز وانخفاض الحس الإدراكي، بالإضافة إلى الإصابة بحساسية الضوء والإجهاد بكثرة دون بذل مجهود واضح فهذا ينبأ بنقص في فيتامين ب2.

كما أن من لديه تشقق واضح في الشفايف ويقلق من نومه بشكل مستمر وينام بشكل متقطع مع عدم انتظام في دقات القلب ووجود تشوش في الأعصاب بجانب الأعراض المذكورة أعلاه فهذا دليل قاطع على نقص فيتامين ب2.

اقرأ أيضًا:

شرب الحليب قبل النوم

كما أن من أعراض نقص فيتامين ب2 أيضًا الإصابة بالأنيميا وفقر الدم والطفح الجلدي، يمكنكم أن تجدوا فيتامين ب في هذه الأطعمة: ( الكبدة – اللحوم الحمراء والبيضاء – السبانخ – الجزر – الكرنب – البقوليات -صفار البيض – الفول السوداني ) بجانب الفواكه والخضروات بشكل عام.

أعراض نقص فيتامين ب3

هذا الفيتامين يسهل الحصول عليها لتنوع الأطعمة التي يتواجد فيها وهي: ( اللحوم الحمراء والبيضاء – الأسماك – جميع الخضروات الورقية – الحليب – البيض – المكسرات – البقوليات بأنواعها – الحبوب الكاملة – الأفوكادو – البروكلي – الطماطم – الجزر ) بجانب أحشاء الحيوانات كالقلب والكلي والكبد.

وإن حدث نقص في هذا الفيتامين فسوف يظهر عليك هذه الأعراض: ( الإسهال الشديد والجفاف – عسر هضم – الإصابة بالتشوش الإدراكي ومن ثم التفوه بأشياء غريبة والخرف – حدوث اضطرابات هرمونية جلدية – الإصابة بأمراض جلدية ).

أعراض نقص فيتامين ب5

رغم أن نقص هذا الفيتامين نادر الحدوث إلا أنه عند معاناتك من نقص فيه فإنك بالفعل تعاني من نقص في فيتامينات أخرى بشدة ويجب العلاج فورًا لعدم الدخول في دوامة أمراض لا تنتهي.

هذا الفيتامين موجود بكثرة في هذه الأطعمة: ( اللبن ومشتقاته – البيض – اللحم الأحمر – اللحم الأبيض – الحبوب الكاملة – الفاصوليا – البازلاء – البروكلي – العدس – البطاطا البيضة والبطاط الحلوة – الملفوف بجميع أنواعه ).

وأما عن أعراض نقصه فتتمثل في الآتي: ( الانفعال والعصبية المفرطة – التشنج العام – حدوث خلل في تناسق الجسم – الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي من عسر هضم والتهابات وغيره – الصداع المستمر – الضعف العام ).

أعراض نقص فيتامين ب6

فيتامين ب6 يوجد في هذه الأطعمة: ( اللحوم الحمراء والبيضاء – الكبد – التونة – السلمون – البطيخ – البطاطا – السبانخ – الحمص – الحبوب الكاملة ).

وأعراضه تتلخص في الآتي: ( ضعف الجهاز المناعي وسهولة العدوى – الارتباك وضضعف في الأعصاب – الشعور بوخز وتنميل في اليدين والقدمين – الإصابة بفقر الدم – الاكتئاب والعزلة – كثرة الالتهابات والشتققات الجلدية – الشعور بالغثيان والتقيؤ ).

أعراض نقص فيتامين ب7

هذا الفيتامين مهم جدًا عدم التعرض لأي نقص فيه؛ لأن أعراضه خطيرة ومتعبة ويصعب التخلص منها على المدى القريب أو البعيد، ويوجد هذا الفيتامين في هذه الأطعمة: ( الموز – الافوكادو – الفول السوداني – الكبد – صفار البيض –القرنبيط ).

ومن أهم أعراضه الآتي: ( حدوث طفح جلدي في منطقة الأعضاء التناسلية ومنطقة الوجه بشكل عام – سقوط الشعر – فقدان الشهية وخسارة الوزن – الخرف والهلوسة – ضعف المناعة وسهولة العدوى – الاكتئاب والعزلة – الإرهاق والتعب العام في الجسم – التهابات في اللسان والفم – حدوث جفاف في العيون – تنميل في القدمين واليدين ).

أعراض نقص فيتامين ب9

هذا الفيتامين من السهل الحصول عليه ويوجد في هذه الأطعمة: ( الشمندر – البقوليات بأنواعها – الخضروات الورقية بأنواعها – اللحوم البيضاء والحمراء – الأسماك – الكبد ).

وأعراض نقصه تتلخص في الآتي: ( الأنيميا وفقر الدم – الجفاف – الإسهال الحاد – خسارة الوزن وفقدان الشهية – تشوش إدراكي وعصبي وفكري –  نسيان وضعف الذاكرة – ضعف المناعة وهزلان في الجسم – الاكتئاب وتقلب المزاج – التهابات حول الفم ).

أعراض نقص فيتامين ب12

هذا الفيتامين مهم جدًا ويتعرض الكثير لنقصان به رغم سهولة الحصول عليه من الأطعمة المتنوعة الاتية: ( اللحوم الحمراء والبيضاء – الأسماك – الكبد – البيض – الجبنة – الحليب ).

وأهم أعراض نقصان فيتامين ب 12 هي: ( الإصابة بفقر الدم والأنيميا – تقرح والتهابات في اللسان والفم – الضعف العام والهزلان – التعب والإرهاق من أقل مجهود – شحوب البشرة وجفافها – الهلوسة – الاكتئاب – صعوبة في التنفس – تنميل في الأطراف بشكل عام ).

أعراض نقص البيوتين

وعن أعراض نقص البيوتين في الجسم فهي تتمثل في الآتي: ( التقيؤ والغثيان – الشعور بالوحدة والاكتئاب – سقوط الشعر – نمو جلد ميت متراكم – جفاف البشرة – التشنجات – الهلوسة والاضطرابات الإدراكية والعصبية)، مع العلم أن هذا الفيتامين نادر الإصابة بنقص فيه.

وهو يوجد في أطعمة متعددة منها: ( الحبوب الكاملة – البيض – الشعير – الأرز – الأفوكادو – الخميرة – فول الصويا – أحشاء الحيوانات الكبد والكلى – زيت بذرة القطن )، وفوائده تكثر للشعر في تقويته وكثافته؛ لذا اهتمي بتناول مصادره.

أعراض عامة تشير لنقص الفيتامينات

هناك بعض الأعراض المشتركة في نقص الفيتامينات بشكل عام والناتجة لسبب رئيسي وهو سوء التغذية وعدم التنوع في الأطعمة للحصول على كفاية جسمك من الفيتامينات بشتى أنواعها، بجانب أسباب أخرى خارجة عن الإرادة تتمثل في: ( الإصابة بمرض مزمن – حمل وولادة – الخضوع لعملية جراحية ).

فإن وجدت إحدى هذه العلامات (المذكورة أدناه ) لا بد وأن تذهب إلى الطبيب لتقوم بعمل فحص شامل للدم وتعرف السبب وراء هذا العرض في نقص أي من الفيتامينات الموضحة أعلاه لتعالجها على الفور بالتغذية السليمة أو المكملات الغذائية.

  • الإجهاد والتعب دون القيام بمجهود.
  • تشقق في الجلد وظهور طبقات من الجلد الميت.
  • جفاف البشرة وشوحبها.
  • آلام في الظهر والمفاصل والعظام بشكل عام.
  • الشعور بتغير المزاج والاكتئاب من لا شيء.
  • تكسر الأظافر وظهور بقع بيضاء أو حمراء تحت الظفر.

قد يهمك الأمر:

كيف تحمين شعر وأظافرك من التكسر

  • سقوط الشعر وتقصفه.
  • اضطرابات في التنفس وعدم انتظام في ضربات القلب.
  • الإغماء المتكرر.
  • الخمول والكسل والنعاس بكثرة.
  • الإمساك الحاد أو الإسهال الشديد.
  • الوخز والتنميل في الأطراف.
  • الشعور بضعف عام في الجسم وهزلان.
  • الدوخة.
  • قلة التركيز وضعف الإدراك والنسيان.
  • التشنج المتكرر في الساق أو الأيدي.
  • ارتفاع ضغط الدم المفاجئ.
  • كسور والتهابات وجروح مفاجئة.
  • تشققات في الفم والشفايف وجروح في اللثة.

قد يهمك الأمر:

الفيتامينات الهامة والتي لا يمكن الاستغناء عنها

وتنقسم الفيتامينات إلى فيتامينات قابلة للذوبان وهي فيتامينات لا يستطيع الجسم تخزينها ويتم التخلص منها خلال فترة قصيرة من خلال البول، أما النوع الآخر من الفيتامينات فهو غير قابل للذوبان ويقوم الجسم بتخزينه ليستفاد به على فترات متباعدة.

من المعروف أن تحليل الدم الشامل يوضح للطبيب ما تعاني منه سواء من فيتامينات أو معادن، فالفحص يوضح النسب الموجودة في جسمك فتعرف النقص لديك وتعوضه سواء بالغذاء الصحي أو المكملات الغذائية، وعلى الأغلب تجد 14 فيتامين هم الأهم لصحة الجسم بشكل عام.

كل ما يهمكِ تجدينه على قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب، تابعينا من خلال الرابط التالى>>> قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب ... لا تنسى الضغط على زر اشتراك او subscribe

عن الكاتب

ريهام عبدالوهاب

اكتب تعليق