Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي أعراض جلطة الرجل وكيف يمكن الوقاية منها؟

تختلف أعراض جلطة الرجل من شخص لأخر من حيث درجة الالتهاب، ويحدث ذلك نتيجة تجلط في الأوعية الدموية؛ مما يعرقل سريان الدم داخل الرجل هذه النوعية من الجلطات تكون قريبة بشكل كبيرة من الجلد، كما أنها تعتبر من الجلطات الخطيرة، لكن يمكن السيطرة عليها إذا كانت في منطقة الفخذ أو الجزء الأسفل من الساق.

أعراض جلطة الرجل

تظهر جلطة الساق عن طريق ظهور عدة علامات واضحة، وتتمثل في الآتي: –

تورم الساق المصابة

تضخم إحدى القدمين أو الساقين أو كلتاهما معا من أول أعراض جلطة الرجل الشائعة، وقد يحدث ذلك بصورة مفاجئة أو مزمنة.

آلام القدم

وجع القدم هو عرض ممكن حدوثه نتيجة انسداد في سريان الدم أو بطئ في تدفق الدم داخل القدم، فبالتالي لا تحصل على ما تحتاجه من الأكسجين ومن ثم الإحساس بالألم.

ألم الساق

الشعور بألم في الساق خاصة عند المشي قد يشير إلى حدوث جلطة دموية في الرجل، خصوصًا إذا كنت ممن يجلسون لفترات زمنية طويلة قد يظهر هذا العرض.

التهاب واحمرار الجلد

تجلط الدم يظهر على الجلد في منطقة الساق أو الفخذ في صورة احمرار، وملمس الجلد أيضًا يكون دافئ قد يختلط عليك الأمر بين الجلطة والإصابة بالعدوى.

انخفاض درجة حرارة الجسم

التجلط الدموي يؤدي إلى التهاب، من الممكن أن يتسبب في انخفاض درجة حرارة الجسم.

تغير لون منطقة الكاحل

انخفاض سريان الدم داخل الساق يتسبب في شحوب منطقة الكاحل، وبرودة ملمس القدم ويعتبر من أبرز أعراض جلطة الرجل الدموية.

أعراض جلطة الرجل

طرق الوقاية من جلطة الرجل

الضغط والرفع

ينصح الأطباء بجانب الأدوية المعالجة برفع الساق المصابة بالجلطة ولبس جوارب من النوع الضاغط، للمساهمة في التقليل من أعراض الجلطة مثل الألم والتضخم أو التورم، كما ينصح برفع الساق في فترة الراحة من ثلاث إلى أربع مرات يوميًا لمدة خمسة عشر دقيقة، وذلك لتخفيف الضغط على الأوردة والشرايين على أن تكون ترفع القدم أعلى من الفخذ.

ممارسة التدريبات الرياضية

ممارسة الرياضة بانتظام يحد من خطر تكوين الجلطات الدموية خاصة في الساق، لذا ينصح بأداء التمارين الرياضية باعتدال لتحسين سريان الدم، والوقاية من السمنة أحد العوامل المؤدية للإصابة بالجلطة الدموية.
وذلك عن طريق تقوية العضلات من خلال تمارين الأيروبيك الخفيفة، والمشي لمدة نصف ساعة على الأقل يوميًا خمس مرات كل أسبوع أو النهوض كل ثلاث ساعات والمشي عشر دقائق في المنزل.
ممارسة السباحة ورياضة الجري أو ركوب الدراجات وغيرهم من النشاطات، مع ممارسة تدريبات بسيطة للساقين والقدمين لمدة ربع ساعة كل صباح، ننصحك باستشارة الطبيب في ذلك ليضع لك برنامج للتدريبات المناسبة لحالتك

الامتناع عن التدخين

استعمال السجائر الإلكترونية وتدخين السجائر وغيرها تشكل خطرًا على الصحة، وتعتبر من العوامل الرئيسية لحدوث الجلطة خاصة مع الوزن الزائد.

على أية حال الوقاية دائما خيرٌ من العلاج، لذا تعرفنا معًا على أعراض جلطة الرجل ومدى خطورتها، دمتم بصحة.

قد يهمك أيضًا: دوالي الساقين و أنواعها و أعراضها و كيفية تشخيصها و طرق علاجها

أو رجيم فصائل الدم ما تعرفيه ومالا تعرفيه عنه وهل يساعد على خسارة الوزن أم لا؟

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

كاتبة مصرية هواياتي الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية، أهتم بالدراسة في مجال العناية بالجمال والمستحضرات الطبية والتجميلية.

اكتب تعليق