أعراض قرحة المعدة وأسبابها وطرق علاجها

قرحة المعدة هي عبارة عن قروح تُصيب الغشاء المُبطن للمعدة مما ينتج عنه اضطراب في التوازن بين أحماض المعدة وبين الطبقة المبطنة، وتتباين أعراض قروح المعدة ولكنها تبدأ دائمًا في الظهور عند حدوث مضاعفات مثل النزيف.

أعراض قرحة المعدة

أعراض قرحة المعدة

ألم البطن

يُعتبر الإحساس بالألم الشديد في الجزء العلوي من البطن هو أكثر أعراض قرحة المعدة شيوعًا، ويمكن أن يمتد هذا الألم بحيث يصل إلى أجزاء أعلى من الجسم مثل الرقبة أو أجزاء أسفل مثل الحبل السري.

يظهر هذا الألم بعد ساعات قليلة من الأكل، وتتفاوت مدة استمراره بحسب طبيعة الحالة، حيث يمكن أن يستمر بضع دقائق، بينما يدوم لعدة ساعات عند شخص آخر.

أحيانًا يُصاحب ألم البطن بعض الآلام التي تُصيب الظهر، ومن الممكن أن يكون الألم في البطن قويًا لدرجة أن يستيقظ الشخص من نومه لعدم احتماله للألم.

تزداد شدة الألم حينما تكون المعدة فارغة، ولذلك يمكن تناول بعض الأطعمة التي تُعادل حمض المعدة.

يُمكن لألم البطن أن يهدأ إذا أخذ الشخص بعض الأدوية التي تعالج عسر الهضم مثل مضادات الحموضة، ولكن إذا لم تعالج قرحة المعدة من جذرها، فإن الألم سرعان ما يعود مجددًا.

عسر الهضم

يرتبط عسر الهضم بقرحة المعدة، ولكن مع ذلك، فإن هذا العرض لا يظهر مع جميع حالات قرحة المعدة، وكثيرًا ما يخلط الناس بين عسر الهضم وبين حرقة المعدة، والفرق بينهما أن حرقة المعدة تؤدي إلى ارتداد أحماض المعدة إلى الجزء العلوي مثلما يحدث للمصابين بارتجاع المريء.

التجشؤ

هو واحد من الأعراض التي تظهر عند المصابين بقرحة المعدة خصوصًا عند أكل بعض الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون، وينتج التجشؤ عن انتفاخ البطن.

فقدان الشهية

يشعر الشخص المُصاب بقرحة المعدة بالامتلاء وأنه لا يحتاج إلى الطعام.

التعب والإعياء

من أبرز أعراض قرحة المعدة أن الشخص لا يكون قادرًا على ممارسة أي نشاط بشكل طبيعي نتيجة شعوره بالمرض والإجهاد الشديد.

فقدان الوزن

نتيجة للشعور بالامتلاء وفقدان الشهية، يبدأ المصاب بقرحة المعدة في خسارة الوزن.

أعراض تستدعي التدخل الطبي

  • عندما يشك الشخص أنه مُصاب بقرحة المعدة، يُستحسن أن يراجع الطبيب خصوصًا إذا عانى من الأعراض لأكثر من يوم، أو تكرر حدوث الأعراض من وقت لآخر.
  • يجب مراجعة الطبيب في حال حدوث أي مضاعفات مثل ثقب المعدة أو النزيف، ويمكن التعرف على هذه المضاعفات من خلال ظهور أعراض فقر الدم أو شعوره الدائم بالتعب وعدم القدرة على التنفس أو الإغماء.
  • يُستدل على حدوث مضاعفات قرحة المعدة في الحالات الخطرة بظهور براز باللون الأسود أو تقيؤ الدم، وعندها يجب التدخل الطبي مباشرةً.

أسباب قرحة المعدة

  • تتعدد أسباب قرحة المعدة مثل استخدام الأدوية المضادة للالتهابات مثل الأسبرين والنابروكسين والأيبوبروفين أو الإصابة بعدوى الجرثومة الملوية البوابية.
  • في بعض الحالات النادرة يكون سبب الإصابة بقرحة المعدة هو متلازمة زولينجر إليسون وذلك من خلال ارتفاع معدل إنتاج الجسم من الحمض.

علاج قرحة المعدة

  • يتوقف علاج قرحة المعدة على السبب، ولكن غالبًا ما تُعالج معظم القرح باتباع وصفة الطبيب حيث يمكن تناول مضادات حيوية وأدوية يُطلق عليها اسم مثبطات مضخة البروتون، لأنه هذا الدواء يمنع خلايا المعدة من إنتاج الحمض.
  • يمكن تناول مكملات البروبيوتيك، حيث أنها من البكتيريا المفيدة التي تستطيع أن تقتل الجرثومة الملوية البوابية.
  • إذا كنت مصابًا بقرحة المعدة التي يصحبها النزيف، فإنك ستحتاج إلى دخول المستشفى من أجل تلقي العلاج المكثف ونقل الدم.
  • تتطلب قرحة المعدة في بعض الأحيان النادرة التدخل الجراحي خصوصًا إذا كانت القرحة تعود مرة أخرى رغم علاجها مسبقًا أو حدث تمزق للمعدة بالإضافة إلى منع القرحة الطعام من التدفق إلى الأمعاء الدقيقة.

في نهاية هذا المقال نكون قد استعرضنا أعراض قرحة المعدة والعلامات التي تستدعي التدخل الطبي الفوري بالإضافة إلى توضيح أسباب قرحة المعدة وطرق علاجها.

عند العناية بصحتكِ، قد تواجهين بعض الأسئلة، كل الأسئلة التي ستتبادر إلى ذهنك هي بالتأكيد أسئلة مهمة ويجب عليك البحث عن إجابات لها، ومنها ما علاج آلام الرقبة؟ وإليك الإجابة بالإضافة إلى بعض النصائح للحصول على صحتك جيدة دائمًا.

قد يهمك أيضًا:

نحن هنا في مجلة رقيقة لمساعدتك في الوصول لأفضل الحلول الممكنة فيما يتعلق بحياتك وأسرتك، فلا تترددي في مشاركاتنا بأي استفسار أو اقتراح.

كوبونات خصم اشهر المتاجر

يمكنكم الاستفادة من كوبونات خصم أشهر المتاجر "نون ,نمشي, 6 ستريت" والحصول على افضل نسبة خصم من خلال أكواد الخصم التالية >>
كود خصم نون مصر AZ293
كود خصم نون الخليج JA51
كود خصم نمشي AC132
كود خصم 6 ستريت AL945
كود خصم اوناس DB156
كود خصم باث أند بودي Z8U2
كود خصم إتش اند إم ZPZ4

😍اكتشفي تطبيقات مجلة رقيقه المجانيه من هــنــا 😍

 
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى