Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أعراض فقر الدم عند النساء وأسباب الإصابة بالتفصيل

العديد من النساء والفتيات يشعرنَ بالدوخة أو الصداع والبعض يشعرنَ بالتشنج أو ضيق في التنفس ولا يعرفنَ السبب، ولكن على الأغلب أنتِ مُصابة بالأنيميا، تابعي المقالة لتعرفي ما هي أعراض فقر الدم عند النساء وما هي أسباب الإصابة به حتى تبتعدينَ عنها.

أعراض فقر الدم عند النساء

فقر الدم أو الأنيميا، الأنيما هي درجة أقل خطورة وعندما تصبح خطيرة يٌقال عليها مرض فقر الدم وهو عبارة عن انخفاض إنتاج كمية الدم في جسم الإنسان، وباعتبار أن الدم هو الذي يحمل الغذاء ويحمل الأكسجين لكل أعضاء الجسم، فإن أي خلل يحدث له سوف يؤثر على كافة أعضاء الجسم.

اقرأ أيضًا:

حساب الوزن المثالي للمرأة

وتتنوع الأعراض التي قد تشعرينَ بها إن كنتِ تعاني من فقر الدم مع العلم أن هناك درجات ونسب معينة فهناك من يعاني من الأنيميا الخفيفة أو المتوسطة أو الحادة، والأعراض التي سوف نذكرها تختلف حدتها وفقًا لنسبة الأنيميا التي تعاني منها، ووفقًا للوضع الجديد الذي اعتاد عليه جسدك.

الإرهاق والتعب

من الطبيعي أن يحدث لكِ إرهاق وتعب بشكل مستمر على فترات متقاربة إن كنتِ تعاني من الأنيميا، فإن كان لديك فقر دم سوف تجدينَ شعور بالتعب في القيام بأنشطتك اليومية ولا تقدرينَ عليها حتى وإن كانت أنشطة بسيطة.

أيضًا سوف تشعرينَ بالكسل الشديد عند الاستيقاظ، وربما تشعرينَ بقيامك بمجهود قاسي في حين أنكِ تقومينَ بعمل بسيط ولا يحتاج لهذا المجهود، وهذا يأتي بسبب عدم إنتاج جسمك للدم الذي يضخ الطاقة الكافية لك ولجسدك حتى تقومي بأنشطتك اليومية المعتاد عليها.

الصداع المزمن

عند صعوبة حمل الدم وكريات الدم الحمراء للأكسجين في الدم ونقله على الأعضاء، فإنها تلقائيًا سوف تعمل على ضخ الدم إلى أهم الأعضاء في الجسم والتي إذا توقفت يموت الإنسان، وبالتالي تضخ الدم إلى القلب بشكل كبير وتجد صعوبة في توصيل الدم للأعصاب في المخ.

وهنا تجدينَ نفسك تعاني من الصداع بشكل شبه مستمر حتى يصبح الأمر مستمر عندك ولا يزول وهذا بسبب قلة كمية الأكسجين التي تصل إلى المخ، وصعوبة وصول الكمية الكافية من الدم للمخ.

برودة الأطراف

كما ذكرنا سابقًا فإن الدم لا يحمل الأكسجين إلا للأماكن المهمة في الجسم في حالة إصابته بالضعف وانخفاض كميته، وبالتالي تجد أن الدم لا يستطع توصيل الأكسجين للأطراف فيحدث برودة في أصابع اليدين والقدمين.

كما تشعرينَ بالوخز والارتعاش في أطرافك بشكل متقارب من وقت لآخر، وتجدينَ أن يداكي وقدماكي أصبحتا زرقاوتين اللون وليس حمراوتين وربما كانت شاحبة، وهذا دليل على عدم وجود كريات الدم الحمراء، فإن نظرتي إلى كف اليد سوف تجدينها زرقاء أو بيضاء أما إن وجدتي أنها حمراء بهذا دليل على عدم معاناتك من الأنيميا.

عدم انتظام ضربات القلب

من أصعب أعراض فقر الدم ولمن تقل نسبة الهيموجلوبين لديهم عن 10 فسوف يشعرنَ بهذا العرض كثيرًا؛ خاصةً عند العصبية والنقاش الحاد أو غيره؛ لأن في هذه الحالة يتدفق الدم بسرعة كبيرة وينتهي قبل أن يضخ للقلب الكمية التي تكفيه فتجدينَ اضطراب حاد في ضربات القلب.

ربما يزداد عدد ضربات القلب وربما تقل في الوقت نفسه وهذا دليل على عدم وصول كمية الدم والأكسجين اللازمان لانتظام القلب وضرباته، ومن يعاني من فقر الدم يجعل القلب يقوم بدور غير دوره وهو ضخ الدم لباقي أعضاء الجسم لتعويض نقص الأكسجين مما قد يؤدي إلى اضطراب نبضات القلب وربما توقف القلب؛ خاصةً في حالات الأنيميا الشديدة.

ضيق التنفس

نقص الأكسجين ليس بالأمر البسيط وقلة كريات الدم الحمراء أمر خطير أيضًا ومثلما يؤثر على أعضاء الجسم الداخلية والخارجية فهو أيضًا يؤثر على انتظام التنفس؛ خاصةً إذا كانت ضربات القلب مضطربة فتجدينَ شعور بضيق في التنفس وعدم انتظام حركة الجهاز التنفسي.

كما تشعرينَ بوخز أو وجع في الصدر متنقل في منطقة الصدر كافة وربما جاء الوخز من القلب لعدم كفايته بل والقيام بدور زيادة وهو إعطاء الحياة لباقي أعضاء الجسم.

شحوب البشرة

كريات الدم الحمراء التي تبث الحيوية والنشاط في كافة أنحاء الجسم وتعطي الجسم لونه الأحمر سواء في الوجه أو اليدين أو بشرة الجسم جميعها، عند نقصانها سوف تجدينَ شحوب في البشرة سواء في الوجه أو اليدين.

كما أيضًا تجدينَ الشفايف باهتة والقدمين لونها أرزق وباردة، فالدم معروف بأنه يضبط درجة حرارة الجسم، وعدم وصوله إلى الأطراف لعجزه وعدم كفايته يجعلها باردة وبيضاء اللون أو زرقاء اللون فتشعرينَ وكأنه لا يوجد دم فيهما.

أسباب فقر الدم عند النساء

بالتأكيد الكثير يسمع عن مرض الأنيميا وأن العديد مُصابون به ولكنها درجات كما ذكرنا، ولكن مضاعفاته وفقر الدم الحاد ربما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة في حالة عدم الانتباه للأعراض وعلاجها فورًا، ولمعرفة الأسباب لتجنبها قدر الإمكان يمكنكم متابعة النقاط أدناه.

الحمل والولادة

الحمل والولادة من أكثر مسببات أمراض فقر الدم والأنيميا عند النساء، بدايةً بالحمل وتغذي الجنين من الأم عبر المشيمة بانتقال الدم إليه الذي يحمل الحديد والكالسيوم وكافة الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة لنموه.

فبعد أن يكون نطفة صغيرة يكبر وينمو من غذاء ودم الأم حتى يقدر على العيش بعد تسعة أشهر خارج رحم الأم، وفي هذه الأثناء يتغذى الجنين على كمية كبيرة من الحديد من دم الأم؛ لذلك ينصح الأم بتناول أقراص الحديد وحمض الفوليك وتناول الغذاء الذي يحتوي على الحديد والمنشط للدورة الدموية للحفاظ على صحتها.

اقرأ أيضًا:

الولادة في الشهر الثامن

ونظرًا لخطورة الولادة على الأم التي تعاني من الأنيميا يكون من الضروري عمل تحليل الدم الشامل الذي يوضح نسبة الهيموجلوبين في الدم حتى يتم علاج الأنيميا لديها قبل الولادة لعدم تعرضها لمضاعفات خطيرة.

فإن كانت نسبة الهيموجلوبين منخفضة يجب أن تتناول الحامل حقن لرفع معدل الأنيميا لديها ولحماية الجنين من الإصابة بفقر الدم بعد ولادته، وتغذى الجنين يكون سبب واضح في إصابة الحامل بالأنيميا التي يجب أن تستمر في تناول الأقراص بعد الولادة لتعويض ما تعرضت له من نقص الهيموحلوبين في الدم واستهلاك لمخزونها خلال فترة الحمل.

الرضاعة

تستمر الأم بعد الولادة في الرضاعة حيث يتغذى الجنين هذه المرة على لبن الأم الذي يحمل له كافة العناصر الغذائية؛ لذلك لا بد وأن تستمر الأم في تناول أقراص الحديد طيلة فترة الرضاعة لحماية جسدها من الضعف.

إتباع أنظمة رجيم غير صحية

جدير بالذكر أنه لا بد من ذكر أنظمة الريجيم الغير صحية كسبب رئيسي وأساسي في الإصابة بالأنيميا لدى النساء، وهناك حالات تسوء كثيرًا وتُصاب بالأمراض المزمنة بسبب ريجيم غير صحي اتبعته فتاة بطريقة قاسية ولفترة طويلة.

يتبع الكثير حمية غذائية دون غيرها دون العلم أن الجسم لا بد وأن يحصل على عناصر غذائية متنوعة من الأكل المتنوع ولا يجب الاقتصار على وجبة بعينها أو حمية دون غيرها فتشعرينَ بالدوخة والتعب والإرهاق ومن ثم تجدينَ نفسك مريضة بسوء تنظيم لوجباتك.

إن كنتي ترغبينَ في عمل ريجيم يجب المتابعة مع طبيب لمعرفة نظام الريجيم المفيد لكِ حسب حالتك الصحية والجسدية، كما يجب عدم اتباع حمية دون غيرها اتبعي نظام ريجيم صحي نظام غذائي متكامل.

ولا بد وألا تستمري أكثر من أسبوع على طريقة ريجيم واحدة، بل احرصي على تحديد نظامين أو ثلاثة أنظمة ريجيم مختلفة تقومينَ بإتباع نظام كل أسبوع بالتبادل مع باقي الأنظمة حتى لا يضعف جسدك وينقصه عنصر غذائي معين بشدة إن أكثرتي فترة إتباع نظام ريجيم واحد فقط.

قد يهمك الأمر:

ريجيم الشوربة الحارقة

ريجيم فصائل الدم

سوء التغذية

سوء التغذية من أكثر الأسباب المنتشرة بين الكبير والصغير والرجال والنساء كسبب رئيسي في الإصابة بمرض فقر الدم، فالكثير اليوم يلجأ إلى الأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة، ويتناول سناكس ووجبات خفيفة عبارة عن شيبسي أو بيبسي أو غيرها من الأطعمة الغير مفيدة والمليئة بالمواد الصناعية والحافظة.

احرصي قدر الإمكان أن تتناولي الطعام طازج، احرصي على أن تكون طريقة طهي الطعام على البخار أو مشوية لتكون خالية من الدهون المشبعة، لا بد وأن تمتنعي عن الوجبات الجاهزة التي تحتوي على دهون وسعرات حرارية عالية وتفتقد لأي شيء مفيد بل تحتوي على كل شيء مضر.

قد يهمك الامر:

أضرار الغذاء الغير صحي

السعرات الحرارية في الأطعمة

لا تبتعدي عن الفواكه الطازجة والخضروات الورقية يجب تناولها يوميًا فهي خفيفة على الجهاز الهضمي وفي الوقت نفسه يستفاد الجسم منها بشكل كبير، بخلاف الأطعمة الأخرى التي لا تفيد بل تضر.

والحفاظ على تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات سواء الحيوانية أو النباتية، وتناول البيض واللبن والأطعمة الغنية بالكالسيوم وأطعمة الحديد مثل: الفول والباذنجان والتفاح.

اقرأ أيضًا:

مصادر البروتينات الحيوانية

مصادر البروتينات النباتية

الدورة الشهرية

الدورة الشهرية أو الحيض من الأسباب التي ينتج عنها إصابة الفتيات المراهقات على وجه الخصوص بفقر الدم وهو سبب شائع؛ لأن الفتاة حينها تفقد كميات كثيرة من الدم ومع فقدان الشهية في فترة الحيض تشعر بالتعب والإرهاق وعدم التوازن لانخفاض معدل إنتاج كرات الدم الحمراء.

عوامل وراثية

العوامل الوراثية ربما تدخل في أسباب الإصابة بمرض فقر الدم في حالة انتقل من الأم إلى الجنين إما لنقص الحديد لديها أثناء الحمل وعدم الاهتمام بالأمر وعلاجه فأصبح مرض للطفل، وربما كان أحد من أفراد العائلة من الدرجة الأولى مصاب بإحدى أمراض فقر الدم الموروثة وانتقلت للجنين.

أمراض الجهاز الهضمي

من يعاني من أي مرض في الجهاز الهضمي أو اضطراب في الأمعاء أو المعدة من شأنه التأثير السلبي على عملية التمثيل الغذائي التي تتم في الجسم حيث يصعب امتصاص الدم للعناصر الغذائية الموجودة في الطعام مما يؤدي إلى خلل في إنتاج كرات الدم الحمراء والإصابة بفقر الدم.

ومن هذه الأمراض المرض البطني أو مرض كرون أو إصابات في الأمعاء الدقيقة التي يحدث فيها امتصاص للعناصر الغذائية التي تدخل في جسم الإنسان وأي خلل فيه يُحدث فقر دم.

الإصابة بمرض مزمن

الإصابة ببعض الأمراض المزمنة قد تكون سببًا أساسيًا في الإصابة بفقر الدم من خلال التأثير السلبي على إنتاج كرات الدم الحمراء مثل مرض الإيدز أو السرطان أو مرض السكري أو النقرس أو أمراض الجهاز المناعي أو الفشل الكلوي وحينها يكون الإصابة بفقر الدم مزمن ومرتبط بشفائك من هذه الأمراض.

التشخيص والنسبة الصحية للهيموجلوبين للنساء

أما بالنسبة للتشخيص فإن كنتِ قد تأكدتي من تطابق الأعراض عليكِ ( الأعراض كلها أو أغلبها وليس عرض أو اثنين ) فيجب الذهاب إلى الطبيب فورًا الذي سوف يسألك عدة أسئلة تتعلق بما تشعرينَ والتعب متقارب في الوقت أم لا؟

وسوف يستفسر منكِ عن إن كان لديكِ مرض مزمن أم لا؟ وهل يوجد أمراض وراثية في العائلة بفقر الدم أم لا؟ وسوف يفحص عيناكي ويداكي ويقيس ضربات القلب ليتأكد من مدى انتظامها.

وحينها سوف يخبرك بضرورة عمل تحليل دم شامل لمعرفة نسب المعادن والفيتامينات في الدم والتأكد من أن هذه الأعراض هي نتيجة لنقص الهيموجلوبين في الدم ( معدن الحديد ) وليس من نقص أي فيتامين آخر مثل فيتامين د أو معدن الكالسيوم أو غيره.

مع العلم أن النسبة الصحية للهيموجلوبين في الدم لدى النساء تختلف عن الرجال، فإن كان المعدل الأدنى للهيموجلوبين في الدم للرجال 13.5 ومن يقل عن هذه النسبة يكون ممن يعانون من الأنيميا.

فإن النساء تقل عن هذه النسبة، حيث تعتبر النسبة الصحية الفاصلة هي 12 ومن يقل من النساء أو الفتيات عن هذه النسبة في الهيموجلوبين فهو يعاني من الأنيميا وأقل من 10 تُعتبر تعاني من فقر الدم ويجب التدخل الفوري، وهذه النسبة تتضح في تحليل الدم.

الاهتمام بالصحة أمر لا بد منه ومتابعة نفسكِ وحالتكِ الصحية يجب ألا تغفلينَ عنه لأي سبب كان سواء الانشغال بالعائلة أو الأسرة والأولاد أو العمل؛ لذلك يجب أن تفحصي نفسك كل ستة أشهر على الأقل ولا تعطي مبررات غير منطقية للأعراض التي تشعرينَ بها، فلكل داء دواء.

كل ما يهمكِ تجدينه على قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب، تابعينا من خلال الرابط التالى>>> قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب ... لا تنسى الضغط على زر اشتراك او subscribe

عن الكاتب

ريهام عبدالوهاب

اكتب تعليق