أعراض الدورة الشهرية والمشاكل المتعلقه بها

هناك بعض الأعراض التي تدل على اقتراب موعد الدورة الشهرية، حيث يمكن أن تظهر هذه الأعراض قبل موعدها بفترة تصل إلى أربعة عشر يومًا، ونستعرض في هذا المقال أعراض الدورة الشهرية بالتفصيل.

أعراض الدورة الشهرية

أعراض الدورة الشهرية

تشنّج البطن

تُعتبر تشنجات البطن واحدة من أكثر الأعراض شيوعًا عند المرأة خلال الدورة الشهرية، والفرق بينها وبين باقي الأعراض أنها لا تظهر قبل بداية الدورة الشهرية بفترة تتراوح من شهر إلى شهرين، وإنما تظهر بمجرد نزول دم الطمث، وتبقى لمدة يومين أو ثلاثة أيام.

تتسبب الهرمونات في احتباس الماء بالجسم وهو ما قد ينتج عنه انتفاخ البطن، ولهذا يوجه الأطباء نصيحة بضرورة تقليل الملح في فترة ما قبل الحيض، مع ضرورة تناول كمية أكبر من الفواكه والخضروات، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة لتجنب احتباس السوائل.

تظهر بعض أعراض الجهاز الهضمي حيث تُصاب الكثير من النساء بالإمساك، بينما يُعاني البعض الآخر من النساء من الإسهال.

تغير في الثديين

يمكنك أن تلاحظين تغيرات في الثديين وذلك من خلال الشعور بانتفاخ الثدي والألم الشديد عند لمسه، ويرجع هذا الأمر إلى زيادة معدل هرمون البرولاكتين وهو أحد الهرمونات المسئولة عن إنتاج الحليب في الثدي.

ظهور حب الشباب

ترتفع مستوى الهرمونات لدى المرأة بحيث تنشط جميع الغدد ويزيد معدل إنتاجها للزيوت، وبالتالي تنغلق مسامات البشرة وتظهر بثور حب الشباب عند اقتراب الدورة الشهرية.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

يشتكي بعض النساء من ارتفاع درجة حرارة أجسامهن، وذلك بسبب التقلبات الهرمونية، وتبدأ درجة الحرارة في الاتفاع بعد الإباضة مباشرة، وتستمر على هذه الحالة قبل فترة من الدورة الشهرية التالية.

الحكة بالأسفل

تنمو الخميرة وبعض الفطريات نتيجة التغيرات الهرمونية، ولذلك تشعر المرأة بعدم الارتياح نظرًا لوجود حكة في الأسفل، ولذلك يجب المحافظة على النظافة.

إيجاد صعوبة النوم

تتسبب الهرمونات التي تُرافق الدورة الشهرية في شعورك بالتعب عندما يقترب موعدها، وهو ما يؤثر بالسلب على نومك، فلا يكون من السهل الخلود إلى النوم.

الصداع

تتغير معدلات الإستروجين وهو ما قد يؤدي إلى الشعور بوجع شديد بالرأس كما تؤثر الهرمونات على المرأة بحيث تُصاب بالصداع النصفي.

التقلبات المزاجية

من أبرز سمات الدورة الشهرية أن التغير الهرموني يتسبب في تقلب مزاج المرأة بحيث يزيد شعورها بالقلق والتوتر.

الانعزال

من أعراض الدورة الشهرية الرغبة في الانعزال والوحدة، حيث تُسمى هذه الحالة بالانسحاب الاجتماعي نتيجة شعور المرأة بالاكتئاب.

فقدان التركيز

تؤثر الدورة الشهرية على بعض الناقلات العصبية الموجودة في الدماع وهو ما قد يجعل تشتت المرأة أسهل بالإضافة إلى إيجادها صعوبة في التركيز لدرجة أنها تشعر بأنها أقل ذكاءً، وتتعدد أسباب ذلك مثل إفراز هرمون الاستروجين بشكل أكبر مع احتباس السوائل بالجسم.

مشاكل متعلقة بالدورة الشهرية

توجد الكثير من المشاكل المتعلقة بالدورة الشهرية ومن أبرزها:

انقطاع الطمث

تتوقف مرحلة الطمث لفترة تتجاوز ثلاث دورات شهرية رغم عدم حمل المرأة.

ندرة الطمث

تُسمى أيضًا بفترات الحيض النادرة، حيث تكون الفترة التي تفصل بين الطمث والطمث التالي أكثر من خمسة وثلاثين يومًا.

غزارة الطمث

من الحالات التي تؤدي إلى النزيف المفرط حيث تحتاج المرأة إلى حماية صحية مزدوجة من أجل السيطرة على تدفق الدم لدرجة أن المرأة تستيقظ من نومها حتى تُغير الفوطة الصحية ليلًا ويمكن أن يتسمر النزيف أكثر من أسبوع.

نزيف الحيض لفترات طويلة

هو النزيف الذي تتعدى مدته 8 أيام.

تعدد الطمث

تتكرر فترات الطمث بحيث تحدث في فترة أقل من ثلاثة أسابيع.

عدم انتظام فترات الحيض

تتباين الفترات بين الدورة والأخرى لدرجة أنه من الممكن أن تصل الفترة إلى عشرين يومًا.

متلازمة ما قبل الحيض

هي إحدى المراحل التي تسبق الدورة الشهرية، ومن أبرز مميزاتها تقلب الحالة المزاجية مثل الحزن والتوتر والرغبة في الأكل مع حدوث تغيرات في الجسم، وفي أسوأ الأحوال تبدأ قبل الدورة بأربعة أيام، ويمكن أن تختفي بعد يومين أو ثلاثة أيام من بداية الحيض.

التشنجات الشديدة

تُصنف التشنجات بأنها أمر طبيعي خلال فترة الحيض، وتنتج عن تقلصات الرحم من أجل دفع بطانة الرحم، وتدوم لمدة يومين إلى أربعة أيام بعد الحيض.

في نهاية هذا المقال نكون قد استعرضنا أعراض الدورة الشهرية مع توضيح أبرز المشاكل المتعلقة بالدورة الشهرية عند المرأة، وننصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم والبروتين بجانب ضرورة الابتعاد عن الشيكولاتة والملح والكافيين، بالإضافة إلى أنه عليك أن تتعلمي كيف تستخدمين مسك الطهارة أثناء الدورة.

تعرفي أيضًا معنا على ميلجا Milga مقوي ومنشط الدورة الدموية، وخذي دائمًا بنصيحة مجلة رقيقة ولا تعتمدي على الإنترنت كمصدر أساسي لأدويتك، فعليكِ دائمًا استشارة الطبيب حتى لا تحدث أي أضرار أو أثار جانبية من أحد الأدوية.

قد يهمك أيضًا:

نحن هنا في مجلة رقيقة لمساعدتك في الوصول لأفضل الحلول الممكنة فيما يتعلق بحياتك وأسرتك، فلا تترددي في مشاركاتنا بأي استفسار أو اقتراح.

😍اكتشفي تطبيقات مجلة رقيقه المجانيه من هــنــا 😍

 
X
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى